الأخبار
لبد: انتظام الخطوط الواصلة للقطاع سيحسن من جدول التوزيعمصرع مواطنة في حادث سير بطولكرمبالفيديو:"بائع الفواكه" وقع صديقه بوحل المخدرات فانطلق لمكافحتهاكورتس: التخلي عن حل الدولتين سيكون له عواقب وخيمةأزمة ماليّة تُهدد المعاهد الأزهريّة بغزةصيدم يؤكد على اهتمام الوزارة بتزويد الطلبة بالثقافات الاجنبيةحماس: لا نخشى الانتخابات والأجواء غير مناسبة لإجرائها بالضفةالشوا: أزمة الغاز بغزة تراوح مكانها والاحتلال لم يركب المضخةبعد تلقيه دعوة رسمية..الرئيس الفلسطيني في زيارة إلى لبنانمشاريع جليلة دحلان في غزة.. إنسانية أم تسويق سياسي لزوجها؟العملات.. تراجع في سعر صرف الدولارالخميس: ارتفاع متواصل على درجات الحرارةخليفة: تقرير "أمنستي" وثيقة لمقاضاة مجرمي الحرب الاسرائيليينالأغا تستقبل مدير صندوق التشغيلمصر: جامعة أسيوط تختتم المرحلة الثانية من معايير ضمان جودة التعليمالبلدية: الحكم المحلي وافق على المخطط الهيكلي الجديد لجامعة الزيتونةوقفة تضامنية للقوى الوطنية مساندةً للأسير "نائل البرغوثي"ضفادع.. أنفاق.. طيران.. غواصات.. مدفعية.. الحرب المقبلة لا مجال للتعادل!المصالحة بين فتح والجهاد الإسلامي!الأرصاد: أجواء غائمة جزئياً حتى نهاية الأسبوعمجدلاني: مؤتمر "اسطنبول" محاولة لنقل الانقسام للخارجالضابطة الجمركية تنظم ورشة لطلاب جامعة القدس المفتوحةالزعنون وروحاني يبحثان التطورات الفلسطينيةالخضري: المطلوب تشكيل نواة تكتل دولي لرفع الحصار عن غزةالضابطة الجمركية تنفذ محاضرات ارشادية لطلاب المدارس
2017/2/23
عاجل
أبو أسعد: منخفض جوي يضرب البلاد ابتداء من يوم الاثنين القادم
مباشر الآن | لقاء مع د.حسام زملط

ليليا الجلاصي الشريف ..حرفية في التزويق على الفخار و فنانة تشكيلية

تاريخ النشر : 2009-07-14
تونس-دنيا الوطن
بمناسبة انتظام ايام الصناعات التقليدية بالمكنين في دورتها الثانية باشراف كاتب الدولة لدى وزير التجارة و الصناعات التقليدية المكلف بالتجارة الخارجية الذي ابرز اهمية الفخار في الدورة الاقتصادية بمدينة المكنين ارتات جريدة صباح الخير بمحاورة حرفية في صناعة و تزيق الفخار السيدة ليليا الجلاصي الشريف..
السيدة ليليا لو نتعرف عليك اكثر ؟
ليليا الجلاصي الشريف ( 42 سنة ) اصيلة مدينة المكنين حرفية في تزويق الفخار و في اصل هوايتي فنون تشكيلية .
بدايتك مع الحرفة كيف كانت ؟
كانت بدايتي كمصممة أزياء منذ أكثر من 20 سنة ثم غرمت بالفن التشكيلي و بالتزويق على الفخار و قد شاركت في هذا الصالون بالفخار فقط بحكم ان المكنين معروفة بصناعته و بما اني مكنية فقد قررت المشاركة باختصاص تزويق على الفخار.
ماذا عن مشاركاتك في المعارض ؟
كانت لي العديد من المشاركات المحلية و الجهوية و الوطنية و من اهمها على الاطلاق المشاركة في معرض ببلدية المكنين و بدار الثقافة و معرض الفنون التشكيلية على هامش الملتقى الوطني للعصاميات في الفنون التشكيلية بالمنستير كما شاركت في معرض الكرم 3 مرات متتالية و المعرض الوطني بدار الثقافة ابن خلدون و مشاركتي في الصالون الثاني للصناعات التقليدية بالمكنين .
سيدة ليليا كيف توفقين بين هوايتك و الاهتمام بالعائلة ؟
التنظيم هو اساس النجاح اقوم بواجباتي المنزلية في الصباح و في المساء اخصصه لهوايتي التي هي بالنسبة لي مثل الهواء الذي اتنفسه و لا نستطيع التخلي عنه " حياتي بكلها للفن "
حسب رأيك هل استجابت هاته الدورة لطموحات و تطلعات المشاركين ؟
اولا اوريد ان اثني بالمجهودات التي قامت بها السلطة و الغرفة الفتية الاقتصادية بالمكنين و فرع اتحاد الوطني للمرأة بالمكنين لنجاح هذا الصالون في دورته الثانية كما ان له بعض النقائص التي يجب على المنظمين تلافيها في قادم الدورات مثل العمل على توفير فضاء قار يكون ارحب و اوسع هذا اكبر مطمح للمشاركين و أن تنتظم هذه التظاهرة على كامل أيام السنة.
كلمة الختام
إن شاء الله يكون الحرفيين و المسؤولين في المكنين يد واحدة لمزيد الاهتمام بمثل هذه التظاهرة و إشعاعها على الصعيد الوطني مع العمل على اشعاع صناعتنا التقليدية و خاصة صناعة الفخار المكني الى العالمية .
أجرى الحوار الثنائي
طارق عويدان
و منال بن هنية
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف