علي الحجار: منتقدو أغنيتي حوا وآدم لم يفهموها

علي الحجار: منتقدو أغنيتي حوا وآدم لم يفهموها
غزة-دنيا الوطن
40 ألف نسخة حققها الألبوم الأخير للمطرب المصري علي الحجار بعنوان «حوا وآدم» الذي صدر أخيراً في سوق الكاسيت بعد طول غياب وأزمات وإحباط نفسي انتابت الفنان الملتزم بسبب الحال المتردية التي وصل إليها مستوى الأغنية العربية. ولكنه تغلب على كل ذلك الإحباط ليعود إلى جمهوره في شكل جديد مزج فيه بين الأصالة والمعاصرة.
وأبدى الحجار سعادته الكبيرة باستقبال الجمهور له، لافتاً إلى أنه تعب كثيراً في التحضير لهذا الألبوم وتعرض لتأجيلات كثيرة، لكنه أوضح أن فترة الغياب الكبيرة لم تكن تعنيه بقدر تركيزه على أن يخرج الألبوم في شكل متميز، خصوصاً في ظل الزحمة الغنائية.
وأشار الحجار إلى أنه يركز دائماً على وجود نسق واضح للأغاني في الألبوم الواحد، لكونه يحترم تاريخه الفني الذي يمتد أكثر من 30 سنة. ويقول: «دراستي للفن التشكيلي أفادتني كثيراً، وجعلتني أكثر حرصاً على اختيار كلمات وألحان تجعل الأغنية أشبه باللوحة الفنية المتكاملة، فاللون يشبه اللحن، والرسم يشبه الكلمات».
وكانت أغنية الألبوم الرئيسية «حوا وآدم» التي كتب كلماتها الشاعر نبيل خلف أثارت انتقادات حادة، وتعرضت لهجوم شديد من جانب البعض على المواقع الإلكترونية، إذ رأوا أنها تسيء الى الدين الإسلامي. ويعتبر الحجار أن أصحاب تلك الاتهامات ومروجيها لم يفهموا كلمات الأغنية أساساً، موضحاً أن الرقابة على المصنفات الفنية لم تعترض عليها، كذلك لم يعلن أحد من رجال الأزهر اعتراضه عليها.
أما عن إعادة توزيع أحدى أشهر أغانيه القديمة «على قد ما حبينا» التي كتبها عبدالرحيم منصور ولحنها بليغ حمدي، فيؤكد الحجار أنه سيستمر في ذلك رغبة منه في إعادة غناء أعماله القديمة بأسلوب يتناسب مع العصر الحالي، محاولاً الجمع بين الأصالة والمعاصرة. ويلفت إلى أن الموزع الموسيقي أشرف محروس الذي أعاد توزيع «على قد ما حبينا» نفذها جيداً، محافظاً على روح الأغنية، كما أن هناك الكثير من أصدقائه والصحافيين والنقاد أثنوا على التجربة، وسيعيد أيضاً غناء بعض مقدمات المسلسلات، نافياً أن يكون ذلك استغلالاً لنجاح هذه الأغاني، بل من منطلق أنه يعشقها ويريد توصيلها الى الناس مرة أخرى. ويشير الحجار إلى أن سوق الكاسيت في مصر يترنح ويعاني من عدم حماسة المنتجين المصريين لإنتاج ألبومات، خصوصاً في ظل انتشار سرقة الألبومات وتسريبها على مواقع الانترنت وتكبد المنتج خسائر كبيرة. ووصف الحجار شركة «أرابيكا ميوزيك» التي أنتجت ألبومه «حوا وآدم» بأنها شجاعة تهتم بوجود عمل فني متميز يضم معاني ومضموناً مختلفين عن السائد حالياً.
وتحدث الحجار عن استعداده لتقديم «القرآن الكريم» على أسطوانات وطرحها في الأسواق، وذلك فور الانتهاء من تجهيز الأستوديو الخاص به في منزله، موضحاً أنه يفعل ذلك من أجل أولاده وليس لتحقيق عائد مادي.
ويستمع الحجار للكثير من المطربين المتميزين وتعجبه أغانيهم وفي مقدمهم «المطرب محمد منير الذي يتميز بلون خاص في الغناء فضلاً عن شعبية كبيرة، وكذلك عمرو دياب الذي يتمتع بذكاء شديد ودقة في اختياراته الفنية»، أما شيرين عبدالوهاب فهي في رأيه «صاحبة عقل راجح وشاطرة جداً وتسير في خطوات فنية ثابتة، بل تقفز أحياناً قفزات غير متوقعة، وجمهورها من الرجال والنساء معاً، على عكس بعض المطربات الأخريات".

التعليقات