حيوان النمس

حيوان النمس
رام الله - دنيا الوطن

النمس حيوان لاحم يشبه ابن عرس إلا انه أقرب الى القطط والكلاب ، ويعيش في شمال وجنوب إفريقيا وجنوب أوروبا وشبه الجزيرة العربية ومنطقة الشرق الاوسط وإيران وجنوب شرق آسيا من الهند الى سريلانكا الى نيببال . ينتشر في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية وخاصة المناطق الجنوبية.

أنواع وصفات النمس

يصنف النمس من فصيلة السموريات التي تضم النموس والرباح والزباد ، وكلها متقاربة الشبه فيما بينها . وهناك أكثر من أحد عشر جنسا من النموس تضم أكثر من 400 نوعا تعيش في العالم القديم أشهرها النمس الهندى الرمادي اللون . وتبلغ فترة حياة النمس من 7 الى 12سنة وتلد أنثاه من 3 الى 4 صغار . يتميز النمس الهندي بذيل طويل له نفس طول الجسم تقريبا ، الرأس صغير ، والأذن صغيرة ، والأنف مستدق ، والقوائم قصيرة ينتهي كل منها بخمسة أصابع مزودة ببراثن بارزة و بلغ طول النمس قرابة المتر بما في ذلك الذيل ويزن نحو تسعة كيلو جرامات .

يعيش فرادى او في جماعات صغيرة أثناء الصيد وأثناء موسم التزاوج ، ويقطن البيئات الشجرية والعشبية والحقول الزراعية ويتسلق الأشجار بسهولة ، ويهاجم المناطق المأهولة بالسكان ويسطو على الطيور الداجنة . يسكن الجحور الأرضية التي يحفرها بنفسه وفي التلال الضخمة التي يبنيها النمل الابيض . وهو شديد الحذر حيث انه نادرا مايخرج من بين الحشائش والأعشاب الى الاراضي المكشوفة لأكثر من لحظات قصيرة .

صراعه مع الأفاعي

يشتهر النمس ببراعته ومهارته في القضاء على الأفاعي السامة، ويرجع السبب في ذلك الى سرعته الفائقة ورشاقته ، إذ يغرس أسنانه الحادة التي تشبه رؤوس الإبر في عنق الأفعى بعد مراوغات معها ينتصب خلالها شعر الجسم والذيل جميعه ويبدو النمس ضعف حجمه . كما أن الذنب ينتصب ويتحول الى فرشاه قاسية يحك بها وجه خصمه حتى ان ناب الأفعى يعجز عن التأثير على هذه الحزمة من الشعر . ويذكر انه ليس لدى النمس حصانة ضد سم الأفاعي ، لكنه غالبا لايعطيها الفرصة للدغه ، ولديه بعض المقاومة للسم. وعلى الرغم من شراسة النمس إلا انه إذا إستأنسه الإنسان صغيرا ، فإنه يصبح أليفا ويتحول الى حيوان مدلل لعوب . وهذا الفيديو يوضح براعة النمس في القبض علي افعي
اعتقد المصريون القدماء ان النمس حيوان مقدس حتى اسموه فأر فرعون ، وذلك لإبقائه على اعداد التماسيح عند حد معين في نهر النيل ، إذ كان يتغذى على بيضها . وهناك أسطورة تقول أن النمس قد يتسلل الى فم التمساح ويتعدى البلعوم والحنجرة ليمزق أحشاءه ويصل الى القلب ليمزقه ويأكله.

حاسة السمع وصيد الفرائس

يتمتع النمس بحاسة شم قوية جدا ، ويستشعر الروائح من بعيد ويحس بحركة الهواء باتجاه العدو . وتمنحه حاسة الشم القدرة على ااستكشاف مواقع الشقوق والحفر والقنوات ومعرفة ما بداخلها من فرائس .

يتغذى النمس على الجرذان والفئران والسقايات والحشرات والحيوانات الصغيرة والحبوب والثمار ، إلا أنه شديد الولع بأكل البيض . وتصيد النموس فرائسها بين الحشائش والنباتات القصيرة . وتبقى على اتصال مع بعضها من خلال صوت سقسقه مستمرة كالطيور .

تساعد معيشة النمس في البيئات الشجرية القريبة من القرى والهجر والمدن وتنوع غذاءه على حمايته وتقليل فرص تعرضه لخطر الإنقراض.

تشتهر ذكور النموس بعراكها العنيف فيما بينها ، إذ يتشابك النمسان كالقطط البرية مستعملة الأسنان والكفين كأسلحة تتشابك حتى يبدو وكأن كل منهما يمزق الآخر مع إصدارهم لصراخ عال ، لكن المعركة غالبا تنتهي من غير إصابة أحدهما بسوء وقد أدخل النمس الى نيوزيلنده وجزر الهند الغربية لمكافحة الأفاعي والجرذان ، إلا انه أحدث تدهورا خطيرا في التنوع البيولوجي بقضائه على أنواع محلية كثيرة . لذلك تمنع الكثير من الدول إدخاله اليها كالولايات المتحدة وكندا .

التعليقات