الأخبار
"كنعان" تنظم يوم ترفيهي بأريحالبنان: السفير سعيد يزور الشاعر "جهاد الحنفي"اليمن: الهلال الإماراتي يوزع مساعدات غذائية باليمنالصحة: الالتزام بالوصفة الطبية لصرف المضادات الحيوية في الصيدلياتسوريا: شورى الاخوان: الحل السياسي الأمثل لإنهاء الأزمة السوريةالرئيس: سنعمل على تحقيق المصالحة والذهاب للانتخابات العامةالمصري: التميز هو شعار العقول المبدعة من أبنائنافلسطينيات تناقش خطة عمل جديدة لشبكة "نوى"مصر تنفي نيتها توطين فلسطينيين في سيناءمركز "حريات" ينظم لقاء حول "منع السفر"الديمقراطية تندد بإجراءات الاحتلال القمعية في العيسويةبقيمة 3.6 مليون دولار..دعم كوري لبناء المركز الشبابيالاغاثة الزراعية تشرع بتوزيع الاشتال في الخليلمصر: أسيوط تكرم الطلاب المشاركين بمسابقة العباقرةمصر: الدسوقي: لا تهاون مع المخالفين والمعتدين على حق الدولةمصر: ضبط أغذية فاسدة بالسوق السوداء في أسيوطشاهد....فرح فلسطيني في ألمانيامحكمة صلح رام الله تدين متهمين في قضايا أغذيةالحساينة ينقاش آلية اعمار غزة مع روبرت بايبركيف رد هيجوايين عن مقارنة ميسي بديبالا؟مستشاري الكونجرس الأمريكي يشيدون ببرامج المنشآت الصغيرة بغرفة جدةبعد خضوعه لعملية قسطرة..استقرار الوضع الصحي للأسير مسلمالاردن: سفارة الكويت بالأردن تحتفل بعيد تحرير الكويتالأسير "مطير" يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الثامنمنح دكتوراه فخرية للرئيس محمود عباس من جامعة بيرشام بأسبانيا
2017/2/23
مباشر الآن | لقاء مع د.حسام زملط

أنشط 10 براكين في الكُرة الأرضية بالصور والفيديو !

أنشط 10 براكين في الكُرة الأرضية بالصور والفيديو !
تاريخ النشر : 2012-01-06
غزة - دنيا الوطن
1- بركان كيلاوي, واحد من أنشط البراكين في الكُرة الأرضية ويقع في جزيرة هاواي في الولايات المتحدة, في القرن العشرين شهدَ البُركان 45 انفجاراً بُركانياً وهو نشط منذُ سنة 1983 ميلادية, يطلق عليه سكان المنطقة تسمية " إلهة البراكين ".

2- جبل إتنا و يُعرف بأسم جبل النار, بُركان نشط جداً على الساحل الشرقي من صقلية في ايطاليا, يُعد البركان من أكثر البراكين نشاطاً في اوروبا منذ أكثر من 3500 سنة, أعتقدَ اليونانيين القدماء بأنه موطن إلهة النار.

3- بركان بيتون دي لا فورنايز, بُركان نشط كثيراً على الجانب الشرقي من جزيرة ريونيون في المحيط الهندي, ومنذُ القرن السابع عشر ميلادي وقعَ أكثر من 150 أنفجاراً بُركانياً كانَ أخرها في سَنة 2010 ميلادية.

4- بركان نيراجونجو, بُركان في جبل نيراجونجو داخل حديقة فيرونغا الوطنية في الكونغو, يُعد البركان واحداً من أكثر البراكين نشاطاً في أفريقيا وأخر ثوران له كانَ في سنة 2002 ميلادية.

5- بركان سترومبولي ويُعرف بأسم منارة البحر الأبيض المتوسط, واحد من البراكين الثلاثة النشطة في ايطاليا والذي يشهد أنفجارات بُركانية منذُ أكثر من 2000 سنة.

6- بركان سانتا ماريا, بُركان كبير نشط في المُرتفعات الغربية لغواتيمالا, كانَ البُركان واحداً من أكبر أربعة أنفجارات بُركانية مُدمرة في القرن العشرين.

7- جبل ياصور, بُركان نشط في جزيرة تانا في فانواتو, يشهد الجبل أنفجارات بُركانية منذُ 800 سنة وغالباً ما تحدث هذه الأنفجارات عدة مرات في الساعة.

8- بركان لاسكار, بُركان نشط كثيراً في جبال الانديز في تشيلي, أخر ثوران للبركان كانَ سنة 2007 ميلادية.

9- بركان سانغاي, بُركان نشط بأستمرار في مركز الأكوادور, منذُ سنة 1976 ميلادية وسُحب الرماد الكثيف تخرج من أعلى قمته البُركانية ويُعد سانغاي من أكثر البراكين نشاطاً في البلاد.

10- بركان سان هيلين, بُركان طبقي في ولاية واشنطن غرب الولايات المتحدة, أدى أنفجاره في مايو ايار سنة 1980 ميلادية الى كارثة أودت بحياة 57 شخصاً وتدمير مُمتلكات لأكثر من 230 كليو متر مربع, بدأ بخار البركان يتسرب مرة أخرى من أعلى قمته البُركانية منذُ سنة 2005 ميلادية.






 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف