رفعت عادي مخرج فيلم شباك العنكبوت لدنيا الوطن:صحفي فلسطيني يلعب على و تر التمويل ويتمتع بالاموال الامريكية في الخفاء

رفعت عادي مخرج فيلم شباك العنكبوت لدنيا الوطن:صحفي فلسطيني يلعب على و تر التمويل ويتمتع بالاموال الامريكية في الخفاء
رفعت عادي
رام الله-دنيا الوطن
تم الإعلان عن افتتاح و بدء العرض الأول و مؤتمر صحافي لفلم "شباك العنكبوت" تحت حضور رسمي لمجموعة من الوزراء و قيادات الاجهزة الامنية و ممثلين عن المجتمع المحلي بالاضافة لمجموعة من الممولين و القناصل و المنتجين العرب و الاجانب ، لفيلم شباك العنكبوت من قصة وسيناريو وحوار الكاتب الفلسطيني سليم دبور، وإخراج الشاب رفعت عادي، والممول من الوكالة الأميركية وتنمية وإعلام المرأة تام، سادت الأجواء المريحة والهادئة باحة الجراند بارك "، التي كانت مكتظة بالشخصيات السياسية والوزراء والنواب، والسفراء، ورجال الأمن، والإعلاميين وممثلي المؤسسات الأهلية...
نال الفلم - والذي استمر 90 دقيقة- إعجاب الحضور الذين عبروا عن مدى إعجابهم واستمتاعهم لمشاهدة تفاصيل الفلم الذي وصفوه بالواقعي والجريء جدا والذي سلط الضوء على حقبتين زمنيتين متناولا جملة من القضايا المرتبطة بالأجهزة الأمنية والمجموعات الخارجة عن القانون واثر ذلك على حقوق المواطنين، وعرض الحلول الواجب إتباعها من اجل تحقيق العدالة عبر تكريس سيادة القانون. وما أن انتهى عرض الفلم حتى شرع الصفوة بالتصفيق، والمباركة والمعانقة للكاتب والمخرج والممثلين...
وقال الكاتب سليم دبور لدنيا الوطن إن الوقت الذي تم فيه صناعة هذا الفلم هو وقت قياسي، حيث تم كتابة السيناريو وإخراج وإنتاج الفلم في مدة لم تتجاوز الأربعة أشهر و لم ينتهي العمل بعد حيث سيمر لعمليات المونتاج النهائي خلال اربعة اسابيع قادمة و من ثم سيبدأ عرضه في دور السينما بشكله النهائي، وقال أنه استمتع جدا بمشاهدة ردود فعل الضيوف المدعوين بشكل محصور جدا، والاستماع إلى أرائهم التي عبرت عن إعجابهم الشديد بالفلم، علما أن مادة الفلم قد بثت بطريقة غير سينمائية، أي أن المشاهد لم يشاهد إلا 10% من جودة العمل الأصلي، وأضاف أن المخرج رفعت عادي قد استطاع وبنجاح تحقيق رؤيته رغم ضيق الوقت وشح التمويل المرصود للفلم... "
وقال المخرج رفعت عادي لدنيا الوطن والذي استهجن وبشدة ما جاء في ما نشرته وكالة معا عن الفلم في نفس الليلة و فورا علما بأننا لم ندعوا صحفيا من وكالة معا ليغطي الافتتاح و كانت الدعوة موجه لادارة شبكة معا متمثلة بالسيد رائد عثمان الذي اشاد بالفيلم بشدة , فمن اين جاء ذلك الصحافي الذي كتب باسم مراسل الوكالة في رام الله , ومن خلال المراسل مجهول الهوية ؟، و الذي لم يذكر اسمه لأسباب لا يعلمها إلا الله، في تحقيق صحفي طويل استعرض فيه كما ادعى مجموعة من المشاهدين ومجموعة من الناقدين والمختصين اللذين ولأول مره نسمع بأسمائهم، علما أننا دعونا مجموعة من الناقدين والمختصين ولم نرى رأيهم في هذا التحقيق الغريب لمجهول ، والذي اكتفى بذكر رام الله معا، علما بأن ذلك الصحافي مجهول الهوية لم يأخذ تعليقا واحدا من المخرج ولا حتى الكاتب أو أي من المدعوين المتخصصين في مجال الانتاج السينيمائي و المدعوين لهذا الغرض أي النقد و التحليل للشكل و المضمون ؟؟ حتى لم يتكرم بذكر اسم الكاتب او المخرج في تحقيق طويل عن فيلم هم اصحابه ؟؟ أو حتى لم يستطلع رأي أي من الممثلين، علما بأن القاعة كان فيها 47 ممثل/ة شاركوا في الفلم ؟؟.. وأضاف المخرج عادي أنه تلقى مكالمات عديدة ممن شاهدوا العرض الاولي للفيلم و المؤتم الصحافي ، يستهجنون ما جاء على لسان وكالة معا من قلب للحقائق، وتشويه صورة ليس لها بحقيقة ما حصل أي علاقة..
