سفينة شحن روسية محملة مروحيات تغادر باتجاه سوريا.. انها الحرب الحقيقية التي تحدث عنها بشار

سفينة شحن روسية محملة مروحيات تغادر باتجاه سوريا.. انها الحرب الحقيقية التي تحدث عنها بشار
غزة - دنيا الوطن
غادرت سفينة الشحن الروسية (الايد) التي اضطرت للعودة أدراجها في يونيو قبالة اسكتلندا بدون أن تتمكن من تسليم سوريا مروحيات أصلحتها روسيا، مرفأ مورمانسك الواقع شمال غرب البلاد.
وأعلنت وكالة الصادرات العسكرية الروسية (روسوبورون-اكسبورت) في بيان نقلته وكالة انترفاكس أن "مروحيات ال ام-آي-25 التي يجب أن تسلم إلى سوريا بعد إصلاحها وكانت موجودة سابقا على متن "الايد"، تبحر من مرفأ مورمانسك نحو أحد مرافىء الاتحاد الروسي".
وهذه السفينة انطلقت الثلاثاء من مرفأ مورمانسك الواقع على محيط القطب الشمالي نحو كالينينغراد في البلطيق ما يرغمها على المرور قبالة فنلندا والنروج، بحسب ما أعلنت إدارة مرفأ مورمانسك.
وأضاف المصدر نفسه أن السفينة التي ترفع العلم الروسي وتملكها الشركة الخاصة (فيمكو) من المتوقع أن تصل إلى مرفأ بالتيسك في كاليننغراد شرق بولندا.
من جهته أفاد موقع الملاحة البحرية المتخصص على موقعه على الانترنت الخميس أنه رصد السفينة قبالة السواحل النروجية.
وبحسب ما أعلنته "فيمكو"؛ فإنه ينتظر أن تصل السفينة في 17 يوليو الى سان بطرسبرغ شرق البلطيق كما نقلت انترفاكس أيضا. ولم يعرف ما إذا كانت الايد هي التي ستسلم مباشرة حمولتها إلى سوريا.
وكانت معلومات كشفت حول مهمة الايد دفعت بشركة التأمين البريطانية أن تسحب تأمينها عليها ما حال بحكم الأمر الواقع دون دخول السفينة أي مرفأ كان خلال رحلتها، ما أرغمها على العودة إلى المياه الروسية.
وقد أقرت روسيا في 21 يونيو بأن السفينة كانت تنقل مضادات جوية وثلاث مروحيات مي-25 تخص سوريا وتم إصلاحها في روسيا.
وأعلن نائب مدير جهاز التعاون العسكري الفدرالي فياتشيسلاف دزيركالن أن موسكو ستواصل تسليم سوريا أنظمة مضادات جوية وستحترم "العقود الموقعة اعتبارا من 2008 حول إصلاح مروحيات" زودت بها هذه الدولة.
من جهة أخرى، غادرت مجموعة سفن حربية روسية بقيادة الاميرال تشابانينكو السفينة المضادة للغواصات، الثلاثاء، سيفيرومورسك قرب مورمانسك متوجهة إلى مرفأ طرطوس السوري، القاعدة الروسية البحرية الوحيدة في المتوسط.
ومن المفترض أن تنضم إليها سفن أخرى من أسطول البلطيق وأسطول البحر الأسود للمشاركة في هذه المهمة، أي مناورات تزعم السلطات الروسية أنها لا علاقة لها بالأحداث في سوريا.
وقال مصدر رفض الكشف عن اسمه لوكالة انترفاكس بهذا الصدد ان سفينتين حربيتين من أسطول البلطيق متجهة نحو المتوسط يمكن أن تتولى حماية "الايد".

التعليقات