مرسى يزور تركيا غدا ويلتقي جول وأردوغان لبحث التعاون الثنائى بين البلدين

غزة - دنيا الوطن
عبيرالرملى

يتوجه الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية صباح الأحد الى تركيا فى أول زيارة رسمية له الى انقرة تستغرق نحو 12 ساعة فقط..و من المقرران يعود الرئيس مرسى فى اليوم نفسه للقاهرة .
صرح بذلك د. ياسر على المتحدث الرسمى بإسم رئاسة الجمهورية بمقر الرئاسة بمصر الجديدة ..و قال أنه من المقرر أن يجرى الرئيس مرسى خلال الزيارة مباحثات ثنائية مع كل من الرئيس التركى عبد الله جول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.
وأوضح المتحدث الرسمى أن الزيارة تأتى فى اطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين مشيرا الى انه من المنتظر ان يحضر الرئيس مرسى خلال زيارة انقرة المؤتمر العام الثالث لحزب العدالة و التنمية .
وأكد المتحدث الرسمى للرئاسة أن الملف الاقتصادى هو أحد أهم الملفات بين تركيا ومصر خلال المرحلة المقبلة.. مشددا على أن التجربة الاقتصادية التركية مهمة جدا لمصر وتستحق الدراسة والرصد.
و اشار الى ان تركيا ومصر هما جزء من المبادرة الرباعية التي دعا اليها الرئيس محمد مرسى لحل الازمة السورية لإنهاء شلال الدم فى الشارع السورى.. مؤكدا ان القضية السورية حاضرة على مائدة البحث بين الرئيس مرسى والقيادات التركية .
و أكد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل أن الرئيس محمد مرسى سيلقى كلمة مساء الأحد باتحاد الغرف التجارية التركية بأنقرة أمام أكثر من 600 من قيادات المال والأعمال المصريين والأتراك.
وقال الوكيل - فى بيان للاتحاد السبت - "إن الوفد يتضمن قيادات الصناعة والسياحة والاستثمار والغرف التجارية وجمعيات (إبدأ) ورجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات العاملة فى الصناعة والتجارة والخدمات والبنية التحتية" , مشيرا إلى أنه سيسبق كلمة الرئيس تنظيم لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية والتركية لتنمية التجارة والصناعة والاستثمار بين البلدين فى مختلف القطاعات.
وأضاف "أن تشريف الرئيس هو رسالة لنا جميعا مصريين وأتراكا , حيث توضح توجهات أول رئيس مصرى منتخب من الشعب وتؤكد دعمه لدور القطاع الخاص فى التنمية , وأهمية العلاقات الاقتصادية التركية المصرية".
وأوضح الوكيل أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين بدأت فى التنامى من خلال اتفاقية التجارة الحرة والتى تظهر نتائجها اليوم من استثمارات مشتركة تجاوزت 2ر1 مليار دولار واستخدام تركيا لمصر كقاعدة للتصنيع من أجل التصدير , كما تضاعف التبادل التجارى 10 مرات ليصل هذا العام إلى نحو 5 مليارات دولار بعد أن كان 480 مليون دولار فقط فى العام 2007.

التعليقات