عاجل

  • الجيش اللبناني يعتقل شخصاً تسلل من "إسرائيل" إلى لبنان

ليبيا تنفذ تهديدات ابنة القذافي وتخفض رحلات الطيران مع سويسرا

غزة-دنيا الوطن
باشرت ليبيا بالفعل في تنفيذ التهديدات التي أطلقتها الدكتورة عائشة ابنة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي بمعاقبة سويسرا، ردا على اعتقال شقيقها هنيبعل القذافي واحتجاز زوجته الحامل لمدة يومين ثم الإفراج عنهما بعد دفع كفالة مالية على خلفية اتهام هنيبعل القذافي بالاعتداء على اثنين من خدمه (مغربي وتونسية).

وجاء القرار الليبي بمقاطعة الرحلات الجوية من والى سويسرا مفاجئا حيث كانت السلطات السويسرية التي التزمت الصمت منذ البداية في هذه القضية، تسعى لتفادى تحول قضية اعتقال ابن القذافي إلى أزمة دبلوماسية نظرا لأن ليبيا هي المزود الأول بالنفط لسويسرا".


توتر ليبي سويسري "في الجو"

وقالت مصادر ليبية وسويسرية لـ"العربية.نت" في اتصالات هاتفية خاصة من العاصمة الليبية طرابلس ومدينة جنيف السويسرية إن شركة الخطوط الجوية السويسرية قد أوقفت -بناء على طلب ليبي- رحلاتها إلى طرابلس منذ يوم الأحد الماضي, بينما قلصت شركة الخطوط الجوية الأفريقية المملوكة لليبيا رحلاتها إلى سويسرا إلى رحلة واحدة فقط في الأسبوع.

وأبلغ جين كلود دينزل، الناطق الرسمي باسم شركة الطيران السويسرية، "العربية.نت" في اتصال هاتفي من مدينة زيورخ السويسرية إنه لأسباب وصفها بالتقنية والعملية فقد أوقفت الشركة رحلاتها المعتادة إلى مطار العاصمة الليبية طرابلس في الوقت الراهن.

وأوضح أن الرحلات متوقفة منذ يوم الأحد الماضي وحتى اليوم الثلاثاء, مشيرا إلى أن مركز التحكم العمليات في الشركة السويسرية يراقب الموقف عن كثب وسيتخذ الإجراءات الضرورية في الوقت اللازم.

ورفض الناطق الرسمي باسم الشركة السويسرية الرد على أسئلة لـ" العربية.نت" تتعلق بالخلفية السياسية للقرار الليبي وكونه في حقيقة الأمر بمثابة إجراء عقابي ضد سويسرا, وقال " تلقينا إخطارا منهم الليبيين) بعدم قدرتهم على استقبال طائراتنا في الوقت الراهن لأسباب عملية وليس لدينا أي تفسير آخر للمسألة".

وألمح إلى أن الرحلات قد تتوقف حتى يوم الثلاثاء المقبل مالم يحدث أي تغيير يدفع الشركة إلى إعادة النظر في جدول رحلاتها.


إلغاء مفاجىء

وتحدث شاهد عيان عربي لـ"العربية.نت" عن حالة الفوضى التي تعرض لها مطار زيورخ الدولي يوم الأحد الماضي بسبب قرار ليبيا وقف رحلات الطيران السويسرية إليها, مشيرا إلى أن المئات من المسافرين ومن بينهم عرب وأجانب اضطروا إلى البقاء ساعات في المطار قبل إبلاغهم رسميا بتعذر الإقلاع.

وقالت شركة الخطوط الجوية الأفريقية المملوكة لليبيا إن هيئة الطيران المدني في ليبيا وبسبب مشاكل تقنية في مطار طرابلس الدولي طلبت منها تخفيض عدد رحلاتها الجوية المتجهة إلى ليبيا إلى رحلة واحدة فقط في الأسبوع.

وأوضحت الشركة في بيان وجهته اليوم إلى هيئة الطيران المدني السويسرية وسلطات مطاري جنيف وزيورخ أن الرحلات المقررة يومي الأحد والجمعة المقبلين متوقفة إلى حين إشعار آخر, مشيرة إلى أن هذا القرار يؤثر على كل الرحلات الجوية من والى مطار طرابلس.


وكانت الدكتورة عائشة ابنة العقيد معمر القذافي قد هددت سويسرا بسبب ما وصفته بالمؤامرة الرخيصة والمكيدة التي تعرض لها شقيقها الصغر هنيبعل القذافي وزوجته الحامل من قبل تونسية ومغربي ادعيا أنهما ضرباهما قبل أن تأمر محكمة جنيف السويسرية بإطلاق سراح نجل القذافي بعد دفع نصف مليون فرنك كفالة له ولزوجته.

التعليقات