فرانسو هولاند : سنعترف بالحكومة الموقتة السورية الجديدة ويجب دعم الثورة السورية

فرانسو هولاند : سنعترف بالحكومة الموقتة السورية الجديدة ويجب دعم الثورة السورية
غزة - دنيا الوطن - وكالات
قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس الثلاثاء إنه سيعترف بالحكومة الموقتة السورية الجديدة في حال تشكيلها، مطالباً الأمم المتحدة بحماية "المناطق المحررة" في سوريا.
وقال هولاند أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "علينا أن نتحرك لأن الوضع طارئ، وأول وضع طارئ هو في سوريا. كم من قتيل آخر يجب أن ننتظر كي نبدأ بالتحرّك؟"، وأضاف "اتخذت قراراً بأن أعترف بالحكومة الموقتة السورية الجديدة في حال تشكيلها، وأعطيها كل المساعدة".

وطالب الأمم المتحدة بحماية "المناطق المحرّرة" في سوريا، وتقديم الدعم الإنساني هناك.

وقال إن على القادة السوريين أن يعرفوا أن "المجتمع الدولي لن يبقى ساكتاً في حال استخدام الأسلحة الكيميائية"، مضيفاً أن "نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد لن يجد له مكاناً في الأمم المتحدة.. وليس له مستقبل".

وتحدث عن ثلاث تحديات تواجهها الأمم المتحدة وهي: خطر التطرّف الذي ينشر العنف الذي ظهر في الأيام الماضية، والأزمة الاقتصادية العالمية، وتدهور المناخ الذي يؤثر على حياة كوكبنا.

وقال إن على الأمم المتحدة مواجهة هذه التحديات بشكل عادل وقوي، مضيفاً "إذا أردنا عالماً أكثر أماناً يجب تحمّل مسؤولياتنا، عبر إصلاح الأمم المتحدة"، مشدداً على ضرورة أن يعكس مجلس الأمن واقع عالمنا بشكل أفضل.

وأشار إلى دعم فرنسا لتوسيع دائرة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، معبراً عن ثقة بلاده الكبيرة بالأمم المتحدة.

وتطرّق إلى قضية النووي الإيراني، وقال إن إيران تتجاهل مطالب المجتمع الدولي، ولا تأخذ قرارات مجلس الأمن بعين الاعتبار.

وقال إن باريس مستعدة "لفرض عقوبات جديدة على إيران"، للضغط على نظامها.

وتحدّث عن مفاوضات السلام في الشرق الأوسط المتوقّفة، وقال إنه يجب الوصول إلى مخرج في هذا الشأن، مضيفاً أن "الحل الوحيد لتحقيق سلام عادل وشامل هي المفاوضات" بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ولفت إلى استعداد فرنسا لاستقبال مؤتمر للأمم المتحدة خاص بالتغييرات المناخية.

التعليقات