الاتحاد الفلسطيني لطلاب الصيدلة بالجامعة ينظم ندوة توعوية حول "الترامال من العلاج للإدمان"

رام الله - دنيا الوطن
 نظم الاتحاد الفلسطيني لطلاب الصيدلة بجامعة الأزهر-غزة ندوة توعوية بعنـوان:"الترامال من العلاج للإدمان"، وذلك في قاعة المؤتمرات في الجامعة, حيث استهدفت مختلف الفئات الطلابية في الجامعة, بحضـور الدكتور مازن السقـا أستاذ التغذية والمحاضر في كلية الصيدلة.

 

وفي كلمة الافتتاحية رحبت الطالبة لورا الطهراوي منسقة الندوة، بالضيوف الكرام  مشيرة إلى جملة من الأهداف لتنظيم ورشات توعوية ذات العلاقة, لافتة إلى أن عقار "الترامال" أصبح منتشراً بشكل كبير في المجتمع لاسيما أنه يحمل جملة من الأضرار الكبيرة والخطيرة, مؤكدة على دور الاتحاد في نشـر التوعية من مخاطر مثل هذه المشكلات على المجتمع الفلسطيني .

 

من جهته أكد الدكتور محمود علوان رئيس الاتحاد الفلسطيني على أهمية محاربة هذه الظاهرة, بكل الطرق الممكنة ونشر التوعية بين جميع أفراد المجتمع على مدى خطورة إساءة استخدام هذا العقار الطبي, مشدداً وبشكل خاص على مدى الانتشار الكبير له بين الشباب, من خلال احتكاكه المباشر مع الجـمهور, موضحاً العديد من الإرشادات للتعامل مع مثل هذه الحالات.

 

بدوره تحدث الدكتور مـازن السـقا بشكل مستفيض وعلمي عن هذه الظاهرة المنتشرة, موضحاً الأسباب التي أدت لانتشاره في المجتمع الفلسطيني, ومبرزاً الأفكـار الخاطئة التي تسود بين المتعاطين حول الفوائد المجنية عن تعاطي الترامال, مؤكداً أنها ما هي إلى اعتقادات نفسية خاطئة لا أساس لها علمياً, وحذر كل من يتعاطى الترامال من النهاية غير المرجوة والانزلاق إلى طريق الإدمان.

 

وقال الدكتور السقا إن العقار يسبب ضعف جنسي وتدمير للكروموسومات الجنسية خاصة الكروموسوم "y" لدى الرجال, مما يسبب العـقم، مؤكداً ذلك بحالات واقعية عايشها من خلال احتكاكه مع الجمهور.

 

وتخلل النـدوة عـرض فيديو توعوي عن الترامال في غزة ومدى انتشاره والتحذير منه, إعداد الاتحاد حيث استعرض الفيديو آراء الشباب حول هذا الموضوع من خلال لقاءات مصورة مع الطلبة, بالإضافة للقاء مع الدكتور جميل مهنا المحاضر في كلية الصيدلة حذر فيه من الأضرار الجسيمة من تعاطي هذا العقار, وفي جانب آخر أبرز الفيديو الرأي الديني من تناول هذا العقار وأن من يتعاطه آثم من خلال لقاء مع الدكتور مازن صباح أستاذ الفقه في كلية الصيدلة.

 

وقدمت الطالبة مريم البيـطار قصيدة شعرية حول نفس الموضوع, هدفت من خلالها التحذير من عواقب إساءة استخدام هذا العقار بطريقة فنية.

 

وفي نهـاية الندوة تم فتح باب النقاش والأسئلة أمام الحضور وسط تفاعل شديد من الحضور, وقام الدكتور مازن السقا بالإجابة عن جميع التساؤلات، موضحاً طرق العلاج من الترامال, وما هي استخداماته الطبية, مشيراً لأهم المراكز الصحية المتخصصة في القطاع لعلاج الإدمان عليه.

التعليقات