عماد فراجين لدنيا الوطن:كنت أبيع البطاطا والجرائد لأتمكن من حضور فيلم..فضائية عربية عرضت علينا تشويه السلطة

عماد فراجين لدنيا الوطن:كنت أبيع البطاطا والجرائد لأتمكن من حضور فيلم..فضائية عربية عرضت علينا تشويه السلطة
رام الله- خاص دنيا الوطن
"وطن على وتر" برنامج فلسطيني ساخر أثار جدلا واسعا في الاوساط الشعبية والرسمية ،وانقسم الجمهور الفلسطيني بين مؤيد ومعارض لأسلوب البرنامج وافتكاساته الجريئة .

البرنامج الذي عكس حالة فنية خاصة ومتميزة أثار إعجاب المشرف العام السابق لتلفزيون فلسطين ياسر عبدربه الذي احتضن البرنامج وقدمه للجمهور رغم المعارضة الشديدة التي اثارتها بعض الحلقات،وأبدى الرئيس أبومازن إعجابه بجرأة البرنامج والإسقاطات السياسية التي يقدمها أثناء استضافته لأسرة البرنامج في مقر المقاطعة برام الله،إلا أن المعارضة للبرنامج استمرت إلى أن صدر قرار بوقف عرضه على شاشة الفضائية الفلسطينية،قبل أن تستأنف أسرة البرنامج بث حلقاته من خلال شبكة الانترنت عبر موقع "اليوتيوب".

بطل "وطن على وتر" الفنان عماد فراجين تحدث لدنيا الوطن في مقابلة خاصة عن الفرقة وعن وقف البرنامج،وحلقات اليوتيوب.

عماد فراجين الذي يمكن اعتباره حاليا الكوميديان الفلسطيني الاول الاكثر شهرة في الخمسة سنوات الاخيرة،أطل على شاشة الفضائية الفلسطينية بعد سنوات من الإصرار على الموهبة والمعاناة التي يتقاسمها مع كل الفنانين في المجتمع الفلسطيني،تحدث لدنيا الوطن عن بداياته ومشواره الفني الذي لم يكن مفروشا بالورود..وبعفوية الفنان الكوميدي وتلقائيته اجاب عن اسئلتنا فيما يمكن اعتباره دردشة هاتفية عبر الاثير بين غزة و رام الله.


* من هو عماد فراجين ؟وكيف كانت بداياته على طريق الموهبة؟

الناس دائما يتساءلون إن كنت من غزة أو الخليل , لكن أنا من مواليد رام الله واعيش برام الله ،غير متزوج .

أنا لاجئء من بئر السبع يعني" بدوي " بعد الثانوية العامة درست التمثيل في رام الله, عملت بائع خضروات , واشتغلت في المخابز , وبعدها التحقت بالجامعة , درست فترة في روسيا القانون دولي على أساس إنهم يعطوني منحة , ما أعطوني منحة , سحبت حالي وروحت , وبعدها درست في بريطانيا , بس مش في مؤسسة أو في جامعة , تتلمذت على يد مخرج بريطاني شاهدني أثناء عرض مسرحي وتكفل بتوفير مصاريف دراستي من خلال أصدقائه وبعض الفنانين, وبالفعل هذا ما حصل , للأسف أنا توجهت لعدة مؤسسات فلسطينية , ولم أتلقى أي مساعدة او دعم, لكن هذا المخرج وعدني , وأوفى بوعده, وبعد الدراسة حصلت على جائزة "السير فيليب" وهذها لجائزة تمنح لأفضل 5 طلاب متميزين في دراسة الفنون في بريطانيا , وبعدها عدت الى رام الله و عملت بالمسارح هنا , إشتغلت فترة , و"طلع كلو جعجعة بدون طحن "بصراحة , هون بس بنطحن بالمسرحيات الكلاسيكية القديمة , التي عفا عليها الزمن , لم أشعر يوما أني على خشبة المسرح أتحدث عن نفسي ،أو شعبي او وضعي  ،المسرح الفلسطيني وضعه صعب جدا , وهو شبه معدوم , بسبب الممول , يستحيل ان تجد إنسانا مبدعا وموجه , سواء موجه من حزب أو شخص , أو جهة , هذا ما بطلع منه إبداع نهائيا , يعني الفكرة عندما يكتبها المبدع , يجب أن تكون بعيدة عن الممولين , يجب عليه أن يكتب الفكرة بكل حرية ثم يبحث عن الممول , ما بصير يتم توجهيه كي يكتب في القصة الفلانية ويبعد عن النقطة كذا وكذا.
حصلت على أفضل ممثل صاعد بمهرجان القاهرة 2010 وتم ترشيحي كافضل ممثل مسرحي بمهرجان القاهرة الدولي عام 2004 كما كنت من افضل 5 طلاب مميزين بالدراسة .

قصة اخرى يرويها عماد فيقول انه قام ببيع الصحف والجرائد ليتمكن بحضور فيلم سينمائي.
 
* يعني برأيك الفن الفلسطيني موجه ؟

هو موجه من الممول , يعني عندما تدعمك  usaid  فهي اكيد لديها شروط خاصة ،وعندما يدعمك الأوروربيين هم أيضا لديهم توجهاتهم , يمكن ان تكون الأفكار والموضوعات مهمة , ولكن ليست ضمن أولويات الشعب الفلسطيني ,مثلا الحجاب الذي نتحدث عنه منذ سنوات, في النهاية الحجاب هو خيار للبنت , وهو موضوع مش لازم نضل 100 سنة نحكي فيه , وهناك أشياء يطلب منك الممول الابتعاد عنها .

 
*أول ظهور لفرقة وطن على وتر كان على تلفزيون فلسطين؟

لا إحنا بدأنا ع المسرح ، والفريق كان يتكون من منال وخالد وشادن وعوض.

 

*هل أعضاء الفريق أصدقاء طفولة أم أصدقاء عمل ؟

هم أصدقاء عمل , تعرفت عليهم من خلال عملي ،إشتغلنا بمسرح 5 سنوات , وأول عمل مسرحي كلفنا 40 شيكل وكنا بنتدرب في مطبخ ما كان في مسرح , وفي العروض الأولى لما ما كنا معروفين حكولنا بلش باب الحارة يعطيكم العافية ..روحنا!

*اختياركم في تلفزيون فلسطين كان من قبل ياسر عبدربه؟

صحيح إلي إختارنا ياسر عبد ربه .

 
*كم كانت اسرة البرنامج تتقاضى أجرا خلال عرض المسلسل على تلفزيون فلسطين؟

مش هالسر ولكن كنا نتقاضى مبلغ متوسط.

 
* الناس تحب أن تعرف أوضاع الفنانين الفلسطينيين وتقارنهم بالفنانين العرب الذين يتقاضون أجورا خيالية لانها تشعر بالظلم الواقع على الفنان الفلسطيني رغم موهبته..

والله أنا بدي أكون صريح معك , بالنسبة للمقابل المادي كان هناك إنصاف مقارنة بالأجور المحلية , ولكن مش مثل أجور الممثلين المصريين مثلا.

 
*كنتم تعملون بعقود خاصة ؟

نعم كنا نعمل بعقود خاصة عالمشروع , و كان في إنصاف ،ولكن ليست أجور خيالية  لا متل أجور الـ إم بي سي ولا مثل أجور الممثلين المصريين.

 
*الفنان الفلسطيني بشكل عام غير متواجد في التلفزيون ..لماذا برأيك؟

الفنان يجب أن يتواجد على التلفزيون لإن التلفزيون يساعد على إنتشار الفنان , خاصة أن المسرح الفلسطيني شبه معدوم , وعشان يكون عنا فنانين , لازم تخلق نجوم , لازم تخلق أسماء , لإن التلفزيون إنتشاره واسع.

 
* أنتم ثالث حالة فنية توجد على الساحة الفلسطينية , كان هناك حالة فنية على تلفزيون فلسطين بعد إقامة السلطة قادها من غزة مثلا السقا وحرودة وزملائهم وانتهت ، وظهرت حالة ثانية ولم تنجح كثيرا , أما حالة وطن ع وتر نجحت واستمرت لمدة 5 سنوات وما زالت مستمرة ..

برأيك ما هي أوجه تقصير السلطة الوطنية تجاه الفنانين , وما هو تقصير الفنانين تجاه مهنتهم  ؟

المواطن في النهاية مش لازم يسأل , المواطن في النهاية مشاهد , والتقصير من جانب السلطة , كما أنه لا يوجد نقابة فنانين حقيقية , و بصراحة لايوجد وزارة ثقافة , صحيح انها موجودة لكن أنا لا اعرفها , مع إحترامي , يعني أحيانا بنسى مين الوزير أو مين الوزيرة, يعني هل وزارة الثقافة مهتمها ان تنشر كل سنه كتابين ؟, هل هذا هو عمل وزارة الثقافة ؟ أنا احترم الوزارة وادعمها لكن اتساءل عن دورها الحقيقي في دعم الفنان، ثانيا وزارة الثقافة يجب ان يتم تطعيمها بجيل جديد , مع إحترامي للجيل القديم , ولكن الجيل القديم لوحده لا يكفي , الدنيا تغيرت , إحنا بنحكي عن 2012 وهم ما زالوا عايشين في افلام أبيض وأسود ،الأفكار الإبداعية معدومة , كل الأفكار الموجودة لا تناسب أيامنا الحالية.

والتقصير من الفنان الفلسطيني موجود يعني ما بصير الفنان يضل يبكي , يعني مثلا نحن بدأنا أول عرض كوميدي بـ 20 شيكل , ثم عرضت باب الحارة , ولكن مع هيك ما يأسنا , وبعد هيك كبر العرض وصار إلنا عروض , ثم توجهنا للتلفزيون , وتم منعنا , وحتى بعد المنع ما توقفنا , وإحنا ما رح نلجأ للنرويج وننتقد الوطن , هذا خط أحمر بالنسبة لي.

أنا على قناعة بأنه يجب ان تنتقد وأنت موجود في وطنك وتحتمل كل الضغوط  , نحن انتقدنا من الداخل وانجلدنا ثم توجهنا لليوتيوب , وكلنا عملنا تطوع , وبدون مقابل مادي, من ممثلين ومصورين وشركة إنتاج , ومن خلال أربع حلقات جمعنا 350 ألف مشاهد .

يجب أن يعرف الفنان أن الجهات الرسمية لاتستطيع أن تفعل له شيئا ، الفنان يجب ان يقوم بما يجذب الجمهور وبالتالي يوفر المقابل المادي.

 بدي أحكيلك شغلة ,في جانب مظلوم وفي جانب محسود , كثير من الفنانين أيام أوسلو إنضخ أموال  على أصحاب المسارح , وفي أصحاب مسارح إستفادوا من الموضوع , البعض من أصحاب المسارح متورط في متاهات فساد , المسرح ليس لشخص واحد , ويجب أن تكون هناك هيئة مسؤولة عن المسارح . كل المسارح وإداراتهم توريث لأبنائهم وبناتهم , المسرح مش توريث , هذه ثقافة وملك عام ليست ملكا خاصا , هناك أشياء يعانيها الفنان الفلسطيني , نحن في وضع صعب من ناحية الدراما , في الفترة الاخيرة تم عقد مؤتمر , وتمت دعوة فنانين من الخارج , وقد تناول المؤتمر صناعة الدراما الفلسطينية , أنا بإعتقادي اننا نحتاج لدراسة معمقة من اجل استنهاض الدراما الفلسطينية ،نحتاج لخلق جيل كتّاب،كتّاب مسلسلات , كتاب مسرح , كتاب قصة , كتاب أفلام , كتاب نصوص , ثانيا نحتاج لدراسة الكوادر الموجودة لدينا، يعني إحنا بدنا نعمل مسلسل فلسطيني ونجيب الممثلين من برا ؟! يعني على الأقل 70 % من الممثلين يجب ان يكونوا فلسطنيين، ثالثا المستثمر , شركاتنا الخاصة لاتتجه للفن , يعني في رام الله أصبح لدينا في الفترة الأخيرة عشرين مهرجان , ليش مش فاهم , إنت ممكن تعمل في المدينة 3 مهرجانات مركزية , والرعاة يقومون بضخ الأموال , سواء شركات الإتصالات أو البنوك , يا أخي إعمل مهرجانين والباقي إدعم صندوق الطالب أو لدعم أخواننا في لبنان ، رام الله ليست بحاجة لـ 20 مهرجان .


*هل عرض عليك العمل في الخارج ..وهل ستوافق إذا عرض عليك ذلك؟

لم يعرض علي , عرض علي العمل في فيلم أجنبي بدور إرهابي ، ورفضت لأني لا أستطيع القيام بذلك،ولا يوجد لدي مانع للعمل مع أي جهة طالما أن الدور مناسب.


 *هل عرض عليك أن تكون فلسطيني إرهابي ؟

 صحيح ،عرض علي أن أكون حامل سلاح وأقوم بالتكبيرثم أطلق النار.


* قيل أنك تحمل أفكار يسارية و تتبع لتنظيم الجبهة الشعبية ؟

أنا أحترم كل التنظيمات الفلسطينية لكني لست يساريا , أنا علماني , ولا أتبع لتنظيم معين , ولن أتبع لتنظيم معين , صحيح ان توجهاتي علمانية لكني لست فتحاويا أيضا, إنتميت لفتح في بداية شبابي , وإنسجنت على خلفية انتمائي لفتح وكان عمري 16 سنة  انذاك.

* في حال عملت في الخارج وطلب منك أن تؤدي مشهد جريء , هل ستوافق؟

حسب جرأته , يعني كيف جريء , يعني بحدود قبلة مثلا؟

*ألن تخشى الإنتقادات ؟

أنا احترم العادات والتقاليد  ولكن في النهاية أنا فنان , وطالما ان القبلة تخدم المشهد لن أرفض , ولكن لن اقبل مشهدا ساخنا بالمعنى الحقيقي . يعني عادل إمام كل أفلامه فيها قبلات , وهو الملك , لكن لو ممثل فلسطيني لن ترحمه الانتقادات.

 
*انت مرتبط بوضع فلسطيني يعتبر ملتزم بعض الشيئ, هل تعتبر انك مقيد بالعادات والتقاليد ؟

انا احترمها ولكن في جوانب منها بتخدمني , وفي جوانب هي فقط  مجردعادات وتقاليد وليس لها علاقة بالواقع .

 
*ماذا لو عرض عليك تمويل من الإتحاد الأوروربي ؟

بشتغل عادي .

*هل يعني هذا أنه لا يتم تمويلكم من الاتحاد الاوروبي؟

لا أحد يمولني إلا شعبي .

 
* من الفنانين الذين تتمنى العمل معهم؟

أنا احترم جدا الفنان أحمد حلمي , والفنان خالد الصاوي , والعملاق عادل إمام , وهند صبري.


*والسوريين ؟

يعجبني بسام كوسا.
 
*من الفنان الذي تعتبره قدوتك من الفنانيين  ؟

ناجي العلي .


* كيف تصف الفساد ؟

لعنة.


*حكومة هنية ؟

فاهمينا غلط .

 
*حكومة فياض؟

 حكومة بلفو حولين نفسهن ،ولكن أنا أحترم فياض .

* فياض ؟
رائع واحترمه
 
*وأبو مازن ؟

أنا أختلف مع ابو مازن ولكنه بمثابة والدي , ولديه سعة صدر، و لولا توجه الرئيس كان من الممكن أن أكون الان في السجن , وكان موقف أشكره عليه .


*ما رأيك في قيادات الفصائل اليسارية و الإسلامية  ؟

مش عارف شو دورهم , إحنا كمان كشعب فلسطيني من حقنا يكون لدينا خيارات , ولكن إحنا ما عنا إلا هالحزبين الكبار , ما عنا طرف ثالث , لا يوجد أحد يتجه إله الناس في حالة التوهان.

 
*في أي إنتخابات قادمة من ستنتخب ؟

من الموجودين لن أنتخب أحد.
 
*في إحدى حلقاتك ع اليوتيوب , ذكرت إنو بعض الوزراء كانو يأتون إليك , ويسألون كيف وضعنا عند فلان , وهل سوف اكون في الوزارة القادمة ؟

أنا كنت واضح في الحلقة , وكانت لي علاقات واضحة مع الجميع , ولكن بعد المنع ما حدا كان برد علينا , كان البعض أتصل عليه ما يردش .

كانوا يتقربون مني لكي لا أعمل عنهم حلقات ،أنا لا أؤمن للسياسيين , وانا غير معجب فيهم .

 
* ما رأيك في الإنقسام الفلسطيني بين شطري الوطن ؟

مخجل ومعيب وما في كلام أكتر من هيك

 

*  ماهو هدفك الأساسي من الفن ؟

توصيل هموم شعبي , والحديث عنها وإيصال رسالة للخارج تعبر عن حال شعبي , وهدف آخر هو النقد من أجل الإصلاح , والتغيير , وهي كلمة مهمة  , والفن مؤثر جدا في قضية التغيير ,وأنا أتمنى زيارة غزة بالمناسبة , ولكني لم أحاول ذلك.

أنا أنتقد الحكومة في غزة ولكن هؤلاء أهلي وإحنا لسنا أعداء.

 
* هل لديك طموح للحصول على منصب سياسي ؟

انا لا أستطيع أن أكون سياسي أنا إلي في قلبي ع لساني .

 
*هل كنتم تتقاضون أجرا من عرض البرنامج في اليوتيوب أم ذلك فقط للتأكيد على أنكم موجودون؟

للتأكيد على إننا موجودين وإنو صعب تحاصر فنان , ولإثبات موقف , ولكي نقول بأننا فلسطنيين ولن نخرج من البلاد لكي ننتقد .

ونحن لم نتعرض لأي تهديد من فتح او من حماس أو من السلطة ، ولكن ما حصل في رام الله من قمع للشباب كان غير مقبول , وأكيد الرئيس غير مسؤول عنه بشكل مباشر ولكن يجب أن يكون معه علم .
 
*كيف كان وضعكم بعد المنع ولحتى الأن  ؟

إحنا كان وضعنا كتير صعب بعد المنع , ولكن عملنا عروض مسرحية في المخيمات والقرى والمدن , وعملنا مسرحية بعنوان "بعد المنع" , وأنا جدا سعيد لوجود وسائل إعلامية خاصة , لأن التلفزيون الرسمي له أفاق محددة , وليس مثل وسائل الإعلام الخاصة , مع إحترامي لتلفزيون فلسطين , ولكن تلفزيون فلسطين سوف يبقى في قالب معين , مدى الحياة وهذا معروف عن التلفزيون الرسمي في كل الدول , ولم يتم عرض أي شيء علينا من تلفزيون فلسطين ولا من أي تلفزيون أخر .

عرض علينا من تلفزيون من الخارج ولكن طلبوا 30 حلقة تستهدف انتقاد السلطة وحتى الرئيس أبو مازن , وهذه القناة ليست في قطر , وهذه قناة خاصة , ومش رسمية , وهي قناة لاتهتم بالسياسة , ومعظم برامجها كوميدية , وما إلى ذلك , ونحن لسنا معنيين بإنتقاد السلطة من الخارج , نحن ننتقد من الداخل .

الان سيكون لدينا برنامج جديد ستبثه فضائية "الفلسطينية" التي ستبدأ بثها أول أيام شهر رمضان , وهي قناة خاصة تتبع لرجال أعمال , وسيكون برنامجنا إسمه  "هيا هيك " .

وسوف نظهر في قالب أخر ,والموضوع الإجتماعي سوف يكون غالب على معظم الحلقات , ولن تكون السياسة موضوع مركزي في الحلقات التي ستعرض .

 
* بخصوص الحلقات السياسية , هل حصل أي تدخل من أي شخصية , في كتاباتك لحلقات تنتقد دولة ما أو شخصية فلسطينية أو السلطة الفلسطينية  ؟

لو لم يتدخل بعض الناس ما كان تم منعنا ولا كنا نحن أول مسلسل عالتلفزيون الفلسطيني , لكن لو أن أحدا قدم لنا أي اقتراحات و إقتنعنا بشيء سنقدمه ما في مشكلة , ولكن ما حدا بملي علينا .

 
* هل فكرت بعمل فلم فلسطيني ؟

بدأت تراودنا فكرة في الفترة الأخيرة , نحن لايوجد لدينا فلم فلسطيني كوميدي , وهذا مانطمح له , ومن حقنا أن يكون عندنا أول فلم كوميدي فلسطيني ،أي ان الفكرة موجودة .

 
* هل ستبث الحلقات على قناة الفلسطينية من بداية رمضان ؟

نعم من بداية شهر رمضان , وبعدها رح ننزلها ع اليوتيوب ،وأنا أتوجه بالشكر لقناة الفلسطينية , لإنه من حقنا أن نظهر على قناة فلسطينية .

انتظروا الفنانة منال عوض في لقاء قادم

التعليقات