الأخبار
كيف أصبح هذا الصيني أشبه بالمخلوقات الفضائية؟بالفيديو: شاهد كيف يحافظ دب الباندا هذا على لياقتهجريمة شنيعة .. أم تقتل طفلها وتمزق خصيتيه بمساعدة جدتهعضو الكنيست الإسرائيلي البروفيسور يونا : الرئيس الفلسطيني عباس خلق فرصة جديدة للعودة للمفاوضاتهكذا وجِد مع حبيبته جثتين بعد انتهاء دوام العملالشقيري يكشف سبب انعزاله عن العالم في جزيرة لمدة 40 يوماًفتاة تعرض عذريتها للبيع والسبب!!هاجس التمديد للرئيس الموريتاني يسيطر على أجواء الحوارمصدر: أبوسن سيتم الإفراج عنه قريباًتاجر مخدرات يُبلغ الشرطة عن فقدان حقيبته المليئة بالكوكايينكلينتون تتقدم على ترامب في أحدث استطلاعإغلي الموز واشربه.. وهذا ما سيحدث لجسمكشاب خليجي يغتصب مزارعا ويهدده بقتله وأكله ويقيم حفلة شواء بعد جريمتهبان كي مون يعرض وساطته بين الهند وباكستانعنكبوت سام يلدغ أستراليا في عضوه الذكري للمرة الثانية خلال خمسة اشهر!مقتدى الصدر ينهي مقاطعة امتدت 7 أشهر لاجتماعات "التحالف الوطني"أجواء كرنفالية في افتتاح مونديال الناشئات بالأردنسان دييغو: نشر فيديو لمقتل رجل أسود أعزل برصاص الشرطةبالفيديو: عمرو الليثي يستضيف قطة بأجنحة!الأوائل في سجلات دوري قطاع غزة بدرجته الممتازة (صور)مقاتلات روسية جديدة إلى سوريا.. و "الحوار في الإنعاش"جزيرة بتونجا جنوبي المحيط الهادي تتعرض الى زلزال بقوة 5.7 درجةالنائب العبادسة: تصريحات مرشحي الرئاسة الأمريكية استرضاء لدولة الاحتلال على حساب قضيتنا العادلةتونس تعلق إجراءات "صلح" في قضايا فسادعرب 48: مجمع اللغة العربية في النّاصرة يجدّد نشاطاته الميدانيّة
2016/10/1

البحرين تتراجع وتنفي إلغاء نظام الكفالة

تاريخ النشر : 2009-06-15
غزة-دنيا الوطن
نفت غرفة تجارة وصناعة البحرين ما تردد حول نية المنامة إلغاء كفالة العمال الأجانب بشكل كامل، معتبرة أن ذلك كان مجرد 'لبس' تداولته وسائل الإعلام المحلية والخارجية على خلفية ما أثير في شأن المادة 25 من قانون تنظيم سوق العمل، التي منحت العامل الأجنبي الحق في الانتقال من صاحب عمل إلى آخر.
وذكر بيان صادر عن الهيئة أن المطروح أساساً في الساحة المحلية 'محصور في حدود حرية انتقال العمالة الأجنبية'، وأنه ليس هناك ما هو في الحسبان سواء من هيئة تنظيم سوق العمل، أو الأجهزة الرسمية ذات العلاقة، ما يقتضي أو ما يفهم منه إلغــاء كفالة المؤسسات والمنشآت الوطنية للعمالة الأجنبية.
ولفت بيان الغرفة البحرينية إلى أن ما هو جار ومتبع من إجراءات في هيئة تنظيم سوق العمل 'هو أن كفالة العامل الأجنبي سوف تبقى وتستمر، وبمقتضى ذلك فإن كل عامل أجنبي يستقدم إلى مملكة البحرين يجب أن تكون هناك جهة أو فرد يتقدم بطلب الاستقدام وعليه ان يلتزم بشروط هذا الاستقدام'.
ولفت بيان الغرفة الذي نشره موقع هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين إلى أنه مع حرية انتقال أي عامل أجنبي تنتقل معه تلقائياً كفالة العامل من صاحب عمل إلى آخر، بمعنى أنه في جميع الحالات سيكون هناك كفيل للعامل الأجنبي وأن هناك جهة أو فرداً مسؤولاً عن وجوده في البلاد.
وتمنت غرفة تجارة وصناعة البحرين من كافة الجهات المعنية ووسائل الإعلام والصحافة أن تحرص على تسمية الأمور بمسمياتها الحقيقية تفادياً لأي لبس أو فهم خاطئ لدى مختلف المؤسسات والجهات المحلية والإقليمية والدولية، وحيث أن هناك اختلافا كاملا بين إلغاء الكفالة وحرية انتقال العامل.
وكانت البحرين قد أعلنت قبل أسابيع نيتها إجراء تعديلات في سوق العمل، وجرى آنذاك الإشادة بالقرار باعتبار أنه يلغي نظام الكفيل، وسيدخل القرار حيز التنفيذ في آب (أغسطس) المقبل، ويتضمن تسعة بنود، أهمها إقراره بأن يكون للعامل الأجنبي (دون موافقة صاحب العمل) حق الانتقال للعمل لدى صاحب عمل آخر.
ولكن القرار وضع المملكة الصغيرة في مواجهة مع غالبية جيرانها الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، بسبب تلك الخطوة.
وكانت كل من السعودية والكويت والإمارات وسلطنة عُمان، رفضت تضمين موضوع إلغاء الكفيل، الذي اتخذت البحرين مؤخراً خطوة متقدمة فيه، في كلمة مجلس التعاون الخليجي، أمام مؤتمر العمل الدولي، بينما أبدت فيه قطر تأييدها للمطلب البحريني حسبما ذكرت صحيفة 'الوقت' البحرينية.
وفي تصريحات سابقة، وصف وزير العمل البحريني نظام الكفيل بأنه 'نظام غير إنساني'، مشدداً على أن المملكة لن تسمح بالاستمرار فيه، ومشيراً إلى أن البحرين 'تتعامل مع العامل كإنسان، وليس كبضاعة'، نافياً في الوقت ذاته وجود أي ضغوط خارجية وراء إصدار هذا القانون.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف