مباشر | لقاء مع الدكتور نبيل شعث مستشار الرئيس للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية

جامعة النجاح الوطنية تشارك في المسابقة الأدبية اختيار الشرق لائحة أكاديمية غونكور في بيروت

رام الله - دنيا الوطن
شاركت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بقسم اللغة الفرنسية في مسابقة القراءة الأدبية "اختيار الشرق: لائحة أكاديمية غونكور" والتي عقدت في بيروت يوم الأربعاء الموافق 31/10/2012 في صالون الكتاب الفرانكفوني. 

وقد شاركت د. مها عتمة، رئيسة قسم اللغة  الفرنسية  في المسابقة مع رؤساء أقسام اللغة الفرنسية من جامعات الشرق الأوسط الذين رافقوا طلابهم في المسابقة. والمتسابقون من قسم اللغة الفرنسية هم ميسرة حمدان التي مثلت مجموعة المتسابقين في بيروت، ودلال جعارة، وسمية الزربا، وعلاء مصطفى، وفاطمة الدلع، وليث جبارات، وميس وزني، ومادلين حجاوي، وولاء طبنجة.

ويصادف هذا التاريخ الذكرى ال20 لصالون الكتاب. وقد شارك في هذه المسابقة عدة جامعات من لبنان ومصر وفلسطين والعراق وسوريا.

وتهدف هذه المسابقة إلى تشكيل لجنة من طلاب أقسام اللغة الفرنسية لقراءة قائمة كتب تتألف من 8 كتب تختارها أكاديمية غونكور الفرنسية (وهم شارل ـ رو وبرنار بيفو وبيار آسولين وطاهر بن جلون وديدييه ووكوان وريجيس ديبريه) ثم تقوم لجنة الطلاب المشكلة في كل جامعة مشاركة في المسابقة باختيار أفضل كتاب قامت بقراءته.

وقد تم التصويت في البداية بين ممثلي الجامعات ال 13 المشاركة لأفضل كتاب قرء والكتاب الفائز هو الذي يحظى بأعلى الأصوات. وقد فاز كتاب "شارع اللصوص" للكاتب ماتياس مينار بأغلبية الأصوات. ثم قام الطلاب بعرض لوجهات نظرهم حول الكتب التي قرأوها أمام لجنة غونكور واستمر النقاش مدة ساعة.

وفي هذه الأثناء كانت جامعة النجاح وجامعة عين شمس في مصر وجامعة طرابلس على الفيديو كونفرس لمتابعة أحداث المسابقة في بث حي ومباشر. وقد حضر طلاب قسم اللغة الفرنسية برفقة الهيئة التدريسية في جامعة النجاح أحداث المسابقة عبر الفيديو كونفرس وخاصة الطلاب الذين شاركوا في قراءة الكتب ولم يتمكنوا من السفر إلى بيروت.

وتعد هذه المسابقة تجربة سباقة لجامعة النجاح بمشاركتها في مثل هذه المسابقة العالمية وفرصة مميزة لطلاب قسم اللغة الفرنسية من أجل إحراز تقدم على المستوى العلمي والثقافي واللغوي بالتحاور والتناقش مع الطلاب العرب والمؤلفين العالميين.

التعليقات