الأخبار
محيسن: قرار السلم والحرب بيد الرئيس.. ولا يحق لأي حزب ممارسة أدوارًا أمنيةمصرع مواطنة في حادث سير برفح جنوب القطاعقناة إسرائيلية: أبو مازن يزور قطاع غزة قريبًاالسعودية: يجب رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني وتحقيق السلام العادلقوات الاحتلال تقتحم قريتي بردلة وعين البيضاء بالأغوارمجلس حقوق الإنسان يناقش حقوق الإنسان بفلسطين والأراضي العربية المحتلةعريقات: نريد بفلسطين التاريخية حقوقاً متساوية للمسيحيين والمسلمين واليهودمع فرز صناديق استفتاء كردستان.. بدء مناورات عراقية تركية مشتركةزملط: تثبيت المصالحة لن يكون سهلاً لكن الإرادة القوية ستجعلها ممكنةوزير خارجية قطر: الدول الأربع خانت الدوحةبدء عملية فرز الأصوات في استفتاء "استقلال كردستان"عرب 48: وزارة العمل تبحث مع "عودة" حقوق العمال الفلسطينيينالمجلس الوطني للشباب الفلسطيني يستكمل بناءه الهيكليجدلية العلاقة بين العنصرية والإستعمارالمصالحة الفلسطينية والحنين لكرسى العجلات!
2017/9/26

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور
تاريخ النشر : 2013-02-25
طوباس- خاص دنيا الوطن-علان غنام

يعتبر فرن أبو الحكم في محافظة طوباس من أقدم الأفران التراثية القديمة التي تعمل على الحطب بالمحافظة، ولايزال محافظا على شكلة منذ 20 عاما بالرغم من هدم قوات الإحتلال الإسرائلي بيت النار للفرن ، حيث كانت الأفران قديما تشكل ملتقى أهل الحي، كما توفر لهم مصدر عيشهم وفيها يطهون أصنافا عدة من أطباقهم التقليدية لتمتزج رائحة الخشب المحترق بنكهة الخبز الشهي..

الحاج طارق دراغمة البالغ من العمر( 65) عاما صاحب أقدم فرن في محافظة طوباس يوضح طريقة بناء هذا الفرن التراثي ويقول "أن الفرن مصنوع من بيت ناري (فرن داخلي) ومكون من طوب حراري والأرضية قزاز وبلاط حديدي ويعمل على الحطب.".

ويتابع دراغمة حديثه "يستخرج الخبز من الفرن بشكل طبيعي ولا يوجد فيه أي امراض لأن الخبز مكون من القمح البلدي ويعتبر هذا الخبز عغذاء لمرضى السكري.".

ويقول دراغمة في عام 2002 دخل الجيش الإسرائيلي محافظة طوباس وهدمت الجهة الأمامية للفرن وبيت النار، ومن وقتها لحد الأن لم أشتغل في الفرن لدعم توفر المال الكافي لإصلاح الدمار الذي خلفة الإحتلال الإسرائيلي..

"’نزازه دايمة ونهرلا ينقطع" بهذه الكلمات أعرب دراغمة عن سعادته في إستمراره في بقاء هذا الفرن بالرغم من عدم اشتغاله بالشكل المطلوب واعتبره دراغمه أن الرفن نوع من التراث الفلسطيني الذي يجب الحافظ عليه وعدم التفريط به..

وأشار دراغمة أن الفرن مرخص بشكل قانوني من بلدية طوباس، حيث قامت البلدية بتصليح جزء بسيط من المحل وحاليا يصنع دراغمة في كل يوم جمعه خبز الشراك والقطايف بشهر رمضان..