الأخبار
ماك ماستر: استخدام تعبر الارهاب الاسلامي أمر "خاطئ"شرطة نيو أوليانز: عملية الدهس عادية وليست ارهابيةالشخصيات المستقلة تجتمع بالقاهرة لمناقشة خطوات الإسراع في تنفيذ المصالحةمصر: شلبي: يجب أن يكون هناك رؤية واضحة للإصلاح السياسي والأمنيتكريم أوائل الطلبة بمدرسة ذكور معنانطلاق مهرجان الربيع لتكريم أوائل الطلبة بمدرسة ذكور خانيونسسرحان: زيارة الرئيس للبنان أكدت على الحق الفلسطيني في المقاومةالعملات: بقاء الدولار على حالة دون تغييرالاحد..استقرار الحالة الجوية والحرارة اعلى من معدلها بـ6 درجاتالمطعم الأول والوحيد: بالصور...شيف "مصري" يفتتح مطعماً لبيع "الكشري"بغزةبعد إغلاق "الأمونيا" بحيفا.. هل اقتربت المواجهة مع "حزب الله"؟أول عربية من فلسطين تمثل الكونجرس الطبي في أمريكالماذا تعتقل إسرائيل العاملين في المؤسسات الدولية بغزة؟في ذكرى اغتياله.. أرملة النايف: تهديدات الجبهة فارغة.. والسلطة متورطة.. وحماس وعدتنا.. وتحقيق الجزيرة غير مكتمل!!قاسم النجار يُوجه رسالة مؤثرة بعد فوز يعقوب شاهينهيئة العمل التطوعي تنفذ عمل تطوعي في زراعة الزيتونمصر: وزير الصحة المصري يوزر محافظة الاسماعيليةمن غزة .. إلى مجد الكروم وبيت لحمبالصور الشاب خالد وفريق شارموفرز فى ساوند كلاشيعقوب وعساف وأمير .. عرس فلسطيني على مسرح Arab Idolنادي الشارقة الرياضي يكرم مدربيهالفلسطيني يعقوب شاهين يحصد لقب Arab Idolنوبة بكاء شديدة لنانسي عجرم بسبب أغنية المشتركين"ملعون الحروب"نهضة عين الحلوة تنظم مباراة على روح احمد قاسمتعادل بين العين والوصل في ملعب الخوّار!
2017/2/26
مباشر الآن | الحلقة النهائية Arab Idol

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور

على طريقة "باب الحارة" : فرن "أبو الحكم الطوباسي" يقاوم الاحتلال..شاهد بالصور
تاريخ النشر : 2013-02-25
طوباس- خاص دنيا الوطن-علان غنام

يعتبر فرن أبو الحكم في محافظة طوباس من أقدم الأفران التراثية القديمة التي تعمل على الحطب بالمحافظة، ولايزال محافظا على شكلة منذ 20 عاما بالرغم من هدم قوات الإحتلال الإسرائلي بيت النار للفرن ، حيث كانت الأفران قديما تشكل ملتقى أهل الحي، كما توفر لهم مصدر عيشهم وفيها يطهون أصنافا عدة من أطباقهم التقليدية لتمتزج رائحة الخشب المحترق بنكهة الخبز الشهي..

الحاج طارق دراغمة البالغ من العمر( 65) عاما صاحب أقدم فرن في محافظة طوباس يوضح طريقة بناء هذا الفرن التراثي ويقول "أن الفرن مصنوع من بيت ناري (فرن داخلي) ومكون من طوب حراري والأرضية قزاز وبلاط حديدي ويعمل على الحطب.".

ويتابع دراغمة حديثه "يستخرج الخبز من الفرن بشكل طبيعي ولا يوجد فيه أي امراض لأن الخبز مكون من القمح البلدي ويعتبر هذا الخبز عغذاء لمرضى السكري.".

ويقول دراغمة في عام 2002 دخل الجيش الإسرائيلي محافظة طوباس وهدمت الجهة الأمامية للفرن وبيت النار، ومن وقتها لحد الأن لم أشتغل في الفرن لدعم توفر المال الكافي لإصلاح الدمار الذي خلفة الإحتلال الإسرائيلي..

"’نزازه دايمة ونهرلا ينقطع" بهذه الكلمات أعرب دراغمة عن سعادته في إستمراره في بقاء هذا الفرن بالرغم من عدم اشتغاله بالشكل المطلوب واعتبره دراغمه أن الرفن نوع من التراث الفلسطيني الذي يجب الحافظ عليه وعدم التفريط به..

وأشار دراغمة أن الفرن مرخص بشكل قانوني من بلدية طوباس، حيث قامت البلدية بتصليح جزء بسيط من المحل وحاليا يصنع دراغمة في كل يوم جمعه خبز الشراك والقطايف بشهر رمضان..