فوائد مذهله جدا للبابونج

فوائد مذهله جدا للبابونج
غزة - دنيا الوطن
البابونج من أشهر الأعشاب التى استخدلمها الانسان على مر التاريخ  فقد تحدث فوائدها المصريين القدماء  وعلماء الطب القديم  والبابونج يدخل فى مكونات الكثير من الادوات التجملية لما فيه من فوائد مذهله للبشرة والشعر  والجسم بشكل عام . البابونج للشعر :

البابونج مفيد جدا للشعر حيث ان استخدمه يمنح الشعر البريق والصحة والمعان كما يستخدم البابونج لتفتيح الشعر ولا سيما الشعر الأشقر حيث أنها تمنح الشعر بريقاً مميزاً.

البابونج للبشرة :
البابونج مفيد جدا لجميع أنواع البشرة و ويستخدم البابونج لتفتيح البشرة و للتخلص من الرؤوس السوداء ويهدىء البشرة الحساسة ، ويفيد  البابونج خاصة في تنظيف البشرة الدهنية حيث تعمل الزيوت الموجودة به على إذابة الإفراز الدهني والتخلص منه،  كما يعمل منقوع البابونج على تليين الرؤوس السوداء التي كثيرا ما تظهر بالبشرة الدهنية وبالتالي يكون من السهل التخلص منها دون ترك اى أثر على البشرة .

البابونج للتنحيف :
من المعروف  ان تناول الأعشاب يساعد على خفض الوزن، خاصة الأعشاب المنحفة ومنها البانوبج ، حيث يلعب شاى البابونج دوراً مهماً في التخلص من الغازات والانتفاخات والإمساك وبالتالي يؤدي إلى عدم انتفاخ البطن وتنحفها ويساعد  ايضا  على عدم تخمر الأغذية في الأمعاء وسهوله التخلص منها وشاى البابونج يعطى الاحساس بالشبع على شرط ان يتم شرابه قبل الاكل مباشرا.


فوائد البابونج فى الطب الحديث:
- البابونج مقوي لجهاز المناعة ويخفف آلام الدورة الشهرية:
وفي دراسة أجريت في بريطانيا وجد الباحثون أن استهلاك البابونج ارتبط بارتفاع ملحوظ في مستوى مركبhippurate  في البول، وهو مركب ناجم عن تكسّر بعض المركبات النباتية التي لها خصائص بكتيرية. ويعتقد الباحثون أن نتائج هذه الدراسة قد تساعد في تفسير تأثير البابونج في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الالتهابات و فعالية البابونج في تخفيف الام الدورة الشهرية لدى النساء، على الأغلب عن طريق ارخاء عضلات الرحم. ويؤثر مركب glycine   أيضا في الجهاز العصبي، فيسبب تهدئة الأعصاب.

- البابونج يقتل الخلايا السرطانية ويحافظ على الخلايا الطبيعية:
أسفرت الأبحاث التي أجريت في جامعة Case Western Reserve University في الولايات المتحدة حول تأثير البابونج  على الخلايا السرطانية عن وجود مركبات خاصة في البابونج تقتل أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية، بما في ذلك خلايا سرطان الثدي والبروستات. ومن الجدير بالذكر أن مركبات البابونج لم تؤثر في الخلايا الطبيعية وإنما فقط في الخلايا السرطانية. . ويخطط فريق الباحثون في هذه الجامعةلتطوير عقاقير من مستخلص البابونج  لعلاج الأمراض السرطانية.

- البابونج يساعد في علاج  الإلتهابات والأمراض الجلدية:
يستخدم البابونج كمطهر للجلد والجروح، واذا دلك الجلد المتهيج بشاي البابونج، فإنه يخفف من أعراض الحكة والإلتهابات الجلدية. دراسات حديثة بيّنت أن للبابونج تأثير على الجلد مشابه لتأثير الكورتيزون.

تحذيرات من استخدام البابونج
- يحذّر من شرب المرأة الحامل للبابونج لأنه قد يتسبب في تقلصات الرحم استندا الى أبحاث أوروبية.
- يمنع شرب البابونج للأشخاص الذين يستخدمون عقاقير لتمييع الدم مثل coumadin  وذلك بسبب احتواء البابونج على مادة coumarin  والتي تتسبب أيضا بتمييع الدم. إن مزج البابونج مع العقاقير المميعة للدم قد يتسبب بالنزيف.
- الأشخاص الذين يعانون من حساسية لبعض مركبات البابونج.
- إن المبالغة في استهلاك البابونج قد يتسبب يالغثيان والتقىء.

طريقة تحضير شاي البابونج
 من أجل الإستفادة من مركبات البابونج المميزة ومنع تطاير الزيوت الفعالة، ينصح بعدم غلي البابونج مع الماء، وإنما إضافة ملعقة كبيرة من البابونج لكوب من الماء المغلي، ثم تركه 10-20 دقيقة في الماء قبل استخدامه للشرب أو كمطهر لأي منطقة في الجسم.

التعليقات