أنان يقر بشراكة طوني بلير مع جورج بوش الإبن في غزو العراق

أنان يقر بشراكة طوني بلير مع جورج بوش الإبن في غزو العراق
غزة - دنيا الوطن-وكالات
كشف الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان ان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير كان الشخص الوحيد الذي بامكانه تغيير راي الرئيس الاميركي جورج بوش بشان غزو العراق في 2003.
وقال انان في مقابلة لصحيفة التايمز لمناسبة صدور كتابه "تدخلات : حياة في الحرب والسلم "أن بلير كان بامكانه تغيير موقف بوش "خصوصا بسبب العلاقة الخاصة بينهما اضافة الى ان بريطانيا كانت القوة العظمى الوحيدة التي انضمت الى الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش في هذه الحرب.
واضاف انان الذي كان في زمن تلك الحرب امينا عاما للامم المتحدة، انه كثيرا ما تساءل ما الذي كان سيحصل لو لن "توني بلير قال لجورج بوش : هنا يفترق دربانا تدبر امرك بنفسك".
وفي وقت لاحق أكد بلير في كتابه بعنوان "رحلة" على صوابية قراره بدخول الحرب على العراق، رغم اعتراف بلير في الكتاب بأنه بكى مرارا، وهو يتحدث عن كيف يعيش مع الآثار النفسية التي تركها فيه قرار دخول حرب العراق. ووجه اعتذاره لأهالي الجنود الذين قتلوا هناك، واعتذر للأسى الذي تسبب به، ولتسببه في اختصار حياة الكثيرين.. لكنه بقي مصرا على أن قراره كان القرار الصائب.دون أن يعتذر للعراقيين التي ادت الحرب على بلادهم الى مئات الاف القتلى والجرحى المدنيين والارامل والمشردين اضافة الى تدمير حضارة بلاد الرافدين التي تعود الى 3 الاف عام قبل الميلاد، وكل ذلك بذريعة وجود أسلحة دمار شامل سرعان ما أقر محمد البرادعي بعدم وجودها.

التعليقات