لجنة التوعية في مديرية جنوب نابلس تعقد اجتماعها الأول
رام الله - دنيا الوطن
عقدت لجنة التوعية لذوي الاحتياجات الخاصة اجتماعها الأول للعام الدراسي الحالي في قاعة الاجتماعات في مديرية التربية والتعليم جنوب نابلس بحضور مدير التربية والتعليم الدكتور محمد عواد وممثلين عن جمعية الشبان المسيحية ومؤسسة الرؤيا العالمية في نابلس وسلفيت وبرنامج التأهيل المجتمعي C.B.R والاتحاد العام الفلسطيني لذوي الإعاقة ومركز الإنماء للعلاج الطبيعي وممثلون عن أقسام التعليم العام والصحة المدرسية والعلاقات العامة والأبنية والنشاطات في المديرية.
وافتتح عواد الاجتماع بالترحيب بالضيوف المشاركين في اللجنة ، وشكرهم على الإنجازات التي تمت بفضل تعاون المؤسسات والجمعيات الشريكة لإدراك الجميع وتفهمهم بالواجب الوطني والديني والأخلاقي تجاه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، مشدداً على ضرورة توفير سبل الراحة والسلامة لهم وكذلك الأجواء التعليمية التي تناسب قدراتهم لكي يكون دمجهم في الصفوف الدراسية دمجاً حقيقياً.
كما أشار عواد إلى أهمية مثل هذه الاجتماعات لمعرفة واقع الحال بالنسبة للطلاب ، والإمكانات المتاحة من قبل المؤسسات الشريكة في مجال البرامج التوعوية والرعاية المادية والمعنوية على مستوى المدارس والمجتمع والأسرة.
وقد أدار الاجتماع والنقاش الأستاذ عادل هلال مسؤول التعليم الجامع في قسم الإرشاد والتربية الخاصة في المديرية ، حيث وضع المجتمعين في صورة نتائج عمل اللجنة خلال العام الماضي والاستعدادات للعمل في العام الحالي.
وقد أبدى جميع ممثلي المؤسسات الشريكة في اللجنة استعدادهم للدفع بقوة تجاه تبني كافة البرامج والفعاليات التي تتفق عليها اللجنة كل في مجال عمله ، انطلاقاً من توفير الأجهزة المساعدة لكافة الإعاقات وصولاً إلى تجهيز المرافق المدرسية .
وأجمع الحاضرون على ضرورة توفر قاعدة بيانات محدّثة لذوي الإعاقات في المدارس ورياض الأطفال والمجتمع المحلي لتحديد البرامج والفعاليات المناسبة لهم ، وحصر الأجهزة الطبية المساعدة التي يحتاجونها ، كما شدّد الجميع على ضرورة الكشف المبكر على الحالات التي تستلزم العلاج وتكثيف الجهود في سبيل ذلك من خلال المؤسسات المعنية وبالتعاون مع المدارس .
وفي سبيل وضع خطة عمل للعام الحالي تم تقسيم الأدوار بين المؤسسات والهيئات الشريكة حيث ستكون مسؤولية تفعيل لجنة أصدقاء المعاق على عاتق جمعية الشبان المسيحية ومؤسسة الرؤيا العالمية وبرنامج التأهيل المجتمعي ومركز الإنماء، في حين ستتكفل جمعية الشبان المسحية وبرنامج التأهيل المجتمعي والاتحاد العام الفلسطيني لذوي الإعاقة وتأهيل المعاقين بالعناية بالجانب التوعوي والكشف المبكر عن الإعاقة.
أما تفعيل لجان التعليم الجامع وتدريب العاملين فيه فسيقع على عاتق برنامج التأهيل المجتمعي بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية والرؤيا العالمية .
يذكر أن لجنة التوعية بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة قد تم تشكيلها بداية العام السابق برعاية مديرية التربية والتعليم _ جنوب نابلس وعقدت خمسة اجتماعات ، كما نفذت مجموعة من الفعاليات والنشاطات الترفيهية والتوعوية والإرشادية ، كما قامت بتوزيع مجموعة من الأجهزة الطبية المساعدة والهدايا والقرطاسية على الطلاب والطالبات .
