بلاغ يتهم الحويني بإثارة الفتنة والتحريض على قتل ساويرس

بلاغ يتهم الحويني بإثارة الفتنة والتحريض على قتل ساويرس
غزة - دنيا الوطن
تقدم محاميان مصريان ببلاغ إلى النائب العام يتهمان فيه الداعية السلفي أبو إسحاق الحويني أحد أقطاب الدعوة السلفية في مصر؛ بذكر معلومات خاطئة عن الإسلام، والتحريض على قتل رجل الأعمال المسيحي نجيب ساويرس.

وذكرت صحيفة "المساء" المصرية، الأحد 24 يوليو/تموز 2011م، أن المستشار عبد المجيد محمود النائب العام تلقى بلاغًا من محاميَيْن عضوَيْن بائتلاف ثوار المحامين، يتهمان فيه الشيخ الحويني بذكر معلومات خاطئة عن الدين الإسلامي، ونشر أقوال تحض على الكراهية والبغض بين أبناء الوطن الواحد من مسلمين ومسيحيين.

كما اتهم البلاغُ الحويني بالتحريض على الفتنة الطائفية وأعمال غير قانونية والبلطجة والقتل.

وقال مقدما البلاغ إن "الحويني" أدلى بحديث إلى قناة فضائية أفتى فيه بوجوب قتل من يسخر من رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وذلك في إشارةٍ إلى رجل الأعمال نجيب ساويرس المنسوب إليه نشر صور مسيئة للدين الإسلامي، حسب الصحيفة.

وأشار البلاغ إلى أن الشيخ الحويني ذكر في حديثه عن نجيب ساويرس أن الدين الإسلامي لا يعرف الآخر، وأنه لا وجود لما يسمى "الآخر"، وأن الآخر هذا كافر، على الرغم من أن الدين الإسلامي قد أوصانا بأهل الكتاب من مسيحيين ويهود.

وطالب صاحبا البلاغ بسرعة التحقيق مع الشيخ الحويني فيما قاله من آراءٍ تهدد بإشعال نيران الفتنة الطائفية بين المسيحيين والمسلمين.

وكان الشيخ أبو إسحاق الحويني قد انتقد مؤخرًا رجل الأعمال نجيب ساويرس؛ بسبب نشره على الحساب الخاص به على موقع "تويتر" رسمًا كاريكاتوريًّا لميكي ماوس وهو مطلق لحيته و"ميني" وهي ترتدي النقاب. ودعا الحويني المسلمين إلى مقاطعة شركته للهاتف النقال.

وقال الحويني في فيديو جرى تداوله على الإنترنت: "إنه يجب أن يؤدب (ساويرس) لأنه احتقر الإسلام، واستهزأ بمشاعر 80 مليون مسلم، ولم يُقِم لهم وزنًا"، مشيرًا إلى أن مقاطعة المسلمين ساويرس لا تعني مقاطعة المسيحيين -النصارى على حد تعبيره- إذ يجب التفرقة بين المسيحيين وكتلتهم التي تعيش في مصر وبين ساويرس الذي تطاول على الإسلام.

وأكد أن المسلمين لهم حرمة، ويمكنهم أن يؤدبوا أعداء الإسلام، متسائلاً: "يطلع مين ساويرس في البلد؟! ومن الذي يحميه ومن يقف وراء ظهره؟!".

وأشار إلى أن المسلمين استطاعوا تأديب الدنمارك بعد نشرها الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، وتسببوا بانهيار اقتصادها نتيجة مقاطعتهم إياها.

يُذكر أن نجيب ساويرس قد نشر على الحساب الخاص به على موقع "تويتر" رسمًا كاريكاتوريًّا لميكي ماوس وهو مطلق لحيته و"ميني" وهي ترتدي النقاب؛ الأمر الذي أثار استياء الأوساط الإسلامية في مصر.

واضطر ساويرس إلى تقديم اعتذار صريح عن نشر الصورة. وكتب يقول: "أعتذر لمن لم يأخذ الصورة على محمل المزاح: أنا اعتبرتها صورة مضحكة، ولم أَعْنِ بها عدم احترامٍ لأي أحد.. آسف".

التعليقات