عاجل

  • الديمقراطية: حماس تريد تشتيت عناصر القوة

  • الديمقراطية: حماس تتخذ إجراءات تضعف الحالة الوطنية

  • محيسن: فشلت فيه كل محاولات الاخوان المسلمين وحركة حماس في عديد الساحات العربية

  • محيسن: الموقف الرسمي العربي والدولي لا يعترف إلا بمنظمة التحرير والرئيس

  • محيسن: الجبهة الشعبية حتى وان لم تشارك في المركزي فلديها برنامجا نضاليا مناهض للصفقة

  • محيسن: فصائل منظمة التحرير تدرك خطورة المرحلة الحالية

  • محيسن: القيادة الشرعية ترفض صفقة القرن ولا تتعاطى معها

  • محيسن: من يريد أن يواجه صفقة القرن عليه أن يصطف خلف القيادة الشرعية

  • محيسن: قرار حماس بتشكيل لجنة لـ(مواجهة صفقة القرن)خطوة تتساوق فيها مع الصفقة

الفنان جهاد الزغبي لدنيا الوطن:فلم الهوية يتحدث عن صمود أهلنا في الجولان السوري

الفنان جهاد الزغبي لدنيا الوطن:فلم الهوية يتحدث عن صمود أهلنا في الجولان السوري
دمشق – دنيا الوطن- محمد أنور المصري

جهاد الزغبي– كلنا عرفناه من خلال كان يا مكان هذا العمل الذي تابعه العديد من الجمهور بكافة أعمارهم ونال على العديد من الجوائز القيمة في مهرجانات عربية ومحلية حيث كان لنا معه حوارنا الآتي :

• بداية لنتحدث عن العمل التلفزيوني ( شمائل عربية ) ؟

عمل شمائل عربية هو برنامج رمضاني يتحدث كما هو واضح من عنوانه عن القيم والأخلاق التي يجب أن نتحلى بها ونحافظ عليها من خلال لوحات درامية تاريخية إضافة إلى التقديم الذي يؤكد على تلك الأخلاق والقيم من خلال الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة

وقد شاركت في عدة لوحات وفي كل لوحة شخصية مختلفة عن الأخرى كذلك شاركت في التقديم مع بعض الزملاء الفنانين والمذيعات

• من الأعمال المحببة للجمهور العربي ( كان يا مكان ) بحقيقة الأمر هل كان هذا العمل النقلة النوعية لجهاد الزغبي ؟

مسلسل كان يا مكان هو بالفعل النقلة النوعية بالنسبة لي وعلى عدة صعد :

أولاً : أظهر قدرتي الفنية كممثل في أداء عدة شخصيات متباينة وكل شخصية لها أبعادها وتميزها عن الأخرى في نفس العمل

ثانياً :لقد حصل مسلسل كان يا مكان على الجائزة الثانية على العالم في مهرجان لسينما الأطفال بألمانيا عام 1994 كما أذكر

ثالثاً : جميع الأجيال شاهدته وكلما عرض يضاف إلى الجمهور الذي شاهده أطفال جدد مما يجعلني أبقى في الذاكرة لسنوات قادمة

ولكن أريد أن أوضح من خلال هذا اللقاء أن الجمهور يعتبر أي عمل أشارك فيه هو عمل مهم وجدير بالمشاهدة وقد قيلت في عدة مقابلات إذاعية من خلال اتصالات المستمعين

• شاركت مؤخراً في الفلم السينمائي ( الهوية ) بشخصية ( أبو حياة ) لنتحدث عن هذا الفلم ؟

الفلم السينمائي ( الهوية ) يتحدث عن صمود أهلنا في الجولان السوري الحبيب وعن رفضهم للهوية الإسرائيلية من خلال قصة اجتماعية ، لن أتحدث عن الفلم سأترك الحكم للمشاهد فهو لم يعرض بعد

• ما رأيك بالخطوة التي يعمل عليها تلفزيون المملكة العربية السعودية بترجمة سلسلة ( كان يا مكان ) إلى اللغة الإنكليزية ؟

خطوة جملية … فالترجمة تنقل العمل من العربية إلى العالمية حيث يشاهده جمهور أوسع ولكن أريد أن أوضح شيئاُ وبشكل خاص ومن خلال دنيا الوطن كان يا مكان بعد أن حصل على الجائزة الثانية على العالم ترجم إلى الإنكليزية وعرض للدراسة في محطة BBC البريطانية وهناك للدراسة للعرض ولكن ليس كل الحلقات

• سيدي الكريم الأمة العربية مرت في أزمة شرسة شنتها إسرائيل على لبنان فهل من الضروري أن يكون هناك عملاً تلفزيونياً يجسد هذه المرحلة ؟

من الضروري أن نتحدث من خلال الأعمال التلفزيونية عن الأزمات التي نمر بها وعن الأحداث كالحرب على لبنان الشقيق ، ولكن أليست الصورة الوثائقية أقوى في عصر السرعة والفضائيات ؟

أعتقد أن مهمة الفن أصبحت أعقد وأكثر مسؤولية …. علينا أن ننطلق من الحدث ثم نحلله ونستقرأ المستقبل وهذا أقوى درامياً وأبقى فكرياً ، بل هذه هي مهمة الدراما بشكل عام

• ما رأيك في نتائج فعاليات مهرجان الهواة المسرحي الأول الذي انعقد مؤخراً في دمشق ؟

أنا مع أن تأخذ الفعاليات الأهلية دورها في الحركة الثقافية والمسرحية ولابد من تشجيع المسرحيين على العمل بعيداً عن القطاع العام كي يكونوا أكثر حرية وكي يشعروا بالمسؤولية اتجاه الجمهور الذي يحكم على العروض ويعطيه قوته واستمرارية أو بحجم عنه ويجعله يبحث عن أخطاءه وسبب انسحابه

• برأيك هل ستعاد التجربة في هذا العام ؟

أعتقد أنها ستعود ، فلو نظرت إلى الكراسي لعرفت أنها ستعاد ولكن أرجو أن تعاد بشكل متطور أقرب إلى الجمهور منها المعنيين بالمسرح من نقاد وفنانين

• هل دخول القطاع الخاص لدعم المسرح يبشر بإيجاد مسرحاً سورياً ناجحاً كما حصل مع الدراما السورية ؟

دخول القطاع الخاص معترك الإنتاج المسرحي لا يعني إيجاد مسرح ناجح ، لكن وجوده ضروري لدعم المسرح ، فالأعمال الدرامية التلفزيونية التي ينتجها القطاع الخاص ليست كلها جيدة ، وناجحة إنها متفاوتة المستوى بين عمل وآخر وبين سنة وأخرى وكذلك المسرح في ظل القطاع الخاص ، فالقطاع الخاص يهمه الربح ولكن لابد من إيجاد صيغ مسرحية ذات مستوى فني مهم يستطيع المسرحيون من خلالها جذب الجمهور ولكي نخلق مسرحاً جيداً لابد من تكوين جيد وقادر على خلق عرض جيد

برأيك ما الفرق بين مهرجان دمشق المسرحي وأيضاً مهرجان قرطاج المسرحي لأنها كانت مشاركة فيه نهاية العام المنصرم ؟

لكل مهرجان هويته وتوجهاته ولكن لابد من التأثير والتأثر ، والاستفادة ، فقد أعجبني في مهرجان قرطاج محاولة انتقاء العروض الجيد لرفع مستواه الفني

• ما دور الإعلام السوري في نجاح المسرح السوري ؟

للإعلام أثر فعال في إنجاح العروض المسرحية ، فبدون الإعلام لا يمكن إيصال الفعاليات الثقافية والمسرحية إلى الجمهور ، إضافة إلى أنه يقيمها ويصححها ولكن لم يكن العمل المسرحي ناجحاً قبل كل شيء ؟…. عندها يسقط البعد الإعلامي

• في الآونة الأخيرة كان هناك إنجازات بارعة نقلت المديرية إلى مراحل عظيمة بجهدكم الكبير أثناء عهدكم كمدير عام لها ماذا تخبرنا عن هذه الإنجازات ؟

أولاً أعدنا أهم الأسماء المسرحية للعمل المسرحي ، ثانياً دعمنا الفعاليات الأهلية كمهرجان المونو دراما الثاني في اللاذقية مهرجان الهواة الأول في دمشق مهرجان المزرعة الثقافي في السويداء ، وحالياً نتباحث حول مهرجان مصياف المسرحي والرقة المسرحي

ثانياً : حالياً ندرس إمكانية تأسيس ثلاث مسارح قومية في المحافظات حمص – الحسكة – السويداء

ثالثاً : عملنا على تحديث البنية التحتية للمسارح من خلال :

1- تصنيع ثلاث خشابات مسارح جوال مع ثلاث وحدات إضاءة وصوت متنقلة

2- بناء صالتي مسرح حلب وحمص

تحديث أجهزة الإضاءة والصوت لكلاً من مدرج بصرى وقصر العظم ومسرح اللاذقية القومي – دار الكتب الوطنية بحلب وهي تحت تصرف المسرح القومي في حلب [email protected]

التعليقات