هبة عكيلة مراسلة الجزيرة بغزة:المرأة في مجتمعنا ما تزال تناضل من اجل اخذ حقوقها

هبة عكيلة مراسلة الجزيرة بغزة:المرأة في مجتمعنا ما تزال تناضل من اجل اخذ حقوقها
غزة-دنيا الوطن

عندما أصبحت هبه عكيلة مراسلة لفضائية الجزيرة وجدت طريقها مفروشا بالنجاح لم تكن في حاجة لتقديم أوراق اعتمادها للمشاهد فهي أخته ولم تكن في حاجة لتزويق الكلام فيكفيها تلقائيتها

هبه عكيلة .. احد الوجوه الهادئة التى تطل على شاشات الفضائيات بحضورها المتميز وأدائها الرائع تجذب عيون المشاهدين وتلفت نظرهم بصوتها النقى.

.

1-حدثينا عن بداياتك في المشوار الإعلامي؟

البداية كانت بالعمل في تلفزيون فلسطين أثناء دراستي في السنة الثالثة للجامعة وبقيت في التلفزيون اعمل مقدمة برامج سياسية ومذيعة أخبار لمدة تسع سنوات في تلفزيون فلسطين ثم انتقلت للعمل في قناة الجزيرة والآن لي فيها أربع سنوات .

/مارايك في الحدث الفلسطيني علي قناة الجزيرة ؟

اعتقد إن قناة الجزيرة تعطي مساحة كافيةلعرض ما يدور علي الأراضي الفلسطينية من أحداث؛و تناقش القضية الفلسطينية بشكل موضوعي ولذلك أري أن المشاهدين في فلسطين والعرب بشكل عام يتابعون الموضوع الفلسطيني بشكل كبير من خلال شاشة قناة الجزيرة .

/إلي أي مدي تحبين الكاميرا ؟

بالتأكيد أحب الكاميرا واشعر أن هناك علاقة خاصة بيني وبين الكاميرا وان كانت كصديق فهي تنتقد حتى وهي صامته وهذا ما يشعرنا دائما بهيبتها وضرورة أن اخرج في كل مرة أفضل من المرات السابقة .

/هل تواجهك صعوبات في عملك في الجزيرة ؟

في العمل هناك صعوبات ليس بالضرورة لأني اعمل في الجزيرة ولكن لأني اعمل في حقل الصحافة في مهنة المخاطر والمتاعب .

/ما هي الحالة الاجتماعية لك؟

أنا متزوجة وأم لثلاثة أبناء أكبرهم في العاشرة من عمره وأصغرهم يبلغ عاما .

/ما هي مواصفات الإعلامية الناجحة من وجهة نظرك؟

اعتقد أن الإعلامية الناجحة يجب أن تتمتع بداية بالموهبة والشخصية المناسبة وتكون لديها الثقافة العالية التي تفتح أمامها مجالات مختلفة لان ثقافة واطلاع الإعلامية هي مفتاحها للوصول إلي إقناع جمهورها إضافة إلي سرعة البديهية .

/هل الجمال من ضمن شروط الإطلالة الإعلامية المميزة؟

الجمال ليس كما يطرح الان بمعني أن الوجه المقبول مطلوب ولكن في عملنا يسقط الشكل مع تكرار الإطلالة إذا لم يحمل صاحبه مضمونا عالي المستوي ولكن بالتأكيد المشاهد يحب الصورة الجميلة والمضمون الجيد.

/أي البرامج تعجبك في التلفزيون بشكل عام؟

الكثير من البرامج أتابعها وتعجبني ولكن أفضل البرامج التي ترقي بتفكير المشاهد وتحترم عقلي

/هل حققت ذاتك ؟

إلي حد كبير اعتقد أنني حققت ذاتي ولكن اشعر أنني ما زلت أريد تحقيق الأكثر في المستقبل .

/هل تشعرين بالفرق بين نشرة الأخبار في تلفزيون فلسطين وفضائية الجزيرة؟

بالتأكيد هناك فرق بين نشرة الأخبار في تلفزيون فلسطين وفضائية الجزيرة ؛فالجزيرة قناة إخبارية متخصصة لديها إمكانيات عالية وتوظيف المختصين والمهنيين من جميع أنحاء العالم بينما تلفزيون فلسطين يعمل بإمكانيات محدودة ويركز علي الأحداث الداخلية رغم الضغوطات الكثيرة التي يتعرض لها .

/هل اقتربت من الموت يوما ما في عملك ..حدثينا عن هذا الموقف ؟

بالتأكيد أن عملي يتطلب أن أكون في وسط الأحداث لأنه عمل ميداني وكما يتعرض المواطنين في أماكن الحدث والخطر ؛نتعرض نحن لنفس الخطر ولكن مواقف كثيرة تعرضنا للخطر أنا والطاقم المرافق لي وكان آخرها في اجتياح القوات الإسرائيلية لبلدة بيت حانون حيث كانت القناصة الإسرائيلية تصوب بنادقها باتجاهنا وعلي عشرة أمتار مني أصيب احد الشبان واستشهد.

/هل بكيت يوما ما في عملك وأنت أمام الكاميرا ؟

تأثرت بمواقف كثيرة وبكيت وأنا في العمل وحتى في الميدان ولكن كنت أحاول جاهدة إلا اظهر هذه الدموع أمام الكاميرا .

/بماذا تحلمين؟

أحلامي كثيرة منها أحلام عامة تتعلق ببلدي فلسطين وان يعم عليها السلام وان نشعر بالأمن الذي يشعر به الشعوب الاخري بعيدا عن الحروب . أما أحلامي الخاصة تتركز علي أطفالي ومستقبلهم وحياتي الخاصة وتحقيق التقدم في عملي.

/هل ترين إن المرأة علي المستوي الإعلامي مهنيا قد أخذت حقها؟

المرأة في الإعلام حققت انجازات ملحوظة ولكنني أري أنها لا تتناسب مع حجم ما تقدمه المرأة

واعتقد إن المرأة في مجتمعنا العربي حتى وان قدمت الكثير ما تزال تناضل من اجل اخذ حقوقها كاملة بما يتناسب مع عطاءها .

/ما هو دور اللغة في تكوين الحوار الصحفي وإثرائه؟

اللغة بالتأكيد مهمة جدا في الحوار الصحفي وإثرائه ولكن لا أفضل استخدام المصطلحات العربية وان كانت صحيحة لغوية لان اللغة البسيطة تكون اقرب للمشاهدين بكل فئاتهم وتقرب المتحدث من متابعيه.

/هل تحبين الجزيرة ..وماذا تمثل لك؟

بلا شك أحب الجزيرة أولا كمشاهدة وعندما التحقت فيها ازداد إعجابي بها وقد أثرت تجربتي وعملي في الجزيرة خبرتي المهنية والشخصية وفي كثير من الأحيان لا أتخيل نفسي بعيدة عن شاشتها.

/حدثينا عن تنقلاتك خارج فلسطين ..السفر؟

إذا تحدثت عن تنقلاتي وسفري إلي الخارج بصورة شخصية فانا من هواة السفر والتنقل وقد حاولت أن استغل كل فرصة متاحة للسفر والاستمتاع بإجازات ممتعة ولكن في مجال العمل أيضا سافرت أثناء عملي في تلفزيون فلسطين إلي تونس ومصر وسافرت وأنا اعمل في الجزيرة إلي الدوحة حيث شاركت في دورات في مركز الجزيرة الإعلامي .

/أيهما أهم ..عملك في الجزيرة أم بيتك زوجك وأبنائك؟

أنا إنسانة ولا يمكن أن أجزء نفسي فكوني أم وزوجة لا يلغي بي الصحفية فتفهم زوجي لطبيعة عملي يدعمني في تقدمي وأدائي لعملي ونجاحي وعملي في الجزيرة يحضني أكثر علي الاهتمام ببيتي وأولادي وطريقة تنشاتهم .

/ما هي علاقتك مع أبنائك الثلاثة؟

اعتبر علاقتي بأبنائي الثلاثة علاقة قوية فانا أحاول أن أكون أم في أوقات معينة وأكون طفلة وصديقة لأبنائي أشاركهم أوقاتهم وفرحتهم وعلي قدر استطاعتي لا أضيع فرصة لقضاء اكبر وقت معهم.

/هل تواجهين إشكالية بين إعلام الرئاسة وإعلام الحكومة ..إلي أي مدي يمكن التوافق؟

ليس هناك إشكالية بالطريقة التي تطرح أحيانا في الإعلام ؛أحيانا تكون المشكلات التي تواجهنا اكبر عندما نتعامل مع الشارع ولكن عندما نتعامل مع الرئاسة أو الحكومة فغالبا ما يكون هناك تفهم لطبيعة عملنا ونحن الان ننتظر الإعلان عن حكومة وحدة وطنية ؛آمل شخصيا أن تنتهي جميع الخلافات التي تدق علي الساحة الفلسطينية .