وبدأت "أم المعارك".. في حلب

وبدأت "أم المعارك".. في حلب
غزة - دنيا الوطن
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن اشتباكات هي الاعنف منذ بدء الثورة تدور صباح اليوم السبت في عدة أحياء من مدينة حلب شمالي البلاد بين الكتائب الثائرة المقاتلة وقوات الرئيس السوري بشار الأسد، وقال الناشطون إن قوات الأسد بدأت عمليتها العسكرية في حلب باقتحام حي صلاح الدين.

وثارت مخاوف دولية متعددة من وقوع مذبحة بشرية جديدة في مدينة حلب العاصمة الاقتصادية لسورية عقب تمركز قوات مكثفة من الجيش النظامي السوري داخل المدينة وحولها.

وناشد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة حكومة الرئيس بشار الأسد التخلي عن مهاجمة المدينة، قائلا يوم الجمعة بعد لقاء مع وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج في لندن: "أشعر بقلق شديد بسبب تزايد استخدام العنف في حلب"، مشيرا إلى أن القوات الحكومية يجب أن توقف الهجمات على المدينة.

من جانب آخر اتهمت الحكومة الفرنسية نظام الأسد بأنه يريد أن يرتكب مذبحة أخرى في حلب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو في لقاء مع وكالة الأنباء الفرنسية: "بشار الأسد يستعد لارتكاب حمام دم جديد ضد شعبه، حيث يحشد معداته العسكرية الثقيلة حول حلب".

وطالب فاليرو الحكومة السورية بوقف استخدام الأسلحة الثقيلة ووقف ممارسة العنف ضد الشعب.

من جهتهم قال الثوار السوريون في حلب أمس انهم يستعدون لما وصفوه بـ "أم المعارك"، في الوقت الذي دفع فيه الثوار والقوات الحكومية بتعزيزات إلى المنطقة.

وقال أبو عمر الحلبي، أحد قادة الجيش السوري الحر المنتشر بالقرب من منطقة صلاح الدين جنوب شرق حلب، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: "مستعدون لام المعارك".

وأضاف الحلبي أن اكثر من ثلاثة آلاف من المقاتلين الثوار من أنحاء سورية انضموا بالفعل إلى الثوار الموجودين في حلب منذ الخميس والبالغ عددهم ألفين و500 .


التعليقات