الشوان تعرض للظلم رغم بطولاته ضد إسرائيل

الشوان تعرض للظلم رغم بطولاته ضد إسرائيل
غزة - دنيا الوطن
قال الكاتب د. أحمد الخميسي"  أن البطل المصري جمعة الشوان بطل مصري يموت في زمن لم تعد فيه بطولة؛ لأن النماذج مثله كعبد المنعم رياض هي الغذاء الروحي للشعب المصري تعطيه أملا وقوة.

وهو يستحق تمثالا في شارع من شوارع مصر؛ لأنه يمثل جانب من جوانب المواجهة بين الشعب المصري وإسرائيل، وإرادة التحرر المصرية، ويمثل حتى جانب من ذكاء الشعب المصري وقدرته على التحايل، وجانب من وفائه وقدرته على التضحية.

يضيف :  الشوان لم يضحي بحياته في الخارج فقط ولكن في مصر أيضا، وغربته الأولى كانت الأصعب ، ولكن لم تعطه مصر حقه، ومثله مثل عبد العاطي صائد الدبابات الذي اصطاد حوالي 20 دبابة في حرب اكتوبر ومات فقيرا


 من جانبه علق د. نبيل فاروق كاتب الجاسوسية الشهير على وفاة البطل المصري "جمعة الشوان" بأنها خسارة تاريخية، ولكنه أدى واجبه لمصر .

وعن شعور الشوان بعدم حصوله على حقه في وطنه بعد العودة قال فاروق : كل من يعمل مع جهاز المخابرات يشعر بالظلم، لأنه عميل، فبعد أن ينتهي من المهمة يأخذ مكافأته ثم معاشه الذي عادة يقل عن احتياجاته، وهو أمر يجري مع ضباط الجيش أيضا، لكن لا يجب أن ننسى أن الشوان تم علاجه على نفقة القوات المسلحة قبل الثورة .

التعليقات