"THE 6 FLOWER" ست أخوات من غزة وصلن إلى الدول العربية وأمريكا بـ"الخيط والإبرة" ! شاهد الصور

"THE 6 FLOWER" ست أخوات من غزة وصلن إلى الدول العربية وأمريكا بـ"الخيط والإبرة" ! شاهد الصور
غزة - دنيا الوطن - إسراء عبيد
ست أخوات أطلقن على أنفسهن الزهرات الستة flowers 6
 اخترن شيئا يميزهن ويدعم تراثهن الفلسطيني، يقمن بالتطريز على القماش ليلونّ كل بيت فلسطيني بقطع تحتوي ملامح التراث الفلسطيني وملامح الآباء والأجداد.

نور، ندرين، بدور، بسمة، آية، هبة من عائلة شعشاعة تعلمن التطريز الفلاحى خلال الدراسة المدرسية لكن بدأت الفكرة تتطور في فترة الإجازات الصيفية من خلال عمل هدايا للأصدقاء.

يطرزن شعار القدس وخريطة فلسطين بالإضافة إلى بعض المطرزات القديمة لإحياء القضية والتراث الفلسطيني.

وتقول ندرين: " بعد التخرج وعدم الحصول على فرصة عمل مباشرة بسبب الأوضاع توسعت لدينا فكرة التطريز الفلاحي وبدأت تتسع أكثر واكثر بس زيادة وقت الفراغ الى أن قررنا أن يكون لنا اسم وان نشارك في المعارض وبما أننا 6 أخوات اتخذنا اسم THE 6 FLOWERS شعار يعبر عنا.
 
وأضافت: عن أول تجربة لنا شاركنا في أول معرض لنا في قرية الفنون والحرف لنشر تراثنا إلى خارج عالم البيت والأصدقاء وبعد ذلك شاركنا في معرض تراث وهوية مع جامعة القدس المفتوحة، أسعارنا مناسبة لان هدفنا الأساسي نشر التراث أكثر من الربح المادي. 

وحول الإقبال على أعمالهن أوضحن بأنها وصلت إلى كافة الدول العربية بما فيها الإمارات السعودية مصر وأيضا إلى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال أقاربهن.

وتقول بدور أنها وأخواتها يطرزن محافظ ومرايا ومفارش وأغطية لاب توب وجوالات إضافة لأعمال أخرى تتضمن إكسسوارات وشعارات للمؤسسات.

وتشير ندرين أنها استفادت من دراستها كمصممة ديكور في تصميم الشعارات والرسومات غير الموجودة عند البعض بالإضافة إلى تنسيق الألوان وهذا أعطاهن جانبا مميزا في مطرزاتهن. 

ولا ينكرن دور والدتهن ووالدهن بتشجيعهن للعمل ودعمهن معنويا وماديا بتوفير كل ما يتطلبه التطريز من خيوط وقماش .

ندرين تقول "ساعدتنا الوالدة في نشر التراث في معظم بيوت الأقارب من خلال الهدايا التي نقوم بعملها لها وجدتي تساعدنا حسب معرفتها السابقة في تنسيق الألوان واختيارها وطريقة عمل القطع".

في خططهن المستقبلية للنهوض بعملهن يحاولن التواصل مع مؤسسات لتدعم أعمالهن و محاولة التواصل مع العالم الخارجي بشكل اكبر لنشر التراث الفلسطيني و وضع بصمة في كل بيت فلسطيني عربي تحت شعار" THE 6 FLOWER"

وتقول الـTHE 6 FLOWER :"نحن نود إرسال رسالة إلى العالم" حافظوا على التراث الفلسطيني فهو هويتنا التي نعتز بها وتمثلنا في كل مكان" ".

وأضفن: أعطانا العمل الثقة بالنفس والقدرة على تمثيل التراث الفلسطيني في كل مكان جعل لنا مكانة في داخل مجتمعنا، ساعدنا هذا العمل بالوقت الذي لم تتوافر فيه فرص عمل لنا كخريجات وشغل وقت الفراغ و بالنسبة لمجتمعنا  فنحن أيضا ساعدنا النساء الفقيرات من خلال تعليمهم التطريز الفلاحي  ومن ثم تأهيلهم للعمل من خلال التعاون مع بعض المؤسسات. 

يحلمن بوضع علامة في كل بيت للتراث الفلسطيني تكون مشغولة بأيدي فلسطينية ويحلمن  بفتح مركز تدريب للنساء والفتيات العاطلات عن العمل لتدريبهن على التطريز الفلاحي ويأملن بفتح محل خاص بهن في غزة ويكون له فروع في أنحاء العالم.