الأخبار
العراق: النجف الاشرف تشهد اقامة ملتقى المزارات السنوي الأول بحضور 150 امين خاصمصر.. نجاة النائب العام المساعد من محاولة اغتيالالمنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربيالعراق: وليد الحلي : شبابنا بناة وسند عراق المستقبلقلقيلية منتدى المثقفين ينظّم الحفل الختامي لمشروع مدرسة الكورال والموسيقىاكاديمية الادارة والسياسة للدراسات العليا تهنيء حجاج بيت الله الحرامجامعة فلسطين تحتفل بتخريج 25مدربا في كرة القدم بغزةاللجان الشعبية لخدمات مخيمات شمال الضفة تكرم الوزير جواد ناجيجوائز وايز تكرّم ست مبادرات مبتكرة تعالج التحديات الملحّة في التعليم"الشارقة للاستثمار الأجنبي" يختتم أعماله وسط حضور أكثر من 1000 خبير ومختص في الاقتصاد والاستثمارالنواب يؤكدون دعمهم الكامل للشعب الفلسطيني.. عودة يلتقي نوابًا من البرلمان الفرنسيفريق مكافحة المخدرات يوصي بتفعيل قانون مكافحة التدخين رقم 25 لسنة 2005النواب العرب في الكنسيت يقاطعون جنازة "بيريز"أصحاب معاصر الزيتون يشتكون من الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي ويناشدون الشركة بتحمل مسؤولياتهاتعرف على أفضل 10 جيوش في العالم..إصابة شاب 27 عاما بعد سقوطه من مكان مرتفع أثناء مطاردته من قبل شرطة الاحتلال في القدسخبير: الحرب العالمية الثالثة قد تبدأ في سورياشاهد: فيديو صادم لجثة فتاة ترمش بعينيها بعد 300 عام على مقتلهابالفيديو: ميلاد أول "طفل من ثلاثة أشخاص" لأسرة أردنيةالعاهل الأردني يزور عائلة ناهض حتر ويندد باغتيالهالإفراج عن الأسير حلاحلة منتصف الشهر المقبلتركيا تشيد جدارا على طول حدودها مع سورياالوزير الحساينة يفتتح شارع الشهداء في محافظة أريحا والأغوار ويتفقد مشاريع الوزارةمصادر تشير لمصادقة الرئيس على فصل أربعة من أعضاء المجلس الثوري والتشريعي .. عباس : المشاركة في مؤتمر دحلان خيانة وطنيةباص الالعاب بجمعية الامل للتأهيل يرسم البسمة على شفاه كبار السن
2016/9/29
عاجل
الاعلام المصري: سماع دوي انفجار قوي شرقي القاهرة

فيديو نادر للصخرة التي صعد منها الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء

فيديو نادر للصخرة التي صعد منها الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء
تاريخ النشر : 2013-02-21
رام الله - خاص دنيا الوطن- غازي ابوكشك 
مصلى قبة الصخرة أحد أهم المساجد الإسلامية يقع في المسجد الأقصى في القدس.

وقد أمر ببنائه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان خلال الفترة 688م - 692م فوق صخرة المعراج. ولا يزال حتى يومنا هذا رمزاً معماريا للمدينة.ويذكر بعض العلماء أن الكنائس التي بناها فرسان الهيكل فيما بعد تأثرت بأسلوب العمارة الإسلامية وبنمط قبة الصخرة، ويظهر ذلك جليا في كاستل دل مونتي.

وسمي نسبة إلى الصخرة المشرفة التي كانت أحد عناصر حدث الإسراء والمعراج، وقد بناه عبد الملك بن مروان عام 72هـ لاستقطاب المسلمين إلى هذه البقعة المقدسة، وذلك نتيجة لانتقال العاصمة من المدينة المنورة إلى دمشق وإقامة الأمويين في بلاد الشام، ويقع وسط هضبة صخرية واسعة تسمى الحرم الشريف ويقع على امتداد محوره الجامع القبلي، حسبما ذكرت الأنباء الكويتية.

وتقع الصخرة المقدسة في مركز هذا المصلى ويعتقد العامة أن هذه الصخرة معلقة بين السماء والأرض وهذا اعتقاد خاطئ.ويوجد أسفل الصخرة كهف به محراب قديم يطلق عليه مصلى الأنبياء، ويحيط بالصخرة سياج من الخشب المعشق من تجديدات السلطان الناصر محمد بن قلاوون عام 725 هـ، وتحيط بمنطقة الصخرة أربع دعامات من الحجر المغلف ببلاطات الرخام بينها 12 عموداً من الرخام تحمل 16 عقدا تشكل في أعلاها رقبة أسطوانية، تقوم عليها القبة.

 


 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف