المطربة الكويتية المعتزلة شمايل ترفض التصوير وترتدي النقاب

المطربة الكويتية المعتزلة شمايل ترفض التصوير وترتدي النقاب
غزة-دنيا الوطن

اتجهت المطربة الكويتية السابقة شمايل إلى الندوات الدينية بعد اعتزالها الفن وقد فضّلت ارتداء النقاب واعتزال الحياة الفنية. «سيدتي» ذهبت مع شمايل إلى جنوب مدينة الكويت، وتحديداً إلى منطقة «الرقة»، حيث أقامت شمايل ندوة تثقيفية تنويرية بدعوة من جمعية «الإصلاح الاجتماعي»..

كان الإقبال شديداً من جمهور الحاضرات على الداعية شمايل اليوسف الكنية الجديدة التي التصقت بها بعد اعتزال الغناء، وروت الداعية شمايل قصة اعتزالها الفن وتحوّلها للدعوة قبل 5 سنوات قائلةً : «كنت أسجّل أغنيات ألبومي الجديد في أحد الاستوديوهات الخاصة بالتسجيلات الصوتية في الكويت، كنا في رمضان وتحديداً في ليلة العيد. وبالمصادفة، تأخر موعد التسجيل حتى ساعات الصباح، فذهبت إلى استراحة قصيرة. لم اصدق ما رأته عيناي؛ مئات من الأشخاص يصلون والدموع تنهمر من عيونهم والإمام يجهش بالبكاء من فرط الخشوع . حاولت ان أتجاوز الحدث وان يكون المشهد عابراً.

ومع ذلك، شعرت برهبة شديدة، هؤلاء يقضون يومهم في العبادة ويبكون خشية العذاب وأنا منشغلة بتسجيل الأغنيات. شيء ما بداخلي دفعني إلى التوقف عن الهرولة نحو المجهول»، وتضيف شمايل: «في تلك اللحظة، قررت ان أحدث انقلاباً في حياتي، لم اعتزل مباشرة، وإنما اتجهت إلى القراءة في الأمور الدينية وتابعت دورات تثقيفية. وتالياً، اعتزلت الفن إلى غير رجعة واتجهت للدعوة وارتديت النقاب. وأوضحت شمايل: «أنا لست مُفتية ولا احمل من العلم شيئاً.

ففي كل ندوة احكي تجاربي في الحياة، والمواقف التي مررت بها وأعطي واشرح ما حدث معي في الفن، واصفه بالطريق الصعب، فأنا أقدم النصيحة للفتيات». وبخصوص ندمها على تقديم الأغنيات والانخراط في عالم الفن في فترات سابقة ردت شمايل: «تلك مرحلة لا أريد العودة إليها ولا أظن ان احداً سلك طريق الحق لا يندم على أعماله التي كانت بعيدة عن الدين». وأكدت شمايل: «أنا لست داعية إسلامية حتى اتصل بالمطربات لدعوتهن إلى اعتزال الغناء، وإنما أتمنى ان تهتدي كل انسانة وتسلك طريق الصواب. أما بخصوص الجلسات، فأنا أحاضر وفق اجتهاداتي وأركّز على ما حدث معي بعيداً عن الخوض في الأمور الفقهية».

التصوير ممنوع

تقول منيرة حربي، مسؤولة مشروع «الحور» من لجنة العمل في جمعية «الإصلاح الاجتماعي»: شمايل سيدة محبوبة وتشارك في الندوات متبرّعة بدون مقابل مادي، ونحن بصدد دعوتها خلال موسم الصيف حيث سنقيم عدداً من الندوات في منتزه «مرح لاند»، وسيخصّص كل يوم أربعاء للنساء، نقدّم لهن دروس توعية ومسابقات أطفال وغيرها من وسائل التثقيف، وستكون الداعية شمايل مدعوّة لتحاضر في الندوة». وتضيف الحربي: جمعــية «الإصلاح الاجتماعي» تثقف الناس في أمور دينهم ودنياهم من خلال ربط الأمور الدنيوية بالدين، وسيقوم القسم النسائي في الجمعية في منطقة «الرقة» بعقد أكثر من دورة، منها دورات تثقيفية للأمهات لشرح كيفية التعامل مع الأبناء والزوج وتوطيد الروابط الأسرية، وسيحاضر فيها الدكتور رشيد العويد وسيكون لدينا برنامج للصغار طوال الصيف.

ولاحظت «سيدتي» لدى حضورها الندوة إقبالاً كبيراً من النساء، ولم يكن التصوير متاحاً نزولاً عند رغبة الداعية شمايل اليوسف التي ترفض التصوير بعد اعتزالها الفن وارتدائها النقاب.

التعليقات