مناقشة رسالة ماجستير في التغذية الإكلينيكية للباحث أديب مرزوق أبو خاطر بجامعة الأزهر بغزة

مناقشة رسالة ماجستير في التغذية الإكلينيكية للباحث أديب مرزوق أبو خاطر بجامعة الأزهر بغزة
رام الله - دنيا الوطن
ناقشت عمادة الدراسات العليا بجامعة الأزهر بالتعاون مع كلية الصيدلة رسالة ماجستير في التغذية الإكلينيكية حول تقويم الكالسيوم و المغنيسيوم لدى النساء الحوامل المشخصات حديثاً بضغط الحمل في مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة ، و ذلك في قاعة المؤتمرات بمبنى الكتيبة و بحضور عدد من المهتمين و طلبة الدراسات العليا و ذوي الباحث.

و تكونت لجنة المناقشة و الحكم من الدكتور مازن عوني السقا مشرفاً و رئيساً و الدكتور جهاد الهسي مشرفاً و الدكتور إيهاب المصري مناقشاً داخلياً و الدكتور وليد أبو حطب مناقشاً خارجياً.

و تعتبر هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تجرى في قطاع غزة و تدرس تقويم العلاقة بين الكالسيوم و المغنيسيوم و ضغط الحمل و تسممه و الخروج بتوصيات تقلل من خطورة التعرض لضغط الحمل.

و أظهرت النتائج تقارب عنصري الكالسيوم و المغنيسيوم بين مجموعتي الدراسة لدى الحوامل نظراً لعدة عوامل يمكن أن تؤثر على عنصري الكالسيوم و المغنيسيوم في الدم مثل عامل الفقر المرتفع بقطاع غزة و فيتامين "د" و عوامل هرمونية و عوامل أخرى.

و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة قيام صناع القرار و السياسة الصحية بوضع معايير ثابتة لتشخيص ضغط الحمل و أدوات تقييم القياسات الجسمانية و البيوكيميائية في المراكز الصحية من أجل تحسين الوضع التغذوي لدى الأم الحامل كما اقترحت الدراسة الحاجة لمزيد من الدراسات لعنصري الكالسيوم و المغنيسيوم و علاقتها بضغط الحمل و تسممه.

و أوصى الباحث بتفعيل دور أخصائيي التغذية الإكلينيكية بمستشفيات النساء و الولادة من أجل وصول السيدات الحوامل لتغذية سليمة لها و لطفلها و زيادة الإدراك بأهميتها .

و في نهاية المناقشة قررت اللجنة المكونة من الدكتور مازن عوني السقا مشرفاً و رئيساً و الدكتور جهاد الهسي مشرفاً و الدكتور إيهاب المصري مناقشاً داخلياً و الدكتور وليد أبو حطب مناقشاً خارجياً منح الطالب أديب مرزوق أبو خاطر درجة الماجستير في التغذية الإكلينيكية من كلية الصيدلة بجامعة الأزهر

التعليقات