مصر: جميلة إسماعيل تنضم لحملة دعم البرادعي

مصر: جميلة إسماعيل تنضم لحملة دعم البرادعي
غزة-دنيا الوطن
في إطار حملة جمع التوكيلات الشعبية التي أطلقها أنصار ترشيح المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي بالانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر ، حررت الإعلامية جميلة إسماعيل نائب رئيس حزب الغد المعارض الأحد توكيلا رسميا لدعم البرادعي .

ونقلت صحيفة "القدس العربي" اللندنية عن صفوان أحمد منسق حملة دعم البرادعي القول إن جميلة إسماعيل هي أول سيدة مصرية تنضم إلي لجنة تعديل الدستور التي تشكلت من شخصيات عامة بدأت حملة توقيعات بين المصريين للمطالبة بتعديل الدستور.

ومن جانبها ، أكدت جميلة إسماعيل التي أعلنت مؤخرا انفصالها عن زوجها المعارض أيمن نور أنها تابعت باهتمام نشاط الحملة منذ بداياتها وأن قيام الشباب من تيارات سياسية مختلفة بتدشين الحملة كان عاملا أساسيا لتحفيزها على الانضمام.

وأشارت إلى أنها اتخذت قرارها بالانضمام وتحرير توكيل دعم البرادعي عقب جلسة جمعتها قبل أيام مع الكاتب الروائي علاء الأسواني أحد منسقي الحملة.

وقالت: "اعتذرت عن تولي منصب منسق عام الحملة لأني زهدت المناصب والألقاب وأفضل أن أكون ترسا في آلة التغيير في مصر".

وعن جدوي التوكيلات ، قالت إسماعيل :" ما زلت أري أن انضمام البرادعي لأي حزب يتوافق معه هو الطريق الأضمن والأقصر إذا كنا نتحدث عن ترشح ومن ثم تغيير".

وكان أنصار البرادعي نظموا حملة لجمع تفويضات شعبية تساعده على المطالبة بتعديل الدستور المصري بحيث يتم السماح للشخصيات المستقلة بالترشح للرئاسة.

جدير بالذكر أن البرادعي الذي أنهى عمله بالوكالة الدولية العام الماضي دعا إلى تعديل الدستور الحالي الذي يضع شروطا على ترشح مستقلين في انتخابات الرئاسة ملمحا إلى إمكانية ترشحه في الانتخابات المقبلة المقررة عام 2011.

ويرفض الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم أية إمكانية لإجراء تعديلات دستورية وخاصة على مادتين في الدستور تحددان شروط ترشح الأفراد لمنصب الرئاسة ، في حين تقول قوى المعارضة إن المادتين صيغتا لتسهيل انتخاب مرشح الحزب الحاكم للمنصب.

ويشترط القانون المصري وفقا للمادة 76 أن يكون المرشح للرئاسة عضوا في الهيئة العليا لأحد الأحزاب لمدة عام على أن يكون مضى على إنشاء الحزب خمسة أعوام وللترشح كمستقل يجب أن يحظى المرشح بدعم مائتين وخمسين عضوا في المجالس النيابية والمحلية من عشر محافظات على الأقل .

التعليقات