وثائق جديدة تكشف عمق الإخفاقات الإسرائيلية بحرب أكتوبر

وثائق جديدة تكشف عمق الإخفاقات الإسرائيلية بحرب أكتوبر
غزة - دنيا الوطن
كشفت وثائق من أرشيف الجيش الإسرائيلي أن الموساد تلقى معلومات حول نية مصر بشن الحرب قبل أسبوع من نشوبها وأن شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية لم تعلم بإنذار وصل إسرائيل يحذر من نية سورية شن حرب.

وشملت الوثائق من محاضر جلسات "لجنة أغرانات" التي حققت في ظروف نشوب حرب أكتوبر العام 1973 وكشف عنها اليوم الخميس بعد 39 عاما من تلك الحرب، إفادات وزير الخارجية في حينه آبا إبان وضباط في هيئة الأركان العامة، هم قائد المنطقة الجنوبية شموئيل غونين الملقب ب"غوروديتش"، وقائد الجبهة الشمالية إسحاق حوفي، ويسرائيل ليئور سكرتير رئيسة الوزراء جولدا مائير، وألفرد عيني مساعد رئيس الموساد تسفي زامير.

وبدا أن الإفادة الأهم في هذه الوثائق تتعلق بتأخر وصول ما يُعرف في إسرائيل ب"المعلومة الذهبية" حول نية مصر شن حرب ضد إسرائيل والتي نقلها أشرف مروان، صهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكان مقربا من الرئيس أنور السادات، والذي كان لقبه في الموساد "بابل".

يشار إلى أنه لا يزال هناك نقاش حتى اليوم حول ما إذا كان مروان عميلا للموساد أم عميلا مزدوجا خدعت مصر إسرائيل من خلاله، ويذكر أن مروان قُتل قبل 5 سنوات في لندن بسقوطه من شرفة منزله.

واضافت الوثائق أن مروان أكد عدة مرات على المعلومات التي نقلها إلى الموساد بعد استيضاحات طلبها منه الموساد وتتعلق بموعد نشوب الحرب، إلا أن الوثائق أكدت رغم ذلك على وجود إخفاقات في أنظمة عمل الموساد، الذي اعتقد حينها أن مروان هو مصدر موثوق.

وتبين من محاضر "لجنة أغرانات" أن المعلومات الدقيقة التي سلمها مروان إلى الموساد، حول الحرب التي نشبت في 6 أكتوبر، لم يتم نقلها على الفور إلى مكتب رئيسة الوزراء الإسرائيلية.

وأشارت المحاضر الى ان مروان نقل إلى الموساد معلومات في 1 أكتوبر قال فيها إن الحرب ستنشب بعد أسبوع، وأن مصر ستشن الحرب تحت غطاء مناورة عسكرية.

لكن تبين من محاضر "لجنة أغرانات" أن يسرائيل ليئور، السكرتير العسكري لغولدا مائير، لم يعلم بالمعلومات التي سلمها مروان، وأنه عمليا سمع بها لأول مرة لدى تقديمه إفادته أمام اللجنة، ذلك لأن الموساد قرر عدم تحويل المعلومات الهامة إلى مكتب رئيسة الوزراء مباشرة لأن شعبة الاستخبارات العسكرية هي المسؤولة عن إيصال المعلومات إليها.

وشدد ليئور أمام اللجنة على أن جولدا مائير لم تعلم بوصول معلومات من مروان قبل أسبوع من نشوب الحرب لأن تقرير شعبة الاستخبارات العسكرية الذي وصلها لم يركز على هذه المعلومة.

وكشفت الوثائق الجديدة أيضا عن سوء فهم رئيس الموساد تسفي زامير لبرقية بعثها مروان إلى مقر الموساد في منتصف ليلة 5 أكتوبر وطلب فيها الالتقاء بشكل سريع جدا مع زامير في لندن، لكن رئيس الموساد قرر تأجيل الأمر حتى صباح اليوم التالي، رغم أن الحديث كان يدور عن شن حرب ضد إسرائيل في اليوم التالي.

والمعلومة الأهم، التي حصل زامير عليها من مروان خلال لقائهما في لندن، لم يتم تحويلها إلى رئيسة الوزراء مباشرة.

وتحدثت المعلومة عن أن مصر ستشن الحرب في الساعة الثانية من صباح 6 تشرين الأول/أكتوبر لكن الحرب بدأت ظهر اليوم نفسه.

وتبين من إفادة قائد الجبهة الشمالية للجيش الإسرائيلي إسحاق حوفي أن الجيش السوري ركز عددا كبيرا من الدبابات وبطاريات المدفعية في الجبهة مع إسرائيل، لكن تقييمات شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية كانت تشير إلى أن وجهة سورية ليست نحو الحرب.

لكن في 24 سبتمبر، أي قبل حوالي أسبوعين من نشوب الحرب، كشفت صور التقطت من الجو أن سورية نشرت 670 دبابة و101 منصة مدفعية، وأنها نشرت عشية الحرب 760 دبابة و140 منصة مدفعية على الجبهة مع إسرائيل.

وقال حوفي في إفادته أمام لجنة أغرانات "كان بالإمكان الاستنتاج من ذلك أن النوايا هي نوايا هجومية، وكان بإمكان الجيش السوري شن هجوم من دون أن تكون هناك أية استعدادات ميدانية أخرى".

وكشفت الوثائق الإسرائيلية الجديدة أنه في 2 أكتوبر تلقى ضابط المخابرات في قيادة الجبهة الشمالية معلومة تفيد باحتمال شن هجوم سوري ، وأن الضابط أطلع حوفي على مضمون هذا الإنذار.

وقال حوفي أمام اللجنة "حاولنا استيضاح ذلك في هيئة الأركان العامة ولم يكونوا هناك على علم بأي شيء حول الموضوع" بينما "هو نفسه (أي ضابط المخابرات) حاول التحدث مع أفراد في شعبة الاستخبارات واتضح أنهم موجودون في البيت، ولا أذكر الساعة حينها، لكن بعد ذلك كان هناك تقدير بأنه لا يوجد شيء".

وأضاف حوفي أنه لم يعلم مصدر المعلومة التي تلقاها ضابط المخابرات حول هجوم سوري محتمل وشدد على أنه "وقع خلل معين في نقل المعلومات داخل شعبة الاستخبارات ونتيجة لذلك فإن الشعبة لم تعرف (بالإنذار) وناموا بهدوء، ولم يعرف أحد منهم شيئا".

التعليقات