عاجل

  • وزير الخارجية البرازيلي: قرار نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس لم يتخذ بعد

سيدة الشاشة الخليجية الفنانة حياة الفهد لدنيا الوطن:بدون النقابة الفن عمارة بلا بواب واقترح إلغاء الدش

سيدة الشاشة الخليجية الفنانة حياة الفهد لدنيا الوطن:بدون النقابة الفن عمارة بلا بواب واقترح إلغاء الدش
الكويت-دنيا الوطن-ماجدة سليمان
فنانة من زمن العمالقة .. من زمن الفن الجميل لها إطلالة ساحرة يذوب معها الوجدان .. ملامحها تقطر دفئا وحنانا .. ابتسامتها ساحرة تسيطر بها على القلوب .. هي ملكة متوجة .. توجتها مسيرتها الحافلة بالمبادئ .. لها بريق أخاذ وحضور طاغي .. هي نهر من الحنان .. هي سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد

البساطة طبعها والطيبة أحد خصالها .. التقيناها .. حاورناها فبهرتنا بجمال روحها .. هي جميلة جمال الطيور .. رائعة روعة اللؤلؤ .. واضحة وضوح الشمس ..

تطالب بنقابة للفنانين .. بدون النقابة الفن عمارة بلا بواب

وتقترح إلغاء الدش (الصحن)

وتنصح الفنانين الجدد بالصبر والالتزام وتطوير أنفسهم ..

وفيما يلي نص الحوار:
من هي حياة الفهد التي لا يعرفها الآخرون ؟

حياة واضحة بحياتها العملية وحياتها الشخصية والاجتماعية .. ما عندي شيء مخفي أنا مثل الكتاب المفتوح , ما عندي شيء أخجل منه أو أخاف منه , أنا إنسانة طبيعية جدا و أحب أسرتي .. بيتوتية أعشق شغل البيت والمطبخ وقائمة بواجباتي كأي أم ..

من هو الفنان الذي تدين له الفنانة حياة الفهد بالفضل ؟

أدين بالفضل لعائلة بو جسوم .. هي عائلة فنية مكونة من أربع رجال كانت بداياتي معهم .. أخذوا بيدي .. وجعلوني ضمن أسرتهم الفنية .

في بداياتك هل وضعتي محاذير وضوابط لأي عمل تقومين به ؟

الالتزام بالواقعية والالتزام بالمحافظة على وجه الكويت الاجتماعي ..العادات والتقاليد التي يتمسك بها الشعب الكويتي .. أنا عاهدت نفسي ألا أتخطاها إلا بما ينفع .. وأكون بعيدة عن كل ما يشوه صورة الفرد الكويتي أو البلد هذه هي محاذير وخطوط وضعتها لأي نصوص تُعرض علي أو أكتبها ..

من خلال مسيرتك الحافلة نجدك فنانة ملتزمة تقدم باستمرار أعمالا هادفة ورغم ذلك يوجه البعض اتهاما لك بأن صمتك وعدم نقد الأعمال الرديئة سببا في انهيار وانحدار الدراما والأعمال التليفزيونية .. ما ردك على ذلك ؟

أنا ليست مهنتي النقد .. من الممكن أبدي رأيي لكن ليس من حقي أنتقد الآخرين لأن هناك من يقومون بهذه المهمة .. أنا ليس مطلوبا مني أن أنتقد كل عمل .. أول شيء عيب وهذه جهود آخرين وأنا فنانة وهم فنانين .. أنا ممكن أوجه نصيحة لزملاء أعزهم إذا قدموا شيء دون المستوى .. إنما لا أنقدهم نقد واضح أمام الآخرين .

قدمتِ الكوميديا وتألقتِ فيها ورغم هذا نجد أنك اتجهت للدراما أيهما تفضل فنانتنا العظيمة ؟

بالتأكيد أنا أفضل الدراما لأن مجتمعنا به الكثير من المآسي وقد زادت الآن هذه المآسي والمشاكل وللأسف الحضارة بدلا من أن تعود علينا بالفائدة عادت علينا بالدمار .. إن كان من ناحية التفكك الأسري والأمراض النفسية .. العقوق .. المشاكل الزوجية .. كثير من الأمور يمكن معالجتها من خلال قضايا اجتماعية إنسانية.. إنما الكوميديا هي نوع من السخرية لواقع مرير .. وهذا كتبته في *صالحة*.. فيه نقد لأمور كثيرة ومشاكل منها السكن .. مشاكل المطلقات وفرض الحكومة عليهم أن لابد أن تسكن في بيت واحد هي وطليقها ..والبيت صغير طبعا .. أكيد سيلتقيان هو وزوجته .. من هنا نجد أن هناك أمور يمكن آخذها بسخرية مثلما حدث في صالحة وهناك أمور تتطلب الخط الجاد لتوضيح الجانب المأساوي كما في *الخراز *..

جديد الفنانة حياة الفهد هو الخراز كلمينا عنه ..

الخراز .. أنا كتبته وهو عن عقوق الأبناء .. وما يعانيه الآباء منهم رغم التربية الصالحة لكن أحيانا تكون الجينات هي الأقوى .. و عرض في رمضان .

لم تكملي تعليمك ورغم ذلك تكتبين الشعر والقصة وتتميز رواياتك بالصدق .. كيف يتسنى لك ذلك ؟

الحياة مدرسة .. هناك الكثير من كبار الكتاب سواء في مصر أو في البلاد الأخرى ليس معهم الابتدائية ..ومع ذلك عمالقة وأدباء .. وهناك بعضهم لا يعرف يقرأ ولكنه أديب .. هناك شعراء يقولون الشعر العربي والشعر المقفى لكنهم غير متعلمين .. هي فعلا موهبة ..

أنا موهوبة وتعبت على نفسي وثقفت نفسي ..

ربما ما صارت لي فرصة التعليم الكامل لكني علمت نفسي .. أنا قارئة جيدة .. قارئة مدمنة .. مدمنة قراءة .. ما أعرف أنام إلا عندما أقرأ أي شيء .. ليس شرط أن يكون ما أقرأه لكاتب معين .. أو كتاب معين .. أنا أحب أطلع على كل شيء .. كما أني حريصة أن أكون أول الزوار في كل معارض الكتاب .

نشر لك ديوان شعر واحد ولم تكرري التجربة ..لماذا ؟

أولا هذا لا يسمى ديوان هي محاولات وبكل أسف طُبعت غلط .. فهذا أثر في نفسي.. عندما كان يُطبع كنت مشغولة .. ونزل بهذا الشكل فكان فيه أخطاء كثيرة .. وقد طلبت مني الكثير من الشركات أعيد طباعته بإشرافي الكامل .. لكني رفضت .. عندي الكثير من الخواطر والومضات الإنسانية .. والكثير من الكتابات التي أكتبها لنفسي ومحتفظة بها ..

ابتعدت حياة الفهد عن السينما رغم نجاح فيلمك *بس يا بحر* فلماذا لم تساهمي في دفع عجلة السينما مثلما فعلتي مع الدراما التلفزيونية ..

أولا السينما مكلفة وأنا رأيي أن الفيلم العربي ليس قادرا أن يأخذ فرصته فما بالك بالخليجي .. سوق السينما بدأ يقل .. السوق في السينما العالمية فقط .. هناك بعض المحاولات في السينما العربية التي تضرب توب ولكن ليس كل المحاولات .. فهذه مغامرة والسينما مكلفة ومتعبة وإذا أردت أن أقدم سينما لتصل للعالم وتدخل مهرجانات لابد أن أقدم شيء جيد يليق بما يُقدم في السينما العالمية .. من تكنيك ونصوص وأداء .. ووفرة إنتاج ومن أشياء كثيرة نحن لا نستطيع توفيرها .. ولذلك سيكون شيء ركيك وكأنه سهرة تليفزيونية وأنا لست مستعدة لهذا الشيء .

نلت العديد من الجوائز ومؤخرا كنت الحصان الرابح وحصدت سبع جوائز عن *الفرية* كلمينا عن وشعورك وعن أهم الجوائز في حياتك ..

التكريم دائما هو دافع للفنان .. يشعره بأنه إنسان قدم وأبدع ويجب أن يواصل أحيانا يسبب الرعب مثلما حدث معي فبعد نجاح *الفرية* وهذه أول مرة تصير إن عمل يحصد سبع جوائز .. شيء مرعب بصراحة .. الحمد لله كرمت وهذا أكبر تكريم أعتبره أنا ..

كما أني كرمت من قبل الدولة بالجائزة التشجيعية .. وعندي شهادة الدولة التقديرية من 1989 وهذه الشهادة أنا وخالد النفيسي فقط اللي حصلنا عليها عن يوم المسرح العالمي ..وأخذت الجائزة التشجيعية في المهرجان الثقافي .. كما حصلت على ذهبيتين من مهرجان القاهرة وأخذت شهادات كثيرة عن الأعمال التي شاركت فيها .. وكرمت بالقلادة الذهبية في مهرجان المسرح أخيرا .. وهذه أول مرة تحدث أيضا ..

من أول من أطلق عليك لقب سيدة الشاشة الخليجية ؟

الجمهور .. وكان من خلال مقابلة إذاعية كانت على الهواء واتصالات مباشرة من الناس فكثير من الجمهور اتصلوا وقالوا أنت سيدة الشاشة الخليجية .. بعدها تمسك بها بعض الفنانين ثم الصحافة ولازالوا ينادوني بهذا اللقب ..

ما رأيك فيما يقدم من فن هابط سواء في الأغاني أو المسلسلات أو غير ذلك؟

طبعا هو شيء مؤلم خاصة الأغاني للأسف أصبحنا ما نشوف غناء .. نشوف تعري وكلمات بذيئة .. حتى وزارة الإعلام ليست قادرة تحكم سيطرتها على الأشرطة التي تباع في السوق .. كلمات فعلا بذيئة وليس المفروض أن يسمعها الأطفال .. طبعا اللحن راقص والأطفال يستمتعون بهذا الشيء .. ممكن لا يفهمون بعض الكلمات ولكنهم يرددونها وهذا جدا سيء ولا يساعد على تربية صالحة للطفل .. والتعري وتقليد البنات لبعض المغنيات والفيديو كليب أنا أعتقد أنه من المفروض أن تضع الحكومة كيبل مثل الدول المتقدمة كيبل تتحكم فيه الدولة وتمده لكل بيت .. ويصير اشتراك .. لأن التحكم في الهواء صعب ..

أستاذة حياة أنت تطالبين هنا بمنع الدشات !!!

نعم .. هذا هو المفروض يكون .. بصراحة اللي قاعد يصير ليس طبيعيا أبدا ..

لو كان كيبل سيكون فيه سيطرة أكثر .. وضبط أكثر ..

أما بالنسبة لما يقدم من أعمال هابطة .. هذا ليس وجه الكويت ولا هذه هي المرأة الكويتية تلك التي تقدم بهذه الصورة السيئة وللأسف من كتب هذه الأعمال ومن ألفها كويتيون .. وأشك في ولائهم للبلد .. من يكتب بهذه الصورة عن بلده مشكوك في ولائه لأنه يظهر الصورة السيئة حتى ولو كانت موجودة ليس مفروضا أن أظهرها ..

أصحاب هذه الأعمال يدافعون عنها ويقولون الإعلان عايز كده والجمهور عايز كده ..

طبعا أكبر غلط .. الجمهور لا يطلب هذا .. وإذا طلبت فئة معينة من الجمهور هذا فنحن في غنى عنها .. الجمهور الواعي .. الجمهور المتفهم .. الجمهور المثقف ما يتابع هذه الأعمال .. بالعكس في رمضان الماضي كثير من العائلات كانت عاملة حظر على بعض المسلسلات وفرضت على أولادها إن هذه الأعمال ما يشاهدوها ..

أما عن مسألة الإعلان ما أفتكر إنه يتحكم .. المحطات ممكن تقول أحضري عمل جيد .. لكن ما تقول أحضري عمل فيه إساءة كبيرة للبلد .. حتى وإن كانت لو تدفع لي ملايين لا يمكن أبيع بلدي مقابل ذلك .

عملت كمذيعة ثلاث سنوات في الإذاعة فهل كانت حياة الفهد مذيعة خفيفة الظل ومحبوبة مثلها كممثلة ؟

عمل مذيعة لا يستهويني لكن أنا اضطررت أشتغل مذيعة عندما مُنعت من قبل زوجي إني أمثل.. اخترت الإذاعة حتى لا أبتعد عن المجال الإعلامي الذي أحبه وكنت مذيعة نشيطة أعد برامج وأقدم برامج وأقدم موجز الأخبار .. وأقدم ربط على الهواء ..

أنتجت العديد من الأعمال فهل لو قدم لك عمل من أحد الشباب تنتجيه رغم أنه غير مشهور ؟

نعم ... بلا تردد ..

يقال أن الفنانة حياة الفهد هي أعلى أجر خليجي ما مدى صحة ذلك ؟

(ضحكة طويلة مصحوبة ببعض الخجل) هذا هو الصحيح .

قلتِ أن الفنان الكويتي مظلوم من القوانين والقرارات ما هو الحل من وجهة نظرك ؟

النقابة .. أنا دائما أقول الفنان الكويتي مظلوم لأن للأسف .. كثير من الفنانين ضاعت حقوقهم .. لازم يلجأ للمحكمة وتطول القضية لكن عندما توجد نقابة .. من الممكن أن تحميه .. فنانون يمرضون نذهب نترجى الوزارات من أجل السفر والعلاج .. لو كان فيه نقابة ويكون فيها صندوق لحماية الفنان عند مرضه .. أو عند اعتزاله .. يساعده هذا الصندوق ..

ودخلاء الفن الذين للأسف يسيئون للفن وللفنانين وللبلد .. أيضا لو كان فيه نقابة لما كان لهم وجود .. طالما ليس هناك نقابة فالفن عمارة من غير بواب ..

هل هجرت فنانتنا المسرح أم أن هناك مشاريع قريبة ؟

الحين ما في .. ولا أفكر لكن لو حصل وكان فيه شيء مغري جدا .. ممكن ..

تعيبين على الجيل الجديد قلة الالتزام وعدم تطوير أنفسهم ما هي مشكلة الجيل الجديد من وجهة نظرك ؟

الاستعجال .. الاستعجال على الشهرة .. الاستعجال بالوقت .. عندما يأتي كله مستعجل .. ما عنده طول بال .. يريد أن يأتي يصور ويمشي ..

عدم الالتزام .. تقوله الساعة 10 يأتي الساعة 12 كما أن هناك البعض للأسف لا يقرأ بمجرد ما يأخذ النص يسأل متى آتي أصور ؟

طب اقرأ ما هي الشخصية .. ما هو الهدف من الدور .. ما عندهم هذا الاهتمام عنده 4 أو 5 أعمال يعملهم بنفس الوقت ويمشي .. طبعا هذا لا ينطبق على الكل فبعضهم ملتزم..

مَن مِن الجيل الجديد تجدين فيه عبق الفن الأصيل ؟

من البنات .. منى شداد .. هند البلوشي .. هيا شعيبي .. مرام .. أجد عندهم الروح الحلوة ..

من الشباب هناك مجموعة كبيرة .. ما أقدر أحدد لكن مثلا .. خالد البريكي وخالد أمين ..

كيف استطاعت حياة الفهد أن تحافظ على مكانتها طوال 44 عام.. هل تملكين عصا سحرية تهيمنين بها على قلوب المشاهدين؟

( بابتسامة رضا ) شوفي الإنسان اللي يحب عمله يخلص فيه والنجاح بدايته إخلاص .. إن أخلصت وصلت .. فأنا أخلصت وأحببت عملي وما توقفت عند نجاح معين أنا طورت نفسي أكثر وأكثر .. لم أكتف بما وصلت له من نجومية كنت دائما أطمح للمزيد .. حبي للفن بلا حدود وهذا واضح طبعا من خلال أعمالي .. وأكيد عندما تحبين شيء تبدعين فيه ..

هناك الكثير من الإشاعات التي يطلقها البعض من أجل الشهرة ما هي الإشاعة التي سخرت منها حياة الفهد ؟

إشاعات كثيرة قيلت وسخرت منها لكن هناك إشاعة أبكتني ..

وهي *إن أنا مت ..*

ساهمت من خلال أعمالك في إبراز قضايا المرأة .. هل لك طموح سياسي ؟

أبدا .. لا سياسة ولا مناصب ولا مراكز .. أولا ما عندي وقت .. ما عندي طول بال .. أسرتي شاغلتني .. بيتي شاغلني .. الكتابة شاغلتني ..

تطالبين بنقابة للفنانين .. ألن ترشحي نفسك لو طلبوا منك تمثيلهم ؟

من الممكن أن أبدي رأيي لكن ما أحب أرشح نفسي.

في النهاية لا يسعنا سوى أن نشكر فنانتنا العظيمة

التعليقات