خطأ جديد لمرسي بعد باكستان

خطأ جديد لمرسي بعد باكستان
رام الله - دنيا الوطن
ارتكب الرئيس محمد مرسي، امس خلال خطبته، التي ألقاها ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المهندس، خطأ جديدا يضاف إلى أخطائه المتكررة في الفترة الأخيرة ، عندما نسب بيت شعر قاله أحمد شوقي، إلى حافظ إبراهيم.

وقال مرسي، عندما تحدث في خطبته عن أهمية البناء في مصر، حيث قال "كما يقول شاعر النيل، حافظ إبراهيم: "إنما مصر إليكم وبكم.. وحقوق البر أولى بالقضاء".

وتبين أن البيت ليس لحافظ إبراهيم، وإنما قاله أمير الشعراء أحمد شوقي، حيث كان ضمن قصيدة نظمها تحت اسم "الدستور العثماني".

كان الكاتب والروائي يوسف زيدان رصد أخطاءً للرئيس محمد مرسي في كلمة له في باكستان بمناسبة حصوله على الدكتوراه الفخرية من إحدى الجامعات الباكستانية، قائلا: إن الرئيس نطق اسم البيروني بالخطأ كما أنه قال إن "البيروني" اكتشف الدورة الدموية الصغرى وهو لم يسمع بها، لأن "ابن النفيس" هو الذي اكتشف الدورتين الكبرى والصغرى بعد زمن البيروني بعدة قرون.

وأضاف، أن البيروني لم يشتغل أيضاً بالفلسفة كما زعم مرسي ومن صاغوا خطاب الرئيس استعانوا بمصادر غير موثوقة، وتابع حديثه أن الرئيس أيضا ذكر ابن الهيثم في كلمته، ولكن الذي لا يعرفه أن هناك عالمين يحملان لقب ابن الهيثم كليهما لا يعملان بالتشريح، موضحا أن الرئيس قال إن ابن الهيثم علم الدنيا التشريح، مع أنه لا علاقة له بالطب أو بالتشريح، ولكن برز في الهندسة والبصريات، بالإضافة إلى أن ابن خلدون ليس له علاقة بعلم الاجتماع عكس ما ذكر مرسي لكنه ابتكر ما أسماه بـ"علم العمران البشري" الذي رأى بعض الدارسين أنه كان مقدّمة لعلم الاجتماع الذي أسسه أوجست كونت وإميل دوركايم".

التعليقات