أسرار أبو اسماعيل العشرة

أسرار أبو اسماعيل العشرة
غزة - دنيا الوطن
أوقفت قناة “الرحمة” السلفية التي يملكها الداعية السلفي المصري الشيخ محمد حسان برنامج “من القاهرة” الذي يقدمه الإعلامي ملهم العيسوي. ويعتقد المراقبون أن أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، ومعهم الداعية السلفي الشيخ محمد حسين يعقوب وراء وقف البرنامج بعد ما كشفه العيسوي من تأكيدات حول جنسية والدة أبو إسماعيل الأمريكية، خصوصا في سلسلة مقالاته في جريدة “الرحمة” بعنوان “الألغاز العشرة في قضية أبو إسماعيل”.

وقالت مصادر سلفية لـ”العربية.نت” إن علماء كبارا والشيخ أبو إسماعيل كانوا على ثقة بأنه سيصبح رئيسا للجمهورية، وفي اجتماع ضمهم جميعا بعد تقديم أوراقه للجنة الانتخابات الرئاسية، تم اختيار أحد الشيوخ ليكتب الخطاب الذي سيوجهه أبو إسماعيل إلى الشعب بعد انتخابه رئيسا للجمهورية، وتم في الاجتماع وضع تشكيلة الحكومة الجديدة والتي ضمت إعلاميا استقال مؤخرا من رئاسة إحدى القنوات الدينية، حيث اختير وزيرا للإعلام.
أحد أنصار أبو إسماعيل: لقد غرر بنا

وتلقت “العربية.نت” المقال التالي من الإعلامي ملهم العيسوي مدير تحرير جريدة “الرحمة” الأسبوعية التي يرأس مجلس إدارتها الشيخ محمود حسان، شقيق الداعية محمد حسان.

عندما تتشابك الخيوط وتزداد الضبابية يفشل “عدد كبير” من الناس في فهم تفاصيل الصورة عندها أمسك قلمي لأكتب حرفا قد يضيء العتمة المتراكمة على تلك العيون وأنشر كلمة ربما يتوقعها البعض رصاصة لكنها تصيب الهدف ثم بفضل الله يكتمل السطر ليكشف الحقائق فيهرب منها أولئك الناس لأن بها مرارا لم يتوقعوه!

ومع الإصرار على اظهار ما تعمد البعض إخفاءه يقرأ من لديه العقل ويقتنع ويتوارى ممتنعا من كانت في قلبه وعلى عينه غشاوة ليصدق فيهم قول الحق (فأغشيناهم فهم لا يبصرون) ومنذ ثلاثة أسابيع وحتى أيام قليلة مضت تغيرت الصورة لدى بعض أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل الذين كانوا يهاجمونني ويهددوني بضراوة شديدة بعد ان أظهرت على صفحات الرحمة وعبر شاشتها الأدلة و الوثائق و المستندات في قضية جنسية والدة ابو اسماعيل رحمها الله .

يا الله لقد أيدت صدق ما ذهبت إليه.. رحمة بالأمة وشبابها ودمائها، أشكرك ثم أشكر القراء الأعزاء الذين أرسلوا مئات الاعتذارات والتأسفات والرسائل المشجعة.. أشكرهم جميعا. واحتراما لهذا الموقف النبيل أنشر إحداها بالنص بعد حذف العبارات والكلمات المسيئة لآخرين .

من هاني ناصف: إلى قناة الرحمة وملهم العيسوي: كنتم على الحق

اعتذار واجب لقناة الرحمة والأستاذ ملهم العيسوي كنتم على الحق ونحن الذين غرر بنا من مجموعة كبيرة من العلماء والدعاة وأوصلونا الى أن الشيخ حازم هو الدين والشريعة وهو المشروع الإسلامي، ومن قال ذلك الشيخ حسين يعقوب والشيخ محمد حسان والشيخ الحويني والشيخ مصطفى العدوى والدكتور عبد الله شاكر والدكتور جمال المراكبي والدكتور مازن السرساوي والشيخ نشأت أحمد والشيخ جمال صابر وأيضا الشيخ مسعد أنور والدكتور حازم شومان ربنا يسامحه والشيخ أيمن صيدح والشيخ أمين الأنصاري والشيخ شهاب أبو زهو وكل من يعمل في قناة “الحكمة” والشيخ أبو الأشبال، وغير هؤلاء كثير ربنا يغفر لنا ولهم جميعا .

في المقابل ظهر الأستاذ ملهم العيسوي وتكلم أكثر من مرة وقال اخرجوا لنا دليلا واحدا ولم نرد عليه إلا بالسب والقذف والوعيد وآخر الأساليب الضاغطة من أجل أن يسكت أو يكون معنا، ولكن كان يحدث العكس وهو ما جعلني أفكر في الأمر مرة أخرى، ثم وجدت جريدة “الرحمة” ومقالات للأستاذ ملهم تحت عنوان “الألغاز العشرة في قضية أبو إسماعيل”، ووجدنا مقاله في العدد التالي تحت عنوان “كفاكم صمتا ” فقلت لنفسي كفاني صمتا وجبنا وعدم استخدام عقلي، ولكن حينما كنت أفكر في ذلك أرى قناة “الحكمة “على النقيض فأسير وراءها ومع مشايخها إلى أن وجدت حلقة الأستاذ ملهم الأخيرة وسمعت مداخلة الشيخ يعقوب.. فحزنت كثيرا من الحوار الهجومي غير المبرر ثم بعدها بأيام قليلة استمعت إلى اعتذار الدكتور وسام عبد الوارث رئيس قناة “الحكمة” في مداخلة هاتفية عن السبب الحقيقي في تقديم استقالته وهو عدم صدق الشيخ حازم أبو اسماعيل.. في هذه اللحظة قلت ملهم صح ملهم صح .

لذلك أطلب من الأستاذ ملهم الذى هو على الحق والذى تحدى الكل في وقت أن كان الكل يجعل أبو إسماعيل رئيسا للجمهورية؛ وأقول إن دماء الضحايا فى العباسية فى رقبة الشيخ حازم وكل المشايخ الذين ذكرت أسماءهم لأنهم علموا الحقيقة ولم ينطقوا بها.

أعتذر لكم جميعا وأعلن أنني تبت إلى الله وندمت على مافعلت من قول أوعمل أوكتابة فى كل مكان من أجل الإساءة للإستاذ ملهم ولقناة الرحمة.
أرجوكم اقبلوا إعتذارى .
عشرة أسئلة من العيسوي لأبو إسماعيل

ووجه الاعلامي ملهم العيسوي عشرة أسئلة إلى أبو إسماعيل جاءت كالتالي:

1 – أين هي المفاجأة التي أعلن عن تفجيرها يوم الاثنين ولماذا تنازل الشيخ حازم عن الشق المستعجل في قضيته ضد اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة ؟
2_ لماذا تخلى عنه مدير حملته الانتخابية واستقالة الكثير منهم بعد ساعات من قرار لجنة الانتخابات باستبعاده؟
3_ما أسباب تراجع وسام عبد الوارث عن مناصرته بعد أن كانت قناة الحكمة البوق الاعلامي الرسمي لأبو اسماعيل؟
4_لماذا يخشى أبو اسماعيل من مواجهة أنصاره الموجودين بميدان التحرير؟
5_ لماذا يصر حتى هذه اللحظة على اتهام اللجنة العليا بالتزوير رغم أنه لم يطلب من أصدقائه في أمريكا مخاطبات رسمية تؤكد صدق موقفه ؟
6_أين الجرين كارد الخاصة بوالدته رحمها الله.. ولماذا لم يظهره لأنصاره بعد أن أدعى أنه قدمه للمحكمة وهو ما لم يحدث ( ويمكن مراجعة أوراق القضية والمستندات المرفقة بها في مجلس الدولة).
7_هل يستطيع حازم أبو اسماعيل إظهار جواز سفر والدته المصري والذى يظهر أختام الدخول والخروج لأمريكا بعد تاريخ حصولها على الجنسية الأمريكية ؟
8_لماذا التزمت شقيقته الموجودة يى أمريكا الصمت ولم ترسل له مستندات أو وثائق تبرئه؟
9_لماذا التزم أنصار سليمان وشفيق وكل المستبعدين بالقانون وكانت ردود أفعالهم هادئة؟
10_لماذا لم يجمع العلماء والمشايخ والدعاة حتى الآن على نصيحة واحدة للشارع الاسلامي؟
الألغاز العشرة لأبو إسماعيل

وكان ملهم العيسوي ذكر في مقال الألغاز العشرة في قضية أبو إسماعيل والذي نشرته جريدة “الرحمة: كنت واحداً من الذين تمنوا استكمال المسيرة، وأن يكون قد تعرض لمؤامرة بالفعل حتى يكون الخروج مشرفاً بدلا من مطاردته باتهامات الكذب والتضليل وتقديم معلومات غير صحيحة للجنة العليا لانتخابات الرئاسة، ربما تعرضه للعقاب، وهذا مالوحت به اللجنة من خلال إعلان رغبتها في إبلاغ النائب العام للتحقيق مع شيخنا بتهمة التزوير، أقول هذا الكلام وأنا أعلم وأنتم كذلك أن كلمة الحق أحيانا تكون أقوى وأقسى في تأثيرها من طلقات الرصاص أو ألسنة اللهب، خاصة إذا تعلقت بأمر شخص تحبه وتحترمه وترسم له خيالاً جميلاً في وجدانك ..

وبحثا عن الحق في أزمة استبعاد الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل بسبب جنسية السيدة المحترمة والدته أجد أن هناك بعض الدلائل الدامغة أساء البعض فهمها، وبالتالى تخبط الجميع مابين (مصدق ) لموضوع الجنسية و(مكذب ) له، ولكى نصل جميعا إلى الصواب والاتفاق على هذا الأمر ..بما فينا المحبون والمؤيدون أعيد قراءة أوراق اللجنة، والخطوات التي اتبعتها حتى نتأكد من حصول السيدة والدته على الجنسية الأمريكية، وبالتالي تكون قد حصنت قرارها بالمستندات والخطوات القانونية اللازمة .

أولا: علينا أن نتفق فى البداية على أن بعض المصريين يحصلون على جنسية
( دول أخرى ) دون أن يتخلوا عن جنسيتهم الأصلية، وهى المصرية بالتأكيد، وأيضا دون أن يخطروا الجهات الرسمية هنا خوفا من العقاب أو الاتهام بالازدواجية أمام الرأي العام .

ثانيا : اللجنة الرئاسية عندما أرادت التأكد من حصول بعض المرشحين على جنسية دولة أخرى غير مصر خاطبت وزارة الخارجية المصرية .

ثالثا : وزارة الخارجية المصرية خاطبت القنصليات الموجودة في جميع دول العالم للاستعلام عن جنسية المرشحين، وهل حصلوا على جنسيات من هذه الدول.

رابعا: القنصليات المصرية خاطبت وزارات الخارجية للدول الموجودة بها وقامت بالرد على وزارة الخارجية المصرية بما حصلت عليه من معلومات تخص حصول بعض المرشحين أو والديهم على جنسيات من هذه الدول أم لا .

خامسا: قدمت وزارة الخارجية المستندات والوثائق الدالة على صحة حصول السيدة نوال عبد العزيز على الجنسية الأمريكية عام 2006، وأنها قامت بزيارة السعودية للحج بجواز سفر أمريكي .

سادسا : اللجنة العليا للانتخابات قررت استبعاد الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل بناء على المستندات التي وردت إليها وتأكدها من فقد الشيخ أحد شروط الترشح .

سابعا: الشيخ حازم لم يظهر (الجرين كارد) الخاص بوالدته حتى هذه اللحظة.
ولم يقدم شهادة ميلادها، ولم يخاطب القنصلية المصرية بأمريكا أو حتى الخارجية الأمريكية للحصول على شهادة تفيد بأن والدته لم تحصل على الجنسية الأمريكية .

ثامنا :حكم القضاء الإداري بإلزام وزارة الداخلية بمنحه شهادة عن جنسية السيدة والدته من واقع سجلات الوزارة، وهو حكم للأسف لم يفهمه كثيرون، واعتقدوا أن حسم الموضوع لصالح الشيخ، وهو اعتقاد خاطئ لأن شهادة وزارة الداخلية تقتصر على ما لديها من بيانات مسجلة في إطار اختصاصها الوظيفي فقط، أما الفصل في مسألة حصول أو عدم حصول الشخص على جنسية أجنبية فذلك متروك لكل وسائل الإثبات الاخرى وأهمها شهادة الدولة الأجنبية ذاتها.

تاسعا: كان يجب على الشيخ حازم أن ينشر مالديه من مستندات وأن يبادر بمخاطبة الجهات الرسمية الخارجية حتى يعرف أنصاره حقيقة مايحدث ويدور بشكل صحيح .
عاشرا: لماذا يصمت رموز الدعوة ويرفضون إعلان الحقائق التى لديهم .. وهذا هو الأهم، لأن بعض شيوخنا الأجلاء يخشون من طلبة العلم ..وهذه الأزمة التى تجلت في أزمة الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل .
الهجوم الذي تعرضت له “الرحمة” من تيار أبو إسماعيل

من جهته كتب الإعلامي خالد صلاح رئيس تحرير جريدة “اليوم السابع” عن الهجوم الذي تعرض له ملهم العيسوي وقناة الرحمة بسبب انحيازهما للأدلة والمستندات في قضية أبو إسماعيل فقال: تفردت قناة الرحمة الإسلامية عن غيرها من القنوات التى تنسب نفسها للإسلام بأنها كانت المحطة الوحيدة تقريبا التى أعلنت كلمة الحق فى ملف جنسية والدة الشيخ حازم أبوإسماعيل، ولم تتورط فى التستر على حازم كما فعل غيرها.

وتابع: وحدها قناة الرحمة وقفت ضد هذه العاصفة من التضليل، ووقف أحد أبرز مقدمى البرامج فى المحطة وهو الإعلامى (ملهم العيسوى) ليقول كلمة حق فى وجه ديكتاتور جديد يراهن بدماء أنصاره فى الميادين، وما أن تكلم ملهم بالحقيقة، ولم يقرر كغيره فى المحطات المنسوبة للإسلام أن يتستر على الفضيحة، حتى تحول هذا الإعلامى الشاب إلى عدو بين ليلة وضحاها، وتحولت القناة التى تمثل رمزا للإعلام الإسلامى الوسطى إلى خصم تناله سهام الغدر من كل أوكار الزيف فى مدينة الإنتاج الإعلامى.

واستطرد بأن الحملة على (ملهم العيسوى) وعلى قناة الرحمة بلغت حدا من التدنى لا تعرفه أخلاق الإسلام، فبدأت موجة الضرب تحت الحزام، فوقف أحد الشيوخ من الذين بايعوا حازم فى الحق والباطل ليتهم ملهم العيسوى بأنه عميل لأمن الدولة، ويحرض الناس من أنصار حازم على الاعتداء عليه ومقاطعة قناة الرحمة.

وقال خالد صلاح: الآن صارت المحطة التى كانت صوتا له وصوتا للإسلام الوسطى وحائط الصد لمواجهة سطوة أمن الدولة على الإسلاميين، صارت فى خصومة فاجرة وباطلة هى العدو الذى يدعو أنصار حازم لقتاله، وخصما يصبون عليه اللعنات من فوق المنابر.

لم تعد شريعة الله غاية هنا، بل حلم السلطة الذى تعاهدوا عليه مع حازم، ولو كانت الشريعة غاية ما تورطوا فى إهانة قناة يقودها عالم بقامة الشيخ محمد حسان، ولو كان العدل منهجا ما انحرفوا بهذا الخلاف إلى هذا الدرك المنحط من تخوين إخوانهم من الإسلاميين فى محطة إسلامية كانوا هم ضيوفا عليها وروادا لها وأنصارا لمحتواها وأصدقاء للإعلامى ملهم العيسوى نفسه قبل أن يقرر ملهم الانحياز للحق.

واستطرد الاعلامي خالد صلاح: أذكركم بالدماء التى حذرت قناة الرحمة من أن تسيل بالباطل فى واقعة أبوإسماعيل، وأذكركم بالأرواح التى نبهنا الشيخ محمد حسان ألا نفقدها بلا غاية نحققها لهذا البلد الذى يهوى سريعا إلى دوامات الفتنة.

التعليقات