واستطرد عادي قائلا: " أن ذلك الصحفي التابع، مجهول الهوية نسي أن يذكر هدف الفلم ورسالته إلى المشاهد الفلسطيني والسلطة الفلسطينية، وكيف تم تجريد النقيب الفاسد من رتبته العسكرية، والحكم عليه بسبع سنوات، وعشرون ألف دينار أردني، والنقطة الهامة هنا أن ذلك الصحفي المجهول، لم يكن موجودا أصلا وإلا لسمع تصفيق الجماهير وإعجابها الشديد بأحداث الفلم ..
و اضاف عادي : ان جمعية تنمية و اعلام المرأة تام هي شريك في التمويل بقيمة 60 الف دولار امريكي من اصل 135الف دولار , و ان من قال ان الفيلم امريكي بحت فهو واهم , فأنا كمخرج للعمل اقول ان الفيلم فلسطيني و من تمويل فلسطيني امريكي وفكر كاتب وطني و مناضل لاغبار علية و نحن الفلسطينيين نستقبل الدعم الامريكي و الاوروبي و نستلمها باشكال مختلفة و على رأسها رواتب السلطة الوطنية ؟ و لمن يزاود ليكن رجل لمرة واحدة و ليهاجم قيادة السلطة و يطلب منها عدم استلام منح امريكية او اوروبية ؟؟؟
ووجه عادي رسالة جائت على لسانه " واقول لمن كتب و سيكتب هذا الصفار الذي يميل للعفن انظر لراتبك .
كفاكم اللعب على و تر التمويل الذي لا يهدأ و خاصة لمن كتب ذلك التحقيق الذي يتحصر ربما لانه و غيرة من الفاشلين المحبطين لم ينالوا فرصة تمويل فيديو كليب لمغني سيغني فيه لاول مرة ؟؟ و انت ايها الصحافي ان كنت كذلك , الايستوجب العمل المهني ذكر اسمك على الاقل ؟؟ فانت تحصل على راتب شهري قدره 2000 دولار من اموال امريكية , ام انكم تتمتعون بالاموال الامريكية في الخفية و باسم الصحافة تنتقدون الاخرين عنوة باسم الوطنية ؟؟ من يحاول ان يعمل خير بالف مرة من القابع في ظلمة التحصر و الفشل ؟
و من يدعي الخلل في الشكل الفني للفيلم و هو مجهول ايضا ووضعه كاتب التحقيق تحت مظلة من الخبراء؟ فأقول : عندما نعلن ان هذه النسخة الاولية للفيلم أي انها غير نهائية و معروضة بجودة اقل من خمسة عشرة بالمائة و المفروض على اي خبير معرفة ذلك لانه ليس بعرض سينمائي لجمهور بل عرض تلفزيوني لمؤتمر صحافي؟ و هذا متعارف علية فنيا او لتنظر ايها الخبير الفني لجهاز عرض البروجكتر 1500 LS الذي لايقرأ الهاي دفينشن بكوالتي فيلم HD ؟؟
و انهى المخرج عادي : " بعد الانتهاء من عمليات المونتاج النهائية للفيلم فقد تم الاتفاق رسميا مع منتجة الفيلم السيدة سهير فراج , ان الفيلم سيتم عرضه في كافة مدن الضفة الغربية و قطاع غزة و لفترة كافية لمن يرغب في مشاهدته و ان فيلم شباك العنكبوت لن يخرج الى أي دولة عربية او اجنبية او أي فضائية على الاطلاق الا بعد ان نضمن تماما عرضه فلسطينيا و من ثم لمخيمات اللجوء خارج فلسطين و من ثم لمراكز الجمعيات العربية و الاسلامية في المهجر ثم سيتم تسويقه عربيا و اجنبيا في محاولة لجني الارباح و لن نسير بنهج من ينتج فيلما فلسطينيا على المذاق الغربي دون ان يشاهده فلسطيني .

التعليقات