السفير الفلسطيني لدي الامارات ودّع العاملين وقرر تنفيذ قرار احالته الي التقاعد

ابوظبي ـ دنيا الوطن ـ من جمال المجايدة

قالت مصادر السفارة الفلسطينية في ابوظبي ان خالد توفيق ملك السفير الفلسطيني لدي دولة الامارات العربية المتحدة قام بتوديع العاملين في السفارة نهاية الاسبوع الماضي، وابلغهم بانه قرر تنفيذ قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس القاضي باحالة 22 سفيرا الي التقاعد.

ويتولي السفير خالد هذا المنصب منذ العام 1989 حينما قرر الرئيس الراحل ياسر عرفات عزل السفير الفلسطيني انيس الخطيب في ابوظبي بسبب ما وصف وقتذاك لتقاعسه في خدمة الانتفاضة الباسلة . ويقوم فايز مطاوع نائب السفير الفلسطيني اعتبارا من مطلع الشهر الجاري بأعمال السفير لحين تعيين سفير جديد، في حين يتولي ابن عمه حامد مطاوع منصب نائب السفير والقسم القنصلي. ويعمل في السفارة حاليا نحو عشرة اشخاص كلهم امضوا في الخدمة اكثر من ربع قرن.

والتحق خالد ملك الحاصل علي جنسية دولة الامارات العربية المتحدة بسفارة فلسطين في العام 1983 بوظيفة ملحق اداري ترقي في العمل بعد ذلك بأربع سنوات ليصبح نائبا للسفير ثم سفيرا من العام 1989 وتولي منصب عميد السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي الي العام 2004 وبسبب طول الفترة التي تولي فيها خالد ملك هذا المنصب قررت الخارجية الاماراتية تكليف سفير دولة قطر عبد الله بن محمد العثمان ليصبح عميدا للسلك الدبلوماسي. ويعتزم خالد ملك مواصلة الاقامة والتقاعد في دولة الامارات التي تمنحه سكنا مجانيا فاخرا (فيلا علي الكورنيش) منذ اكثر من 15 عاما، وكان سلفه السفير الفلسطيني السابق انيس الخطيب قد قرر الاقامة في ابوظبي والتي يعمل فيها الي اليوم محاميا الا انه لم يحصل علي جنسيتها حتي الان. ويذكر ان ابراهيم الزد اول ممثل لفلسطين لدي الامارات كان قد حصل ايضا علي الجنسية الاماراتية في حين فشل سلفه ربحي عوض الذي ابعدته منظمة التحرير من ابوظبي بسبب تعاطفه من المنشقين علي القيادة في ذلك الوقت.

ومن المقرر ان يحال الي التقاعد سفراء فلسطين في السعودية وقطر خلال الشهر الجاري تنفيذا لقرار الرئيس عباس الذي اعلنه وزير الخارجية الفلسطيني د. ناصر القدوة والذي اكد ان الرئيس الفلسطيني اصدر قرارا باحالة 22 سفيرا الي التقاعد، مشيرا الي ان العمل بهذا القرار سيبدأ في الثلاثين من شهر سبتمبر الجاري.

واكد القدوة وجود مشاورات حول تنقلات شاملة داخل السلك الدبلوماسي بعد قيام وزارة الخارجية الفلسطينية بدراسة اوضاع السفارات وممثليات السلطة في مختلف انحاء العالم بالتعاون مع الصندوق القومي الفلسطيني.

وشدد القدوة علي ان وزارة الخارجية تعتبر تفعيل السلك الدبلوماسي علي رأس اولويات عملها، مشيرا الي انه من المتوقع ان يقر المجلس التشريعي خلال الاسبوعين القادمين قانونا جديدا ينظم عمل السلك الدبلوماسي تبني عليه هيكلية جديدة يتم تسكين كافة الموظفين بناء عليها، حيث سيتم اجراء تصنيف لاعضاء السلك الدبلوماسي وفقا لقانون الخدمة المدنية، وتطبيق المسميات الدبلوماسية. واكد ان مشروع القانون يتحدث في مقدمته عن الدائرة السياسية في منظمة التحرير، التي هي مرجعــــية السلطة الوطنية، مشــــيرا الي ان كافة الاجراءات التي تم تنفيذها استندت بالاساس الي تكليف من منظـــــمة التحرير، وان القرارات التي تم اتخاذها جاءت بناء علي توجيهات من الرئيس وليس من وزير الخارجية.

التعليقات