عقدت لجنة التوعية لذوي الاحتياجات الخاصة اجتماعها الأول للعام الدراسي الحالي في قاعة الاجتماعات في مديرية التربية والتعليم جنوب نابلس بحضور مدير التربية والتعليم الدكتور محمد عواد وممثلين عن جمعية الشبان المسيحية ومؤسسة الرؤيا العالمية في نابلس وسلفيت وبرنامج التأهيل المجتمعي C.B.R والاتحاد العام الفلسطيني لذوي الإعاقة ومركز الإنماء للعلاج الطبيعي وممثلون عن أقسام التعليم العام والصحة المدرسية والعلاقات العامة والأبنية والنشاطات في المديرية.
وافتتح عواد الاجتماع بالترحيب بالضيوف المشاركين في اللجنة ، وشكرهم على الإنجازات التي تمت بفضل تعاون المؤسسات والجمعيات الشريكة لإدراك الجميع وتفهمهم بالواجب الوطني والديني والأخلاقي تجاه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، مشدداً على ضرورة توفير سبل الراحة والسلامة لهم وكذلك الأجواء التعليمية التي تناسب قدراتهم لكي يكون دمجهم في الصفوف الدراسية دمجاً حقيقياً.
كما أشار عواد إلى أهمية مثل هذه الاجتماعات لمعرفة واقع الحال بالنسبة للطلاب ، والإمكانات المتاحة من قبل المؤسسات الشريكة في مجال البرامج التوعوية والرعاية المادية والمعنوية على مستوى المدارس والمجتمع والأسرة.
وقد أدار الاجتماع والنقاش الأستاذ عادل هلال مسؤول التعليم الجامع في قسم الإرشاد والتربية الخاصة في المديرية ، حيث وضع المجتمعين في صورة نتائج عمل اللجنة خلال العام الماضي والاستعدادات للعمل في العام الحالي.
وقد أبدى جميع ممثلي المؤسسات الشريكة في اللجنة استعدادهم للدفع بقوة تجاه تبني كافة البرامج والفعاليات التي تتفق عليها اللجنة كل في مجال عمله ، انطلاقاً من توفير الأجهزة المساعدة لكافة الإعاقات وصولاً إلى تجهيز المرافق المدرسية .
وأجمع الحاضرون على ضرورة توفر قاعدة بيانات محدّثة لذوي الإعاقات في المدارس ورياض الأطفال والمجتمع المحلي لتحديد البرامج والفعاليات المناسبة لهم ، وحصر الأجهزة الطبية المساعدة التي يحتاجونها ، كما شدّد الجميع على ضرورة الكشف المبكر على الحالات التي تستلزم العلاج وتكثيف الجهود في سبيل ذلك من خلال المؤسسات المعنية وبالتعاون مع المدارس .
وفي سبيل وضع خطة عمل للعام الحالي تم تقسيم الأدوار بين المؤسسات والهيئات الشريكة حيث ستكون مسؤولية تفعيل لجنة أصدقاء المعاق على عاتق جمعية الشبان المسيحية ومؤسسة الرؤيا العالمية وبرنامج التأهيل المجتمعي ومركز الإنماء، في حين ستتكفل جمعية الشبان المسحية وبرنامج التأهيل المجتمعي والاتحاد العام الفلسطيني لذوي الإعاقة وتأهيل المعاقين بالعناية بالجانب التوعوي والكشف المبكر عن الإعاقة.
أما تفعيل لجان التعليم الجامع وتدريب العاملين فيه فسيقع على عاتق برنامج التأهيل المجتمعي بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية والرؤيا العالمية .
يذكر أن لجنة التوعية بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة قد تم تشكيلها بداية العام السابق برعاية مديرية التربية والتعليم _ جنوب نابلس وعقدت خمسة اجتماعات ، كما نفذت مجموعة من الفعاليات والنشاطات الترفيهية والتوعوية والإرشادية ، كما قامت بتوزيع مجموعة من الأجهزة الطبية المساعدة والهدايا والقرطاسية على الطلاب والطالبات .

التعليقات