التحقيق فى بلاغ باستيلاء نجل الرئيس المصري السابق وأصدقائه على 25 ألف فدان

التحقيق فى بلاغ باستيلاء نجل الرئيس المصري السابق وأصدقائه على 25 ألف فدان
القاهرة-دنيا الوطن- كارم الديسطي
بدأ مستشارو التحقيق المنتدبون من المستشار أحمد مكى وزير العدل - التحقيق فى البلاغ المقدم من محفوظ عيسى المحامى ، والذى إتهم فيه كل من جمال مبارك واصدقاؤه شريف طنطاوى وأحمد صلاح القاضى وسلطان الأدهم وأسامة الشريف وعمر الطنبولى وطارق حمزاوى وعمر طنطاوى وعمر بدر بالإستيلاء ووضع يدهم على مساحة 25 ألف فدان من أملاك الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بمحافظة المنيا .. وذلك بمساعدة المسئولين بوزارة الزراعة وخاصة أمين أباظة وزير الزراعة السابق ومحمود عبدالبر رئيس هيئة التعمير والمشروعات الزراعية وأمين المعداوى رئيس الإدارة المركزية للملكية والتصرف وأحمد ضياء محافظ المنيا.

وكشف البلاغ أن أصدقاء جمال قاموا بتأسيس شركة تسمى الكيان لاستصلاح الأراضى الزراعية مستغلين فى ذلك نفوذ صديقهم جمال مبارك .. وحصلوا على موافقات الجهات المختصة ببيع تلك الأرض لهم من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية , وذلك رغم إعتراض المركز الوطنى لتخطيط إستخدامات اراضى الدولة على بيع تلك الأرض لأن الأرض تتداخل مع الأراضى المخصصة للمجتمعات العمرانية الجديدة المخصصة لإقامة مدينة سمالوط الجديدة, وأن جهة الولاية عليها ليست وزارة الزراعة.

وأوضح البلاغ أن شركة الكيان قامت بالإستيلاء والتصرف فى مساحات شاسعة من الأرض ببيعها لمستثمرين أجانب ومصريين تربحوا من ذلك مبالغ تتجاوز المليار جنيه دون سداد آية مستحقات للدولة.

قرر مستشار التحقيق تشكيل لجنة من خبراء الكسب غير المشروع والأموال العامة لبيان الشكل القانونى لشركة الكيان وتحديد الملكية لها ومعاينة الأرض وبيان الإجراءات التى تمت من قبل المسئولين بوزارة الزراعة بشأنها والمخالفات التى شابتها والأضرار التى أصابت المال العام وتحديد المسئول عن ذلك.

التعليقات