بوتين يحذر من التحرك خارج مجلس الأمن بشأن سوريا

بوتين يحذر من التحرك خارج مجلس الأمن بشأن سوريا
غزة - دنيا الوطن
حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية الكبرى من التحرك خارج إطار مجلس الأمن الدولي بشأن الملف السوري. وجاء ذلك بينما وافق مجلس الأمن بالإجماع على مشروع قرار تمديد بعثة المراقبين الدوليين إلى سوريا ثلاثين يوماً غير قابلة للتمديد.

وقال بوتين إن "التحرك خارج المجلس لن يكون مجديا ولن يفضي إلا إلى تقويض سلطة الأمم المتحدة". وذكرت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي أن بوتين ناقش خلال اجتماع مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي الملف السوري بعد استخدام روسيا والصين حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار حول سوريا في مجلس الأمن الدولي الخميس.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن الرئيس بوتين حذر من الالتفاف على مجلس الأمن الدولي في ما يتعلق بالوضع في سوريا. وأضاف أن الرئيس يرى أن أية محاولات للعمل التفافا على مجلس الأمن الدولي ستكون غير فعالة وستؤدي لتقويض سمعة هذه الهيئة الدولية.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى أمس الجمعة بالإجماع قرارا يمدد لفترة أخيرة لبعثة المراقبين في سوريا لمدة شهر، بينما تعهدت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بزيادة تعاونها مع المعارضة السورية بعد ما أحبط الفيتو الروسي الصيني قرارا يهدد دمشق بعقوبات.

وجرى تبني القرار الجديد، الذي يحمل رقم 2059، بعد إدخال تعديلات على مشروع قرار عرضته بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال.

التعليقات