شعث ينعى السفير علي حليمه :برحيله فلسطين خسرت مناضلاً كبيراً

شعث ينعى السفير علي حليمه :برحيله فلسطين خسرت مناضلاً كبيراً
غزة - دنيا الوطن
نعى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية الدكتور نبيل شعث ، المناضل علي حليمة سفير فلسطين في جنوب افريقيا والذي وافته المنية صباح اليوم الاحد .
واشاد شعث بدور حليمة الديبلوماسي ونجاحه في تنمية العلاقات وتعزيز التعاون في المجالات المختلفة خدمة لبلاده ، خلال عمله سفيرا لفلسطين في زيمبابوي وايرلندا وجنوب افريقيا .
واضاف شعث ان فلسطين برحيل حليمة خسرت رجلا مناضلا ديبلوماسيا لم يدخر جهدا في سبيل اعلاء شأن قضيته الوطنية ، والتي ناضل لاجلها منذ هجرته من فلسطين مع عائلته ابان نكبة 1948 .
وتقدم شعث من اسرة الفقيد بخالص العزاء والمواساة ، سائلا المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يدخله فسيح جناته .

 
من هو  علي أحمد حليمة 
 
ولد علي أحمد حليمة، عام 1953م، في مدينة صور، لأسرة فلسطينية مناضلة، هاجرت من ترشيحا، شمال فلسطين، إلى الجمهورية اللبنانية، إبان النكبة عام 1948م. لينشأ على جملة من معاني المعاناة، كغيره من أبناء جيله، فالتحق بحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتــــــح" في سن السادسة عشرة، أي عام 1969م. وأكمل دراسته الثانوية والجامعية في لبنان، وحصل على درجة البكالوريوس في آداب اللغة العربية، من جامعة بيروت العربية، عام 1976م. 

انتقل علي حليمة، في أكثر من عمل وموقع، في إطار مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، إبان وجودها في بيروت، منذ عام 1974م، وشهد أشد الأوقات قسوة، في تاريخ م.ت.ف، وحركة فتح، أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، والاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982م، وكان له دور في أكثر من واقعة، بتكليف من الرئيس الشهيد ياسر عرفات، وأهمها استقبال ورعاية الأسر الفلسطينية النازحة من بيوتها، وتأمين مآوٍ لها، وتقديم المساعدات للجرحى وأسر الشهداء. 

التحق بالدائرة السياسية، لمنظمة التحرير الفلسطينية، كدبلوماسي على كادر البعثة الفلسطينية لدى دار السلام، بتنزانيا، عام 1977م، قبل أن يقع عليه اختيار الرئيس الراحل ياسر عرفات، كأول سفير فلسطيني لدى جمهورية زيمبابوي، فافتتح أول سفارة فلسطينية، في هراري، وذلك في آذار من عام 1983م، وكان له دور في تنمية العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون سيما في المجال السياسي الداعم للقضية الفلسطينية، في المحافل الدولية.
 
وفي عام 2001م، انتقل للعمل سفيرا لدولة فلسطين لدى جمهورية أيرلندا، فافتتح أيضا أول مكتب ثابت لمنظمة التحرير الفلسطينية، في دبلن، وكان له دور كبير، في تعزيز العلاقات مع الدولة المضيفة. ثم انتقل للعمل سفيرا لدى بريتوريا، في جمهورية جنوب إفريقيا، منذ عام 2006م وحتى وافاه الأجل المحتوم، فجر يوم الأحد الموافق 16 ـ أيلول ـ 2012م. حظى بعلاقات واسعة مع الحكومة والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية وأبرز الشخصيات الحزبية والنقابية والأكاديمية والإعلامية في جنوب إفريقيا، بما يصب في خدمة بلاده، وكان عميدا للسلك الدبلوماسي العربي حتى تاريخه .. وعلى الصعيد الأسري، فإن السفير الراحل علي حليمة، متزوج وله ولد وبنت.

التعليقات