ويكيليكس: متبرعين سعوديين هم المصدر الأقوى لتمويل جماعات إرهابية في أنحاء العالم

ويكيليكس: متبرعين سعوديين هم المصدر الأقوى لتمويل جماعات إرهابية في أنحاء العالم
غزة - دنيا الوطن
سرب موقع ويكيليكس وثيقة سرية، محتواها أن هيلاري كلينتون، وزير الخارجية الأمريكية، حذرت من أن متبرعين سعوديين هم ''المصدر الأقوى لتمويل جماعات إرهابية في أنحاء العالم''.

ووفقا للوثيقة فإن كلينتون طلبت من المسئولين السعوديين معالجة هذا الأمر على اعتبار أنه أولوية استراتيجية يعتبر ''تحديا قائما ومستمرا''، مضيفة أن من أبرز الجماعات التي تحصل على تلك التبرعات تنظيم القاعدة، وحركة طالبان، وتنظيم ''لشكر طيبة''.

كما انتقدت تلك الوثيقة المسربة الجهود المبذولة في كل من الامارات وقطر والكويت لمحاربة المسلحين المتمردين.

من جانبه، قال محامي جوليان أسانج، مؤسس وصاحب موقع ويكيليكس، إن في حوزة الاخير وثائق سرية سيكشف عنها في حال تعرض لاي مكروه او ضرر، مؤكدا أن قضية الاغتصاب التي يعدها الادعاء العام في السويد ضد موكله، وهو نمساوي الجنسية، ذات دوافع سياسية.

وفي برقية سرية أرسلت في ديسمبر 2009 دعت كلينتون الدبلوماسيين الامريكيين الى مضاعفة جهودهم لوقف تدفق الاموال الى الجماعات المسلحة ''التي تهدد الاستقرار في باكستان وافغانستان، وتستهدف جنود التحالف''.

وكتبت كلينتون قائلة في تلك البرقية ''في الوقت الذي تأخذ فيه المملكة العربية السعودية على محمل الجد تهديدات الارهاب داخل اراضيها، يظل التحدي قائما في اقناع المسؤولين السعوديين بالتعامل مع التمويل الصادر من السعودية على انه اولوية استراتيجية بالنسبة للسعودية''.

ويعتقد دبلوماسيون امريكيون ان مبالغ مالية كبيرة يتم جمعها في السعودية لصالح جماعات مسلحة خلال موسم الحج.

وتضيف كلينتون ان ''الحكومة السعودية بدأت بتحقيق بعض التقدم، الا ان المتبرعين من السعودية يشكلون اكثر واقوى المصادر الرئيسية لتمويل الجماعات السنية الارهابية المسلحة في العالم''.

التعليقات