المطران عطاالله حنا يترأس قداسا احتفاليا في دير قرنطل التاريخي

المطران عطاالله حنا يترأس قداسا احتفاليا في دير قرنطل التاريخي
أريحا - دنيا الوطن
ترأس سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح اليوم الاحد خدمة القداس الالهي الاحتفالية في كنيسة دير التجربة (دير قرنطل) الواقع فوق جبل التجربة قبالة مدينة اريحا وقد شارك سيادته في الخدمة الاشمندريت جراسموس رئيس الدير والاب فرح بدور من القدس والشماس انوفريوس وذلك بمناسبة بدأ فترة التريوديون واحد الفريسي والعشار وقد حضر القداس الاحتفالي حشد من ابناء الرعية الارثوذكسية في القدس وجمعية حاملات الطيب والشبيبة الارثوذكسية كما حضر وفد من السفارة الروسية وفي نهاية القداس القى سيادة المطران موعظته الدينية .

يذكر ان هذا الدير الارثوذكسي الذي يعود بنائه الى القرن الرابع للميلاد وهو المكان الذي حاول فيه الشيطان ان يجرب السيد المسيح (عد الى انجيل القديس متى 1:4-11).

نبذة عن دير التجربة(قرنطل):

دير قرنطل يقع على جبل الأربعينوهو معنى كلمة قرنطل الذي يبلغ إرتفاعه 350 مترًا فوق مستوى سطح البحر ويطل
على منظر رائع لوادي الأردنفي مدينة أريحا إحدى مدن فلسطين ,وهو الموقع الذي قضى السيد المسيحفيه 40 يومًا وليلة صائمًا متعبدًا اعتكف في هذا الجبل ولحقه الشيطان كما ذكر "إنجيل لوقا" وفي هذا المكان قال المسيحللشيطان: "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان".

تم بناء الدير فوق الكهف الذي أقام فيه السيد المسيحوأول
من فكر في المحافظة على قدسية المكان الملكة هيلانة حيث قامت عليه تشييدًا قديمًا منذ عام 325 ميلادي .

تم ترميم هذا الدير على يد الأرشمدريت افراميوسسنة
1892 ميلادي ثم جُدِدَ عدة مرات. لتصعد إلى هذا الدير هناك طريق واحد وهو ممر شديد الانحدار وصعب تسلقه ولكن تستطيع الآن أن تصعد إلى الدير بواسطة التلفريك الذي ركب حديثا حتى نقطة معينة ومن ثم يجب ان تصعد عدد كبير من الادراج وصولا
الى الدير الذي هو واحة روحية بكل ما تعنيه الكلمة من معاني.

سَتُشاهد أثناء مرورك إلى الدير مجموعة من الكهوف (المناسك الرهبانية) حوالي (30-40) كهف على المنحدرات الشرقية
للجبلسبق أن سكنها الرهبان والنساك في سنوات الاضطهاد التي تعرض لها المسيحيون، أما باقي الدير وكأنة مُعلق في الهواء. يُشرف على الدير ارشمندريت وعدد من الرهبان وهو من الاديرة التابعة لبطريركية الروم الارثوذكس في القدس.

و هو دير منحوت بالصخر يقع في مدينة القمر مدينة أريحا إحدى مدن فلسطين و أقدم مدينة في التاريخ حيث يرجع تاريخها إلى العصر الحجري أي نحو 7000 سنة قبل الميلاد. في هذا الدير بقي السيد المسيح أربعون يوماً صائما متعبدا وجربه
الشيطان.

بعد أن تعمد في نهر الأردن اعتكف في هذا الجبل ولحقه الشيطان كما ذكر إنجيل لوقا وفي هذا المكان قال المسيح للشيطان (ليس بالخبز وحدة يحيا الإنسان).

يبلغ ارتفاع قمة جبل قرنطل 350 متراً فوق مستوى سطح البحر ويطل على منظر رائع لوادي نهر الأردن أما الممر المؤدي إلى الدير فهو شديد الانحدار وصعب تسلقه. قبل عدة سنوات تم اقامة تلفريك اريحا ضمن مشروع مجمع السلطان السياحي وهو اطول
تلفريك بالعالم وبواسطة التلفريك تستطيع الوصول الى الممر الموصل الى الدير ويبقى عليك الصعود على 150 درجة لتصل الى الدير في جولة ممتعه تستحق كل هذا العناء .

تم بناء الدير فوق الكهف الذي اقام فيه السيد المسيح ,الملكة هيلانة اْول من فكر في المحافظة على قدسية المكان حيث قامت علية تشيدا قديما منذ عام 325 ميلادي.

يشاهد الزائر للدير مجموعة من الكهف حوالي 30-40 على المنحدرات الشرقية للجبل سبق أن سكنها الرهبان اما باقي الدير وكأنه معلق في الهواء بصورة تبدو غريبة من غرائب هذا العالم الواسع .

بعد الانتهاء من القداس في الدير نزل الجميع الى مدينة اريحا وتوجهوا الى نهر الاردن حيث بارك سيادة المطران المؤمنين بالماء المقدس كما تجولوا في اديار مدينة اريحا الارثوذكسية .














































التعليقات