إرجاء إعلان الحكومة المصرية الجديدة‎ ليوم غدٍ

إرجاء إعلان الحكومة المصرية الجديدة‎ ليوم غدٍ
غزة - دنيا الوطن
كشفت مصادر مطلعة بحزب الحرية والعدالة أنه سيتم إرجاء إعلان تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء المكلف ليوم غد الأحد، وذلك لاعتذار عدد من المرشحين عن تولى حقائب وزارية.

وفسرت تأجيل الإعلان عن الحكومة الجديدة, إلي وجود تعثر في عدد من المشاورات والمناقشات وعدم الاستقرار علي عدد من الشخصيات التي التقي بها قنديل، فضلا عن اعتذار عدد آخر عن تولى مناصب وزارية.

وأكدت المصادر أن قنديل استقر على إبقاء المشير محمد حسين طنطاوى وزيرًا للدفاع، بعد اتفاق بين الرئيس محمد مرسى والمجلس العسكري على ذلك.

وأفادت تقارير إعلامية مصرية أن قنديل حسم اختياراته فيما يتعلق بنحو 20 وزارة تقريبا بينما ستتطلب الوزارات الأخرى المزيد من المشاورات.

وكان قنديل، قد قال في مؤتمر صحفي، إنه سينتهي من اختيار تشكيلة الحكومة الجديدة وسيعلنها خلال أيام، مشيرا إلى أنه قابل عددا كبيرا من المرشحين، وأن الكفاءة وحدها لا تحكم اختياره، لكن هناك مهارات أخرى بجانب الكفاءة كالخبرة الإدارية والنظرة المستقبلية.

وقال قنديل أنه يدرس استحداث وزارة للاستثمار، أو دمجها مع وزارة أخرى، وكذلك توجد طروحات لإنشاء وزارة لشؤون أفريقيا وحوض النيل، لترعى شؤون العلاقات المصرية بالدول الأفريقية، وخاصة دول حوض النيل، نظرا لحساسية الملف بالنسبة للآمن القومي لمصر.

وأوضح قنديل أن مهام الحكومة الجديدة ستقوم على تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس محمد مرسي، مشيراً إلى أن الانتهاء من التشكيل الوزاري سيستغرق عدة أيام، لمنح كل مرشح فترة كافية للتعرف على خبراته وسيرته الذاتية.

التعليقات