الأخبار
حركة فتح اقليم سوريا تقدم واجب العزاء بمحافظة حمصالعودة لجدول 4/12 بعد تعطل خطوط الكهرباء المصريةالمجلس التشريعي يستقبل وفداً برلمانياً استرالياًجمعية المرأة العاملة تختتم تدريب مجموعة تطويريةالزق تروى تفاصيل الإضراب داخل معتقلات الاحتلالبتهمة التحريض على قتله.. أردوغان يقاضي دبلوماسي فرنسيغزة ..إلى اين ؟ليس عيبا الاحتكام للشعب ..!روسيا والاتحاد الأوروبي تفشلان في تجاوز خلافاتهما"عتمة - زنزانة" حملة إلكترونية رفضاً لعزل الأسرى المضربينالكتلة الإسلامية بالبوليتكنك.. كتلة الشهداء وقادة المقاومةكتائب المجاهدين: الانفجار بوجه الاحتلال سيكون ردنًا على استمرار الحصار"إسرائيل" تحاكم أخطر هاكرز في العالمرونالدو طلب من بيريز جلب هذا النجم بأي ثمن!جودة البيئة: نتابع بخطورة شديدة التأثيرات البيئية لانقطاع التيار الكهربائيسلطة المياه تحذر من كارثة مائية وبيئية بسبب انقطاع الكهرباءمفاجأة.. هل يلقى راموس مصير نيمار؟اللجنة الشعبية للاجئين في رفح تكرم الطلبة المتوفقينتفاصيل رسالة الأسير "مروان البرغوثي" لبرلمانات العالمصحيفة لندنية: الأردن حذرت لبنان من ضربة إسرائيلية محتملةالمنتدى المغربي للتأطير التربوي ينظم "كرنفال مراكش"الكلية العصرية تنظم معرض "عيون عصرية 2" للصور والأفلام القصيرةتضامنًا مع الأسرى الفلسطينيين.."جورج عبد الله" يعلن الإضراب بالسجون الفرنسيةمصر: المستشار الجمل: واهم من يتخيل أن تتخلى مصر عن السعوديةالسفير دبور يبحث مع السفير المصري التطورات الفلسطينية
2017/4/24
عاجل
كهرباء غزة: تعطل كافة خطوط الكهرباء المصرية المغذية لجنوب قطاع غزة
مباشر الآن | فعاليات يوم الأسير

اتهام برلماني بمصر لفيفي عبده بالإساءة للصحابة والإيحاءات الجنسية

اتهام برلماني بمصر لفيفي عبده بالإساءة للصحابة والإيحاءات الجنسية
تاريخ النشر : 2008-01-29
غزة-دنيا الوطن

قالت الفنانة فيفي عبده إن مسرحية "روايح" التي تقوم ببطولتها على مسرح الدولة بمصر لا تتضمن اساءات للصحابة أو رموز دينية وليس فيها أي ايحاءات جنسية، ولا يمكن أن تقبل ذلك في نصوص تقوم بتمثيلها.

واستغربت في تصريحات لـ(العربية.نت) طلب الاحاطة الذي ناقشه مجلس الشعب المصري (البرلمان) الاثنين 28-1-2008 وما جاء فيه بأن المسرحية حملت تلميحات مسيئة إلى الصحابي بلال مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم، وسخرية من الأشهر الحرم، وتلميحات وعبارات جنسية.

وأضافت: هذا لم يحدث على الاطلاق. أنا وزملائي الممثلون لا يمكن أن نسمح لأي لفظ أو نص بالاساءة لديننا أو الأديان بصفة عامة، ولم يحدث طوال أيام عرضنا لمسرحية "روايح" أن خرج أحد على النص بمثل هذه الاساءات المذكورة.

وأكدت أن أحدا في المسرحية "لم يتلفظ بعبارات جنسية مباشرة أو تلميحا، واعتبار أن ارتدائي بدلة الرقص أثناء الاستعراضات التي أقدمها هو من هذا القبيل، جهل بالدور الذي أؤديه، فأنا أقوم ببطولة مسرحية اجتماعية أؤدي فيها دور راقصة ترقص في الموالد الشعبية، وتقدم الفلكلور، بدون أي ابتذال ثم يكتشفها مخرج سينمائي ويصنع منها نجمة لامعة".

وأرجعت حجم الاقبال الكبير على مسرحيتها وهو أمر نادر في مسرح الدولة إلى خلوها من تلك الاتهامات، قائلة " 'يكفيني أن المسرحية حققت إيرادات غير مسبوقة في تاريخ المسرح المصري ومنذ بداية عرضها وحتى الآن وهي كاملة العدد يومياً وهذا لم يحدث لأي مسرحية أخرى'.


وأوضحت أن "بدلة الرقص التي تؤدي بها استعراضاتها في مسرحية روايح أكثر احتشاما من كثير من الملابس التي تظهر في الشارع". وتابعت " دائما أقوم بأعمال فنية راقية في السينما والتليفزيون، وفي المسرح أحرص على الابتعاد عن الاسفاف وأقدم استعراضات الرقص الشرقي الأصيل كفن راق. لكن يبدو أن الذين يهاجمون المسرحية لم يروها، وهجومهم منطلق كوني أنا شخصيا أمثل على مسرح الدولة".



مسرحية محترمة بدليل الاقبال

ونفى د. أشرف زكي نقيب الممثلين ورئيس بيت المسرح الذي يشرف على مسارح الدولة في تصريح لـ(العربية.نت) أن تكون "مسرحية روايح اشتملت على هذه الأمور". وقال زكي الذي انتدبه وزير الثقافة فاروق حسني لحضور جلسة مناقشة طلب الاحاطة في لجنة الثقافة بمجلس الشعب "رددت عليهم ودعوتهم لحضور المسرحية ليتأكدوا أنها لا تحوي اساءات دينية ولا ايحاءات وعبارات جنسية. هذا الكلام غير صحيح بالمرة".

وأضاف: من حق نواب البرلمان طبعا أن يمارسوا دورهم كجهة رقابة وأن يعترضوا على جملة قيلت أو يبدوا ملحوظة معينة، ونحن نقوم بالتوضيح وتفسير أي التباس. تم اغلاق الملف تماما بعد أن قمت بالرد على طلب الاحاطة، ولذلك لا داعي للحديث أكثر من ذلك.

وأشار إلى أن "أي مسرحية في العالم معرضة لأن يأتي فيها كلام أو "افيه" على لسان ممثل قد يكون غير مقبول، ويتم فورا لفت نظر ذلك الممثل فلا يكرره وينتهي الأمر، لكن "روايح" مسرحية محترمة وخالية من الابتذال ومن كل ما تم اثارته بشأنها، وأنا قلت لأعضاء لجنة الثقافة تعالوا لتشاهدوها وتتأكدوا بأنفسكم"

وعن مسرحية "روايح" قال د.أشرف ذكي: العرض ليس فيه اسفاف بدليل أنها تعرض على مسرح الدولة، وعليها اقبال جماهيري كبير، والجماهير لن تقبل على مشاهد عروض مبتذلة.

وقال زكي إن "روايح" هي قصة حياة امرأة تتعرض للظلم فتقرر أن تحترف الرقص وبعد ذلك تصير معروفة وقوية وتسافر حول العالم وتقاوم البطش والظلم.



اساءات إلى "بلال"

وجاء في طلب الاحاطة العاجل الذي تقدم به النائب سمير موسى من الحزب الوطني الحاكم، وناقشته "الاثنين" لجنة الثقافة والاعلام بمجلس الشعب أن مسرحية روايح التي تعرض على المسرح العائم التابع للدولة تتضمن ايحاءات وعبارات جنسية واساءات إلى بلال مؤذن الرسول وإلى الأشهر الحرم وأنها "من بدايتها إلى نهايتها تقوم على الرقص الخليع من بطلة العرض".

وتساءل عن سبب تقديمها على مسرح الدولة غير المؤهل لتقديم مثل هذه العروض، قائلا " إن واجب الدولة أن تحافظ على ما تقدمة كثقافة للناس". واستند على رفض رقابة التليفزيون تصويرها "لأن العرض لا يرقي لمستوي الذوق العام ولا تصلح مشاهدتها لأفراد الأسرة".

لكن أشرف زكي رد بأن "واجب مسرح الدولة أن يقدم كل الألوان ويحافظ على الرسالة الثقافية لعروضه وهذا ما نفعله، ونحن نحافظ على الآداب العامة لأننا نقدم خدماتنا للشعب".

وقال "إن هناك عروضا لها طبيعة خاصة مثل هذه المسرحية التي تؤدي فيه بطلة العرض دور راقصة وترتدي ملابس تتفق مع الآداب العامة إلى حد كبير. إننا نحترم الجميع، والذوق الفني لجميع الأسر المصرية التي تسعى للحضور".

وأضاف زكي إن المسرحية خالية من أية ألفاظ خارجة ولا تتنافي مع تقاليد المجتمع، وتخاطب جميع الشرائح لأن لمسرح الدولة دوراً ثقافياً واجتماعياً.



