عاجل

  • "الخارجية": ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء زلزال تركيا سوريا إلى 70

ضمن مشروع التوعية على الانتخابات ،،، الميزان ينظم دورة تدريبية تحت عنوان:الانتخابات.... وحقوق الإنسان والقانون الفلسطيني

غزة - دنيا الوطن
في إطار سعيه الدائم لخلق جيل ناشط في مجال حقوق الإنسان والقانون الفلسطيني وقانون الانتخابات، افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان بالتمويل من لجنة الانتخابات المركزية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، الثلاثاء الموافق
8/3/2012 برنامجه التدريبي المتخصص في التوعية على الانتخابات والديمقراطية والذي يستمر لمدة ثلاث شهور. ويسعى المركز من خلال إطلاق حملة التوعية إلى تعزيز المناخ والبيئة لإجراء انتخابات عندما يحين الوقت الذي تتهيأ فيه البيئة السياسية وحدوث توافق وطني لإجراء انتخابات في ظل ضمانات إجراءها بنزاهة وحرية.

ويتضمن البرنامج التدريبي العديد من الأنشطة النظرية والعملية، حيث يتلقى خلاله المشاركون في الدورة تدريبات في الديمقراطية وحقوق الإنسان والانتخابات، بما في ذلك معايير الانتخابات الحرة والنزيهة، والحقوق والضمانات الأساسية التي تشكل بيئة ضرورية لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة وأهمية الانتخابات كأحد المداخل الرئيسية لتعزيز الاستقرار والسلم الأهلي وإعمال حق الإنسان في المشاركة السياسية وفي إدارة شئون البلاد. كما تحتوي التدريبات على الضمانات التي يوفرها القانون الأساسي وقانون الانتخابات الفلسطيني لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وعلى أهمية الرقابة ودورها ودور المراقبين بما يشمل النظام الانتخابي والإجراءات والأنظمة التي تنظم سير العمليات الانتخابية كافة.

افتتحت منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي شيرين الشوبكي الدورة مرحبة بالمتدربين المتطوعين ضمن برنامج تعليم الأقران، واستعرضت لهم أهداف مركز الميزان بشكل عام وأهدافه من وراء إطلاق هذا البرنامج بشكل خاص، وفي معرض تشديدها على أهمية البرنامج استعرضت الشوبكي آلية العمل في البرنامج التدريبي وأهدافه التي تنصب على تعزيز ونشر التوعية بالحق في الانتخابات وممارسه الديمقراطية والتعددية الحزبية.

كما استعرضت الشوبكي شروط الالتزام بالبرنامج والتي من أهمها حضور الدورة التدريبية وعقد جلسات تثقيفية حول الحق في الانتخابات والمواطنة والديمقراطية، وأن التدريب الذي يشمل عملية نقل المعلومة لأقرانهم سيكون له أثر بالغ في صقل شخصيتهم وتعزيز ثقتهم بنفسهم من خلال قدرتهم على الوقوف أمام زملائهم وتثقيفهم.

وأضافت الشوبكي أن الجدول التدريبي الذي يستمر لمده أربعه أيام بواقع 24 ساعة تدريبيه تضمن العديد من الموضوعات الهامة، والتي من بينها مفاهيم حقوق الانسان والحق في الانتخابات والديمقراطية والتعددية السياسية، وشروط الانتخابات النزيهة وإجراءات تقديم الطعون والرقابة على الانتخابات العامة هذا بالإضافة إلى العديد من التدريبات العملية المتعلقة في كيفية إدارة جلسات الحوار التي سيتم تنفيذها، وفي ختام حديثها تمنت الشوبكي للطلاب الاستفادة من البرنامج وإبداء الجدية والالتزام لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

التعليقات