يهود العراق في إسرائيل يتهمون تل أبيب بتفجير "كنيس" في العراق

يهود العراق في إسرائيل يتهمون تل أبيب بتفجير "كنيس" في العراق
غزة - دنيا الوطن
رفضت لجنة يهود العراق في "إسرائيل" بشدة ربط قضية أملاكهم في العراق مع قضية اللاجئين ألفلسطينيين، وطالبوا بتشكيل لجنة تحقيق حول تفجيرات "الكنيس" في بغداد عام 1950 واتهموا الموساد بهذه التفجيرات لإرغامهم على الهجرة لفلسطين.

وشكرت اللجنة في بيان أصدرته الحكومة الإسرائيلية على قيامها السريع بالاعتراف بهم كلاجئين بعد 60 عاما، لكنهم طالبوا أيضا الاعتراف بالاشكناز كلاجئين "لكي لا يرسلوا لنا وحدة عوز المختصة بمطاردة اللاجئين"، كما ورد بالبيان.

وأضاف إن العراقيين "اليهود" سيطالبون بتعويضات من الحكومة العراقية وليس من السلطة الفلسطينية، متابعًا لن نقبل أن يتم خصم تعويضاتنا من أملاك الفلسطينيين.

وجاء في البيان أن اللجنة تطالب بإقامة لجنة تحقيق رسمية حول السبل التي انتهجها بن غوريون مع حكومة نوري السعيد في العراق عام 1950 حول المحافظة على أملاك يهود العراق، كما طالب بمعرفة من أعطى الأوامر بوضع المتفجرات في الكنيس "مسعودة" هل كانوا هؤلاء عملاء الموساد لكي يتم تسريع رحيلهم من العراق وقالوا في بيانهم: "سنطلب نصف تعويضاتنا من الحكومة الإسرائيلية والنصف الآخر من الحكومة العراقية.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية أعدت وثيقة تتعلق بأملاك المهاجرين اليهود من الدول العربية في حال يتم التفاوض على تعويض اللاجئين الفلسطينيين.

التعليقات