الأخبار
2017/5/29

صحيفة: الجيش عصى أوامر مرسي باستخدام الرصاص الحي ضد متظاهرين

صحيفة: الجيش عصى أوامر مرسي باستخدام الرصاص الحي ضد متظاهرين
تاريخ النشر : 2013-02-05
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
عصى الجيش المصري أوامر من مرسي باستخدام الرصاص الحي، بين المتظاهرين المدنيين، وذلك  حسب صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية 

وقالت مصادر دبلوماسية غربية  للصحيفة إن مسئولاً كبيرًا بالجيش أصدر أوامر لجنوده بألا يطلقوا الرصاص علي المدنيين في أماكن الاضطرابات عبر البلاد. 

وقالت الصحيفة: إن ذلك يخالف توجيها من مرسي، لوحدات من مشاة الجيش، بالانضمام لقوات الأمن المركزي في استخدام الرصاص الحي لوقف الهجمات والسرقة، التي يقوم بها مثيرو الشغب في عدة مدن مصرية. 

وقال مصدر دبلوماسي غربي للصحيفة، إن الجيش فتح النار في حالات محدودة للغاية، بينما جاء أغلب إطلاق النار من جنود تابعين لقوات الأمن المركزي. 

وكشف الدبلوماسيون إن سياسية الجيش هذه تلقي دعمًا من وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي، الذي قالوا إنه تلقي تحذيرات عدة عبر الأسبوع الماضي، من الولايات المتحدة، بأن إطلاق الجيش للنار على المدنيين قد يهدد المساعدات السنوية العسكرية لمصر والتي تبلغ فيمتها 1.3 مليار دولار. 

ويذكر أن مصر قد تلقت بالأمس 4 طائرات من طراز F-16 ضمن برنامج المعونة العسكرية الأمريكية لمصر، في احتفالية حضرها مسئولون امريكيون، وهو ما عده البعض إشارة واضحة من الولايات المتحدة لرغبتها في دعم الجيش.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف