اسانج: على أوباما الاستقالة إن كان وافق على التجسس على موظفي الامم المتحدة

غزة - دنيا الوطن
رأى مؤسس موقع ويكيليكس في مقابلة نشرتها صحيفة الباييس الاسبانية الأحد أن على الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن يستقيل إن كان وافق على أن يقوم دبلوماسيون أمريكيون بالتجسس على موظفي الأمم المتحدة.

وقال جوليان اسانج الذي ينشر موقعه منذ أكثر من اسبوع 251 ألف مذكرة دبلوماسية سرية أمريكية حصل عليها إن "على سلسلة القيادة بكاملها التي كانت على علم بهذا الأمر ووافقت عليه أن تستقيل حتى يمكن اعتبار الولايات المتحدة دولة ذات مصداقية.. ان الأمر على درجة من الأهمية بحيث يمكن أن يكون طرح على الرئيس للموافقة عليه".

وقال في المقابلة التي أجريت معه عبر الانترنت ونشرتها الباييس على موقعها الالكتروني "على أوباما أن يفصح عما يعرفه بشأن هذا الأمر غير المشروع. وإن رفض الاجابة أو إن كان هناك دليل على انه وافق على هذا العمل، فعليه أن يستقيل".

وكشفت بعض المذكرات التي سربها موقع ويكيليكس أن وزارة الخارجية الأمريكية طلبت من دبلوماسييها جمع معلومات حول موظفي الامم المتحدة.

وطالبت السلطات الأمريكية في هذا السياق بحسب المذكرات بمعلومات محددة عن موظفين في الأمم المتحدة وكذلك أرقام بطاقاتهم المصرفية وعناوينهم الالكترونية وأرقام هواتفهم وكذلك أرقام بطاقات عضوية المسافر الدائم.

ورد جوليان اسانج (39 عاما) على أسئلة الباييس السبت من موقع لم يحدد، بعدما بات المطلوب الأول لدى عدد من الدول وقد أصدرت السويد بحقه مذكرة توقيف دولية للاشتباه بتورطه في "عملية اغتصاب وتحرش جنسي" بحق امرأتين لوقائع جرت في اب/ اغسطس في السويد.

التعليقات