سنطارد الفن الهابط

لكن محسن راضي عضو لجنة الثقافة والاعلام بمجلس الشعب عن كتلة الاخوان قال إن "الملف أغلق فعلا كأن البرلمان تحول إلى "مكلمة" فقط دون اتخاذ اجراءات". مشيرا إلى "أنه ومجموعة من الفنانين الذين يعملون في الوسط الفني الهادف سيقومون في المرحلة القادمة بتتبع الأعمال الهابطة ورصدها ومطاردتها عبر النواب في مجلس الشعب".

وكان راضي نفسه قدم طلب احاطة أيضا حول مسرحية "كلام في سري" التابعة لوزارة الثقافة، وتم تقديمها أيضا على مسرح الدولة، متهما أبطالها وهم ثلاث فنانات بأنهن يتحدثن بشكل صريح في موضوعات السحاق والشذوذ والعادة السرية.

وقال لـ"العربية.نت": اعترضت في بداية كلمتي على ذكر أسماء. أنا احترم كل الناس ولكني كنائب عن الأمة، اتحدث عن قضية أو عمل مبتذل، ولا علاقة لي بمن يقوم به.

وأضاف أن طلب الاحاطة أكد أن المسرحية تمس بلال وبعض صحابة رسول الله وتحوي نوعا من العري. وقد شاركت في المناقشة باعتباري عضوا في اللجنة ولابد أن يكون لي حضور، منطلقا من واقع الرسالة الفنية للدولة وفقا للقوانين واللوائح المعمول بها.

وقرأت في الجلسة قانون وزارة الثقافة بشأن المسرحيات وأنها تهدف لمضمون ثقافي يصب في خانة الوطن مع الالتزام بالأخلاقيات والقيم الدينية والروحية وعادات وتقاليد المجتمع. وأضاف أن ما سمعه عن مسرحية "روايح" من مقدم طلب الاحاطة وهو نائب الحزب الوطني يشير إلى أنها تمس العادات والقيم والتقاليد، ومن ثم فعلى موظف الدولة الالتزام بالقانون.

وتابع "كررت أمس ما قلته عن مسرحية "كلام في سري" وقلت إنها عرضت من قبل في مهرجانات تابعة لوزارة الثقافة وستعرض على مسرح الدولة ابتداء من الجمعة القادمة، رغم أنها تحوي مما هو أفظع من مسرحية "روايح" حيث تحوي ايحاءات وحوارات بين ثلاث فنانات عن السحاق والشذوذ الجنسي والعادة السرية وكل ما يخدش الحياء، وهذا لا يليق بمجتمع مصر الفاضل".



وزارة الثقافة تتهم الإخوان

واتهم مصدر مسؤول بوزارة الثقافة نواب الاخوان المسلمين في البرلمان بالسعي للسيطرة على المسرح وإلباسه الحجاب، منتقدا طلب الإحاطة الذي تقدم به محسن راضي حول "كلام في سري" قائلا إنه يفتقد إلى المصداقية والموضوعية.

وقال حسب جريدة الجمهورية اليوم الثلاثاء، إن العرض يمثل واقعاً داخل المجتمع ويسعي إلي علاجه عبر الحبكة الفنية المسرحية بعيداً عن أي تدخل أو توجه، مشيرا إلى أن المسرحية حصلت علي جائزة دولية في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي دون أن يكون للوزارة أي تدخل فيها أو توجيه، وأنها جاءت ضمن عروض نادي المسرح الذي يتبع هيئة قصور الثقافة.

واعتبر المصدر أن ما ذكره النائب في طلب الاحاطة يهدف إلي ارتداء المسرح "الحجاب" في إطار "سعي الجماعة المحظورة إلي تطبيق ما يصفونه بأسلمة المجتمع، مشيراً إلي خطورة رغبة الجماعة في تطبيق النموذج الإسلامي علي المسرح".

وعلق راضي لـ"العربية.نت" بقوله: هذا الكلام يخلو من الموضوعية، فأنا لم آت بكلام الدين بل استندت على نصوص قوانين ولوائح وزارة الثقافة، وليرجع إليها، فأنا لم أطالب بتحجيب المسرح، لكنهم يريدون تدمير المجتمع بلا وعي، وقد تحولوا إلى شراذم في غيبة المحاسبة".

ويأخذ المنتقدون لمسرحية "روايح" وهي من تأليف عزت آدم واخراج احمد خليل "وجود استعراضات راقصة من الفنانة فيفي عبده لمدة ساعة ونصف". ويشاركها البطولة جمال عبدالناصر وأحمد صيام وعايدة فهمي وجمال اسماعيل.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف