الأخبار
بالصور والفيديو..الاحتلال يعدم شاب بزعم تنفيذه عملية طعن على حاجز قلنديامجمع فلسطين الطبي يجري سبعة عمليات لجراحة قلب الاطفال و يكرم وفد جراحة قلب الاطفال السويسريالأطفال يشاركون كفاح بآرائهم من مخاوف و تحديات العام الدراسيجمعية قدامى الرياضيين تكرم رجل الأعمال فؤاد السمنةالدكتور مصطفى البرغوثي يؤدي الصلاة مع اصحاب البيوت المهدومة في قلندياأكادير .. جمعية حماية المال العام تنظم ندوة حول “أليات حماية المال العام ومحاربة الفساد في برامج الأحزاب”السفير حساسيان يشارك في مؤتمر حزب العمالسفيره فلسطين د.مي كيله تلتقي رئيس بلديه مدينه بولونياالدكتور واصل أبو يوسف بيريز هو من ساهم في اقتلاع الشعب الفلسطيني وتشريدهالأغا: نطالب بتوفير حماية دولية للنساء من الانتهاكات الإسرائيلية بحقهاكلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية تحتفل بتخريج فوج القدس260 أسيرًا يدخلون في سبتمبرأعوامًا جديدة في سجون الاحتلاللبنان: الشيخ علي ياسين للمسؤولين في ذكرى عاشوراء: كفوا عن المناكفات السياسية والحسابات الخاصةلبنان: الفرقان تصرف مبالغ طلبات المساهمة في فاتورة الاستشفاء للنازحينلبنان: السفير حساسيان يشارك في مؤتمر حزب العمالالمجلس التنسيقى لدعم فلسطين بالنمسا ينظم ملتقاه ال 27 بالعاصمة - فييناخلال ورشة نظمتها الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس .. التأكيد على دور الأديان في محاربة الإرهاب وتجفيف مصادرهدعوات بحراك مبكر لمساندتهم ... ثلاثة أسرى يدشنون معركة إضراب جديدة احتجاجا على اعتقالهم الإداريبالفيديو والصور .. مؤسسة أيام المسرح تنظم مسرحية تربوية في مدينة غزةشيرين فريد : إعلان نتيجة الأسبوع الثالث لإستطلاع "شيرى بريس" مساء غد الجمعةثوري فتح : إنجاح عقد المؤتمر العام السابع ضرورة وطنية وحركية .. استهداف السعودية هو حلقة في سلسلة استهداف الأمة العربيةهنا شيحه ضيف شرف مهرجان روتردام لتكريم محمد خانمصر: بعد مطالبته بكشف عذرية لفتيات الجامعة .. " قضايا المرأة المصرية " تطالب مجلس النواب بإحالة النائب" الهامي عجيبة " للجنة القيم.رام الله: انطلاق أعمال مؤتمر الـ (22) لمؤسسة "مواطن" في جامعة بيرزيتمصرع شاب سقط من علو في بيتونيا برام الله
2016/10/1

"وضحا وابن عجلان" يعيد الدراما البدوية إلى شاشة رمضان القادم

تاريخ النشر : 2007-03-26
غزة-دنيا الوطن

تعود الدراما التلفزيونية البدوية إلى الشاشات العربية مرة أخرى هذا العام بقوة، عبر مسلسل "وضحا وابن عجلان" الذي يتم إنتاجه حالياً في نسخة جديدة، من شأنها أن تعيد طرح الدراما التلفزيونية البدوية، من بوابة الإنتاج الضخم، وتحررها من أسر التناول السهل وغير المكلف، الذي أدى إلى غياب وتراجع حضور هذا الشكل الدرامي عن الشاشة العربية.

وتعود الدراما البدوية هذا العام بعد احتجاب منذ النصف الثاني من الثمانينات، أدى إلى تراجع حضورها على الساحة الفنية وغيابها عن الشاشة العربية. وبقي ملف الدراما البدوية مطوياً، إلى أن أستعاده "المركز العربي" ضمن برنامج إنتاجه في الموسم الرمضاني الماضي 2006، حيث يعيد إنتاجها مرة أخرى ضمن خطته لهذا العام عبر "وضحا وابن عجلان" الذي كتبه له السيناريو والحوار محمد البطوش.

والعمل قصة د.أحمد عويدي العبادي، صاحب أول نص درامي بدوي كتب للشاشات العربية، والذي أغنى النص الجديد "لوضحا وابن عجلان" بالمعرفة العميقة بالبادية وتفاصيلها الغنية والتراث البدوي، لكونه باحثاً متخصصاً في هذا المجال.

وقد أبدى العبادي ارتياحه للعودة إلى مجال الدراما البدوية في سياق اتفاق مع "المركز العربي للخدمات السمعية البصرية"، نافياً الأنباء التي ترددت حول قيام جهات أخرى بإنتاج مسلسل "وضحا وابن عجلان"، موضحاً أنه لم يعطِ أي موافقة على إنتاج هذا العمل لأيه جهة أخرى. في حين أن إعادة الإنتاج تقتضي موافقته الخطية على ذلك.

وإذ يثير المسلسل الذي ينتجه المركز العربي للخدمات السمعية البصرية-الأردن، للوهلة الأولى، مقارنات عدة، أولها بين النسخة الأولى والثانية، ومخرجيهما وابطالهما؛ لا بل.. وبين زمنين مختلفين في الإنتاج والتمثيل والإخراج والكتابة، وأمكنة التصوير، فإنه من المستبعد أن يشكل ذلك عاملاً ضاغطاً، على العاملين في المسلسل، بل يكون ذلك عاملاً مساعداً، لا سيما وأن النسختان (القديمة والجديدة) تنطلقان من رؤيتين مستقلتين، وإن لم تختلفا موضوعياً.

بالإضافة لكون العمل السابق تم إنتاجه وتصيره في أستوديوهات، بينما سيتم تصوير هذا العمل الجديد في الصحراء الأردنية، وبمشاركة نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف