روسيا تتهم الغرب بتحريف اتفاق جنيف حول سوريا

روسيا تتهم الغرب بتحريف اتفاق جنيف حول سوريا
غزة - دنيا الوطن
اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء بعض الدول الغربية بالسعي إلى "تحريف" الاتفاق الذي عقد في جنيف بشأن مبادىء الانتقال السياسي في سوريا التي اقترحها الوسيط الدولي كوفي انان.
وقال لافروف في مؤتمر صحافي في موسكو "للاسف بدأ بعض ممثلي المعارضة السورية يقولون ان اتفاق جنيف غير مقبول بالنسبة اليهم، وفي موازاة ذلك بدأ بعض المشاركين الغربيين في اجتماع جنيف يحرفون في تصريحاتهم العلنية التسويات التي توصلنا اليها".

واضاف لافروف ان "تأويل هذه التسويات لا يفيد في شيء"، فهي "تتفق تماما مع ما جاء في البيان (الختامي) ويجب ان نحافظ على ذلك"، دون ان يحدد الدول التي كان يشير اليها.

وتأتي هذه التصريحات بعيد تصريح المتحدث باسم انان الذي اعتبر ان اجتماع جنيف الدولي حول سوريا شهد "تغييرا" في موقفي روسيا والصين.

وكانت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وتركيا ودول تمثل الجامعة العربية اتفقت السبت في جنيف على مبادىء انتقال سياسي في سوريا حيث تحولت الانتفاضة ضد نظام الرئيس السوري الى نزاع مسلح.

وبعد الاجتماع اختلف اعضاء مجموعة العمل حول سوريا حول تفسير الاتفاق، حيث اعتبرت الولايات المتحدة انه يمهد الطريق امام مرحلة "ما بعد الاسد" فيما اكدت روسيا والصين مجددا انه يعود للسوريين تحديد مستقبلهم.

واوضح الوزير الروسي ايضا ان وفدا من المعارضة السورية سيصل الى موسكو الاسبوع المقبل، وليس هذا الاسبوع كما كان مقررا اصلا، وذلك لانهاء اعمال العنف والتشجيع على فتح حوار. ولم يحدد الوزير الروسي تشكيلة هذا الوفد.

ومن جهة اخرى اعلن لافروف أن روسيا لن تشارك في اجتماع اصدقاء سوريا المقرر عقده الجمعة في باريس، مشيرا إلى أن هذا اللقاء لم تعد له ضرورة بعد اجتماع جنيف.

كما أشار وزير الخارجية الروسي إلى إنه سيلتقي بزعماء من المعارضة السورية في موسكو الأسبوع القادم لبحث إمكانية وقف العنف في بلادهم.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الفيتنامي فام بينه مينه "سنستغل هذا الاجتماع القادم مع جماعة سورية معارضة أخرى لمواصلة العمل على إنهاء العنف وبدء حوار بين الحكومة وكل جماعات المعارضة السورية في أسرع وقت ممكن".

ولم يتضح أي أعضاء من الحركة المعارضة السورية سيجتمع معهم.

التعليقات