كلينتون تدعو الدول العربية لمقاومة استبداد الغوغاء خلال استقبال جثث قتلى القنصلية الأمريكية في بنغازي

كلينتون تدعو الدول العربية لمقاومة استبداد الغوغاء خلال استقبال جثث قتلى القنصلية الأمريكية في بنغازي
غزة - دنيا الوطن
قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الجمعة إن على زعماء مصر وليبيا واليمن وتونس، وهي دول شهدت هجمات على بعثات دبلوماسية أمريكية هذا الأسبوع، أن يبذلوا قصارى جهدهم لاستعادة الهدوء ورفض "استبداد الغوغاء".

وقالت كلينتون، التي كانت تتحدث أثناء مراسم استقبال جثث أربعة أمريكيين قتلوا في هجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي الليبية يوم الثلاثاء، "كان هذا أسبوعا صعبا".

وأضافت، وهي تقف أمام جثمان الرجال الأربعة التي لفت بالأعلام الأمريكية، "شاهدنا الهجوم العنيف على موقعنا في بنغازي والذي أودى بحياة هؤلاء الرجال الشجعان. شاهدنا الغضب والعنف الموجه إلى سفارات أمريكا بسبب فيلم بشع على الإنترنت ليست لنا أي علاقة به".

وقالت: "من الصعب على الشعب الأمريكي أن يتفهم ذلك، لأنه غير معقول وغير مقبول بالمرة" مكررة تصريحات قالتها في وقت سابق هذا الأسبوع، وهي أنه ليس هناك ما يبرر الرد بالعنف على الفيلم الذي وصفته بأنه "شائن ويستحق التوبيخ"، حيث تضمن الفيلم مشاهد مسيئة للنبي محمد، وأثار احتجاجات واسعة في الشرق الأوسط.

وقالت كلينتون خلال المراسم التي حضرها الرئيس الأمريكي باراك أوباما "لم تبدل شعوب مصر وليبيا واليمن وتونس استبداد دكتاتور باستبداد الغوغاء".

وأضافت "يجب على الناس العقلاء والقادة العقلاء في هذه البلاد أن يفعلوا كل ما بوسعهم لاستعادة الأمن ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال العنيفة".

التعليقات