التايمز: أسلحة السفينة الليبية بدأت تأخذ طريقها إلى المسلحين داخل سوريا

التايمز: أسلحة السفينة الليبية بدأت تأخذ طريقها إلى المسلحين داخل سوريا
غزة - دنيا الوطن
كشفت صحيفة "التايمز" عن "رسو سفينة ليبية تحمل شحنة من الأسلحة هي الأكبر من نوعها منذ مدة في تركيا وأن هذه الأسلحة بدأت تأخذ طريقها إلى المجموعات المسلحة داخل سوريا".

ولفتت إلى أن "شحنة الأسلحة التي يصل وزنها إلى400  طن تتضمن صواريخ سام 7 أرض جو مضادة للطائرات وقواذف آر بي جي". ونقلت عن شخص عرف عن نفسه باسم "أبو محمد" وبأنه أحد عناصر "الجيش الحر" اعترافه بأنه "ساعد في نقل الأسلحة إلى المجموعات الإرهابية المسلحة داخل سوريا وأن هذه الشحنة الجديدة من الأسلحة تعتبر الأضخم من نوعها حتى الآن".

واشارت إلى أن "السفينة المسماة "الانتصار" ترسو في ميناء اسكندرون وأنها حصلت عن طريق قبطانها على أوراق تحمل ختماً من السلطات التركية في الميناء"، كاشفة عن أن "قبطان السفينة المدعو عمر مصعب الليبي الجنسية من مدينة بنغازي يترأس منظمة تدعى "المجلس الوطني الليبي للإغاثة والدعم" ويقوم بنقل الإمدادات إلى المجموعات الإرهابية المسلحة في سوريا".

بدوره أكد مسؤول تركي طلب عدم الكشف عن اسمه في لواء اسكندرون في اتصال مع الصحيفة "رسو السفينة في ميناء اسكندرون بعد تصريح من السلطات التركية".

وكشفت الصحيفة أن "جماعة الإخوان المسلمين السورية و"الجيش الحر" اختلفا فيما بينهما على أحقية السيطرة على شحنة الأسلحة لدى وصولها إلى تركيا"، لافتة إلى أن "صوراً ومقاطع فيديو أكدت وصول شحنة السفينة إلى الحدود السورية وأن 80 بالمئة منها أصبح في الداخل السوري".

وأشارت "التايمز" إلى أن "كميات كبيرة من الأسلحة فقدت في ليبيا بعد مقتل العقيد الليبي معمر القذافي وجاءت صور حصلت الصحيفة عليها لتظهر صناديق فارغة لصواريخ سام 7 في الوقت الذي أكد فيه مسؤولون ليبيون فقدان أكثر من 500  صاروخ من هذا النوع".

وأكدت أن "هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها سفن ليبية إيصال الأسلحة إلى المجموعات الإرهابية المسلحة في سوريا حيث ضبط الجيش اللبناني في نيسان الماضي سفينة محملة بالأسلحة في المياه الإقليمية الشمالية للبنان تنقلها لهذه المجموعات".

التعليقات