كاتب إسرائيلي : محمد نجيب كان يريد سلاماً مع إسرائيل.. وعبدالناصر أزاحه بسبب أفكاره

كاتب إسرائيلي : محمد نجيب كان يريد سلاماً مع إسرائيل.. وعبدالناصر أزاحه بسبب أفكاره
غزة - دنيا الوطن
في محاولة لإعادة كتابة التاريخ، قال الكاتب الإسرائيلي "توم سيجيف" انه بعد 60 عاما على ثورة يوليو المصرية، يستوضح للمرء أنها كانت مجرد ربيعا مصرية زائفا، وأضاف أن بين جوريون أول رؤساء وزراء إسرائيل كان لديه أمل في الثورة المصرية آنذاك.. إلا انه سرعان ما استنتج انه مجرد "تشكيل عصابي" على حد زعمه.

وبدا الكاتب في سرد ظروف نشأة وحياة اللواء محمد نجيب أول رئيس للجمهورية المصرية بعد ثورة يوليو، زاعما انه خلافا لما يتردد انه كان لديه رؤى سياسية عظيمة ، وكان الوحيد الذي لا يقبل يد الملك فاروق، ومع ذلك كان الملك يحبه .

وأوضح "توم سيجيف" الذي اقتبس الكثير من مذكرات اللواء محمد نجيب، أن نجيب كان يريد بعد ثورة يوليو إزالة أي توترات مع إسرائيل، خاصة مع توقيع مصر الهدنة مع إسرائيل بعد حرب 1948، إلى جانب محاولة رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير خارجيته مباركة الثورة المصرية على يد الجيش وبقيادة محمد نجيب. 

ويقول: " من الواضح أن أفكار اللواء محمد نجيب لم تعجب عبد الناصر ورفاقه، مما أدى بهم سريعا إلى التخلص منه وعزله من منصب رئيس الجمهورية.. لتبدأ نقطة تحول مصيرية في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي بين مصر وتل أبيب".

التعليقات