الطائرات الأمريكية تفشل في اغتيال أنور العولقي باليمن

الطائرات الأمريكية تفشل في اغتيال أنور العولقي باليمن
غزة - دنيا الوطن
نجا أنور العولقي الذي تعتبره الولايات المتحدة في طليعة التهديدات التي تواجهها من صاروخ أطلقته طائرة أميركية بدون طيار في جنوب اليمن، بحسب ما أفادت وسائل اعلام أميركية الجمعة.

وكان مسؤول في أجهزة الأمن اليمنية أكد مقتل اثنين من عناصر تنظيم القاعدة الخميس لدى إطلاق صاروخ استهدف قياديا محليا في التنظيم لم يذكر اسمه.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال وشبكة سي بي اس التلفزيونية أن الهجوم كان يستهدف أنور العولقي الإمام الأميركي «اليمني المتطرف» الذي تشتبه الولايات المتحدة بارتباطه بمنفذ محاولة الاعتداء في 25 ديسمبر 2009 على طائرة مسافرين أميركية.

وأوضحت الصحيفة والشبكة أنهما حصلتا على هذه المعلومات من مسؤولين أميركيين طلبوا عدم كشف اسمهم.

وكان وزير العدل اريك هولدر قال عنه في ديسمبر «إنه على القائمة ذاتها مع بن لادن، وهو في الأعلى».

وبحسب المسؤول اليمني في عدن، فان القيادي المحلي المستهدف كان سعودي الجنسية ووقعت الضربة فيما كان متوجها الى منزل العضوين الآخرين في القاعدة وهما شقيقان في منطقة عبدان التابعة لمحافظة شبوة جنوب اليمن.

وأضاف المصدر أن القيادي المستهدف تمكن من الفرار غير أن الشقيقين سارعا إلى المكان عند سماع القصف فاستهدفا بصاروخ وقتلا على الفور.

والقتيلان هما عبدالله ومبارك الحرد بحسب ما افاد سكان لوكالة الصحافة الفرنسية.

واكتفى مصدر في وزارة الدفاع اليمنية بالاعلان «أن قياديين في القاعدة لقيا مصرعهما» دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

وبحسب مدير المركز الوطني الأميركي لمكافحة الإرهاب مايكل لايتر، فان العولقي يشكل أحد المخاطر الكبرى على الأميركيين.

والعولقي المتزوج والأب لخمسة أولاد متهم بانه التقى النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي أصيب واعتقل حين حاول تفجير طائرة ركاب تقوم برحلة بين امستردام وديترويت.

كما أن العولقي كان يراسل الضابط الأميركي نضال حسن المسؤول عن اطلاق نار أوقع 13 قتيلا في قاعدة فورت هود العسكرية بتكساس في نوفمبر 2009.

وتنشر الولايات المتحدة طائرات بدون طيار منذ عدة اشهر في اليمن لمطاردة عناصر القاعدة الناشطين بشكل متزايد في هذا البلد.

وكانت وثائق دبلوماسية سربها موقع ويكيليكس في يناير اماضي أكدت ضلوع الولايات المتحدة في غارة جوية كانت تستهدف القاعدة واوقعت عشرات القتلى في جنوب اليمن ديسمبر 2009.

وتوعد أحد قادة تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الأربعاء بالانتقام لزعيم القاعدة اسامة بن لادن الذي قتلته قوة أميركية خاصة الأحد الماضي في باكستان.

التعليقات