مبارك وسوزان حصلا على الدكتوراة الفخرية من إسرائيل

مبارك وسوزان حصلا على الدكتوراة الفخرية من إسرائيل
غزة - دنيا الوطن
عبيرالرملى
كشف مصدر قريب من عائلة مبارك أن المخلوع تلقى خطابا من عدد من الجامعات الإسرائيلية لتسليمه عدداً من الشهادات الفخرية التى أجازتها تلك الجامعات.

وفى هذا الإطار تسلمت سوزان ثابت نيابة عن زوجها خطابا من الجامعات الإسرائيلية لتجديد الثقة فى الشهادات الفخرية التى حصل عليها مع زوجته سوزان عام 2006، وتسلمت سوزان الخطابات بسبب تواجد زوجها فى الحبس الاحتياطى بالمركز الطبى العالمي.

وأكد مصدر قريب من عائلة المخلوع أن مبارك وسوزان استقبلا فى يناير 2006 وفدا علميا من جامعات إسرائيل قام بتسليمهم شهادات دكتوراة فخرية فى علوم الطاقة بالنسبة لمبارك والاجتماع بالنسبة لسوزان ثابت.

المثير أن شهادتى الدكتوراة الفخرية قدمتها إسرائيل للرئيس المخلوع تقديرا لجهوده فى مد إسرائيل بصفقة الغاز الموقعة بين البلدين فى مايو 2005، كما منحت إسرائيل الدكتوراة الفخرية فى مجال الاجتماع لزوجته سوزان لجهودها المحلية والدولية فى خدمة مجتمعها ودفع جهود السلام.

وكشف المصدر أن الجائزة لها مقابل مادى لم يتسلم مبارك وزوجته سوزان قيمته نهائيا بناء على رغبتهما بالتبرع بالمقابل المادى السنوى للجائزة الذى يبلغ نحو 3 ملايين جنيه مصري، وتقوم الجهة المانحة بصرف شيك بمستحقات الجائزة على أعمال خدمية للحفاظ على السلام.

الغريب أن قانون الدكتوراة الفخرية فى إسرائيل يلزم لتجديد ثقة الجهة المانحة للدكتوراة الفخرية، إعلان الحاصل عليها كل ثلاثة أعوام بموافقة الجهة المانحة باعتماد الشهادة التى تمنح بقانون خاص للشخصيات العلمية والسياسية والعامة التى اسهمت فى خدمة المجتمع والشعب اليهودى فى إسرائيل والعالم.

ترتيباً على خطاب الجامعات الإسرائيلية، تم تجديد شهادتى الدكتوراة الفخرية لمبارك وسوزان لمدة ثلاثة أعوام أخرى تستمر حتى 2015.

يذكر أن مبارك وسوزان هما أول عربيين يحصلان على تلك الشهادات الفخرية من جامعات إسرائيل خلال الثلاثين عاما الماضية.

التعليقات